Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/05/2009 G Issue 13393
السبت 06 جمادىالآخرة 1430   العدد  13393
برعاية وزير المياه والكهرباء
خبراء يناقشون الإطار التنظيمي للمياه الثلاثاء المقبل

 

الجزيرة - الرياض

تحت رعاية معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين تقيم وزارة المياه والكهرباء بالتعاون مع مكتب (عبدالعزيز العساف محامون ومستشارون) وحليفه الدولي نورتن روز الشرق الأوسط في الرياض، يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين ورشة العمل الخاصة بمناقشة التقرير الذي أعده فريق الدراسة حول أنظمة المياه في المملكة.

وتأتي هذه الورشة استكمالاً للجهود التي تمت في الورشة التعريفية بمشروع نظام المياه الشامل ولوائحه التنفيذية، التي عقدتها الوزارة الموقرة وفريق المشروع في أكتوبر الماضي بمشاركة ما يزيد على 120 مشاركاً يمثلون جهات معنية ومهتمة من القطاعين العام والخاص، وما تبعه من تواصل على مستوى اجتماعات وجلسات نقاش مركزة مع العديد من الجهات المعنية والمهتمين بهدف الاستفادة من مدخلاتهم ومرئياتهم، والوقوف على احتياجاتهم وتطلعاتهم بالشكل الذي يمكن الفريق من السعي لتلبيتها بما يتوافق مع المبادئ الشرعية والأنظمة الأساسية والمصالح العامة.

ويركز التقرير على أهداف المشروع الرامية إلى تعزيز أهمية وحماية مصادر المياه، ووضع الأطر اللازمة لحسن إدارتها وترشيد استعمالها والطلب عليها، وتأمين استدامة البنى التحتية للمياه من خلال إعداد نظام شامل للمياه قابل للتطبيق ومقبول على نطاق واسع في الأوساط ذات العلاقة وقادر على مواكبة التطورات والاحتياجات المستقبلية ومعالجتها. ويناقش كافة مجالات المياه الأساسية المتمثلة بملكية مصادر المياه والبنى التحتية واستعمال وحقوق المياه وإدارة مصادر المياه، وجودة المياه والاعتبارات البيئية وآليات تسوية نزاعات وشكاوى المياه وآلية التشريع للمياه، وذلك من حيث الواقع والاحتياجات والتوصيات اللازمة.

ويهدف التقرير الذي أعده فريق يضم خبراء سعوديين ودوليين في سياسات وقوانين وهندسة واقتصاديات المياه، إضافة إلى خبراء في العلوم الشرعية والاجتماعية والقضائية، إلى التأسيس لفهم كاف وتفاهم مشترك من قِبل الفريق والجهات المعنية والمهتمين بشكل يعزز الوصول إلى إطار نظامي واضح وملائم وقابل للتطبيق على المستوى العام. ويأتي عقد هذه الورشة تأكيداً على حرص وزارة المياه والكهرباء وفريق المشروع على التواصل مع كافة الجهات المعنية والمهتمين وتفعيل مشاركتهم البناءة والمنهجية تحقيقاً للمصالح العامة وحماية مصادر المياه وتعزيز فرص الاستثمار في صناعة المياه وفق مبادئ واطر واضحة وفعالة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد