Al Jazirah NewsPaper Friday  05/06/2009 G Issue 13399
الجمعة 12 جمادىالآخرة 1430   العدد  13399
كل جمعة
صراحة.. خالد بن طلال
صالح الهويريني

 

عندما كشف سمو رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد عن وجود (5) أندية تحارب فريقه وتسعى لإسقاطه، رحت وقتها أسأل نفسي: هل إلى هذه الدرجة من التدني بلغ الحال بمستوى تنافسنا الرياضي؟.. وهل هذا الذي كشفه سمو الأمير أيضاً هو بالفعل تأكيد جديد لحقيقة وجود أولئك الذين نسمع عنهم ويحاربون الهلال من داخل المكاتب وفي الغرف المظلمة بعد أن عجزوا عن مجاراته وإيقاف مسلسل انتصاراته داخل أرض الملعب، ومن أجل أن يكون الطريق فاغراً فاه أمام فرقهم نحو بلوغ منصات التتويج من جديد..

** حوار سمو رئيس الهلال كان كله شفافية ووضوحاً، وأثلج صدور عامة الهلاليين، لكن هناك (إجابات ثلاث) كان لا بد أن أتوقف عندها لأنها الأميز والأكثر وضوحاً من غيرها بموجب - على الأقل - وجهة نظري الشخصية.. (أولى هذه الإجابات) كانت هي تلك التي تكمن في تأكيد سمو الأمير عبدالرحمن على (استقصاد) قنوات ال (آي، آر، تي) للهلال دون غيره وبغرض الإساءة إليه والتحريض ضده.. واعتراف الزميل الأستاذ وليد الفراج وقتها بوجود هذا الاستقصاد، وباعتبار أن هذا الاعتراف أيضاً جاء ليبرهن حقيقة أن الهلاليين كانوا على حق عندما تذمروا من الأخطاء التي مُورست من ال (آي، آر، تي) ضد فريقهم ولمصلحة فرق أخرى.. ويظل الأهم حالياً هو أن تتجسد (نتائج) اعتراف الفراج على أرض الواقع، لا أن تكون على طريقة (كلام الليل يمحوه النهار)..

** أما (ثاني الإجابات) فهي تلك التي تكمن في تأكيد سموه أيضاً على أنه لن ييأس ولن يستسلم للضغوطات وأنه سيستمر رئيساً للهلال حتى وإن لم يوفق فريقه من خلال الموسم المقبل، ولأن هذا التأكيد برهن حقيقة أن الأمير كله ثقة في نفسه وفي نزاهة عمله وفي قدرته أيضاً - بعد توفيق الله - على إسعاد جماهير الهلال كرئيس لناديها وقبل نهاية فترة رئاسته المحددة بأربع سنوات.. في حين كانت (ثالث الإجابات) هي تلك التي راح سموه من خلالها يقول: إن لديه أدلة بنسبة (98%) ضد آخرين (....) عملوا ضد الهلال في محاولة لإخراجه من الموسم الماضي بلا بطولات.. وباعتبار أن هذا الذي قاله كان فيه الكثير من العذر لإدارته بشأن تلك الظروف القهرية التي تسببت في عرقلة المسيرة الهلالية خلال الموسم الماضي.

** جميع المداخلات الهاتفية التي تمت من خلال الحوار كانت كلها ثرية و... و... إلى آخره.. لكن مداخلة الرجل الصريح الأمير خالد بن طلال كانت (مداخلة غير) لأنها حملت رسائل شديدة اللهجة وموجهة للذين يحاولون إسقاط الهلال، فضلاً عن أنها برهنت أيضاً حقيقة أنه لا خوف على الهلال ما دام أنه يحظى بمتابعة ورعاية من لدى رجال يملكون ذات الشفافية والوضوح التي يملكها الأمير خالد.. أغلب الهلاليين (ولا أشك في ذلك) كلهم في ذات المساء صفقوا للأمير خالد بن طلال من جراء شفافيته وصراحته..

** أخيراً.. الزميل وليد الفراج كان موفقاً في طرح الأسئلة.. وبارعاً في إدارة دفة الحوار.. وهذه كلمة حق يجب أن تُقال حتى وإن اختلفنا معه في الكثير من وجهات النظر والقناعات التي يمارسها.. لمصلحة أندية وضد أندية أخرى!!

كلام في الصميم

** ترك الزميل فهد المساعد مهمته في برنامج كل الرياضة.. عندما تقمَّص دور المفاوض النصراوي أثناء حديثه وقتها مع رئيس القادسية عبد الله الهزاع بشأن انتقال محمد السهلاوي.. (هذه كارثة) والكارثة الكبرى أن ذلك حدث من خلال قناة رسمية وليست خاصة بالنصر.. فما رأي الزميل عادل عصام الدين؟!

** أدركت آخر السنوات الكروية للكابتن (سعيد غراب) في الملاعب.. ولكني شاهدت له أكثر من (10) مباريات (مسجلة فيديو) وخلال مواسم مختلفة.. ولم أجد فيه كلاعب مع احترامي له ما يجعله متفوقاً على سامي الجابر أو ماجد عبد الله أو حتى يكون بمستواهما.. ولهذا أصابني الذهول عندما خرج علينا من يقول إن (الغراب) أفضل من يوسف الثنيان.

** عندما سمعت لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى (حسين السبع) وهو يُرجع الفضل - بعد توفيق الله - في حصوله على لقب أفضل رياضي إلى دعم ومتابعة الأمير نواف بن محمد، رحت وقتها أقول: ما أجمل أن يكون الشخص - أي شخص - وفياً مع من ساندوه وأن يعيد الفضل لأصحابه في حالة تحقيقه لهذا النجاح أو ذاك.. شكراً للسبع، والأمير نواف يستاهل هذا الوفاء..

** بعد انتقال محمد السهلاوي للنصر.. بدأ أحد أصدقائي النصراويين ينتظر موعد مباراة فريقه أمام الهلال في الموسم المقبل على أحر من الجمر، وبحجة أنه يرى أن السهلاوي سيكون له بصمة مميزة في هذه المباراة.. (بالمناسبة) لم أستغرب إطلاقاً وبعيداً عن حكاية الفلوس موافقة إدارة القادسية على انتقال السهلاوي ولا تسألوني عن السبب.. ولكني بالتأكيد سأكشفه لكم لاحقاً إن شاء الله.

من أوراق التاريخ

** خلال دوري موسم 1399ه وفي مباراة الهلال والنصر التي أُقيمت في يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى، وقبل نهاية الدوري بمباراة واحدة.. كان رصيد الهلال وقتها (28) نقطة في المركز الأول.. بفارق نقطة واحدة عن النصر صاحب المركز الثاني ب (27) نقطة.. فوز النصر كان سيؤجل حسم أمر البطولة إلى آخر مباراة في الدوري.. في حين أن فوز الهلال سيجعله بطلاً بغض النظر عن نتيجتي المباراتين الأخيرتين للفريقين (الهلال سيواجه الاتحاد.. والنصر سيلاقي الأهلي).

** المباراة عصيبة، والتنافس بين الفريقين (داخل الملعب) كان على أشده، كما أن مدرجات ملعب الأمير فيصل قد غصت بالجماهير رغم حرارة الطقس (الرابعة عصراً).. ونتيجة مباراتهما في الدور الأول كانت التعادل (2-2).. أما تشكيلة الفريقين يومها فقد ضمت (للهلال) بقيادة المدرب زاجالو كلاً من إبراهيم اليوسف وعبد الله العمار وحسين البيشي وصالح النعيمة وسلطان المهنا والعمدة وفهد المصيبيح وريفالينو (فهودي) وسلطان بن نصيب وسمير سلطان (غازي سعيد - رحمه الله-) ونجيب الإمام.. في حين ضمت تشكيلة النصر بقيادة المدرب بروشتش كلاً من سالم مروان وعيد الصغير وتوفيق المقرن ومحمد سعد بخيت وفهد بن دحم وعلي كميخ وحماد العقربي (درويش سعيد) ويوسف خميس وماجد عبد الله ورؤوف بن عزيزة وعبد الله عبد ربه.

** الشوط الأول.. انتهت نتيجته (صفر-صفر) بعد مستوى جيد من الفريقين مع أفضلية للهلال من الناحية الهجومية والوصول للمرمى.. وعندما حانت الدقيقة (35) من زمن الشوط الثاني أطلق (ريفالينو) تسديدة عنيفة استقرت الكرة على إثرها في المقص العلوي الأيسر لمرمى النصر كهدف هلالي أول وسط ذهول النصراويين واعتراضاتهم.. فارتفع الأداء من لدى الطرفين وأصبح النصر يبحث بقوة عن معادلة النتيجة.. وما بين البحث النصراوي عن هدف وحرص الهلال على استمرار التقدم حصل الهلال على ضربة جزاء في الدقيقة (43) سددها العمدة وسجل منها ولكن حكم المباراة فهد الدهمش -رحمه الله- أعاد الضربة فتصدى لها سالم مروان.. بعدها بأربع دقائق أطلق الحكم صافرة النهاية معلناً عن حصول الهلال على بطولة الدوري كثاني (بطولة دوري ممتاز) يحصل عليها.. ومفوّتاً على النصر فرصة زيادة مقدار حظوظه بالحصول عليها لأول مرة في تاريخه وحرمان أيضاً الهلال من تحقيقها.

خواطر.. خواطر

** في الأسبوع المقبل سأروي لكم إن شاء الله (حكاية يوسف الثنيان مع المكسيكيين في أمريكا.. وعن علاقة مارادونا بهذه الحكاية)..

** انتهى الموسم الرياضي فبدأت أخبار الصيف تتناثر هنا وهناك والضحية هو المتلقي!!

** من سينتصر.. (كالديرون أم محمد نور؟).. هذه العبارة هي أفضل وأنسب عنوان للنزاع القائم بين الطرفين!!

** الأخت (منيرة القحطاني) في جريدة الحياة تملك قلماً رياضياً حراً.. ولديها الكثير من الجرأة في الطرح والآراء المنطقية.

** كان الأمير خالد بن سعد منطقياً عندما أكد أن التحكيم هو من اغتال حلم الشباب أمام الاتحاد في الآسيوية.

** كل التوفيق للأخضر السعودي أمام الكوريتين الجنوبية والشمالية في مساعي الوصول إلى مونديال جنوب إفريقيا..

** عدد (المندسين) بات يتزايد من خلال هذه الأيام في المنتديات الهلالية!

* من أسوأ الأشياء أن يأتمنك الناس على أسرارهم وخصوصياتهم ومن ثم تسرّبها لآخرين.

** بعد انتقاله تمنى أن يجد الظروف التي التي تساعده على الارتقاء بمستواه مع فريقه الجديد وأسرّ بها لبعض المقربين منه الله يعينه!

** ما جاء في الحوار الفضائي الأخير لعضو الشرف هو نفسه الذي جاء من خلال حواراته السابقة.. يعني: (لا جديد.. كلام مكرر.. ومحاولة استغفال وتلميع ذاته).. يا خسارة الساعتين اللتين ضاعتا على متابعة هذا الحوار!!.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد