Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
نسبة مشاركة الموظفين المعنيين بالانتخابات في الاقتراع بلغت 85%
بروفة الانتخابات العامة اللبنانية تمت في جو هادئ وبشكل منظم

 

بيروت - (ا ف ب):

أعلن وزير الداخلية زيادر بارود أمس الجمعة أن نسبة مشاركة الموظفين المعنيين بالعملية الانتخابية بلغت 85.2% موضحاً أن اقتراعهم في جو هادئ ومنظم شكل (بروفة) للانتخابات العامة.

وكان الموظفون المكلفون من قبل وزارة الداخلية إدارة عملية الانتخابات النيابية التي تجري الأحد أدلوا بأصواتهم الخميس وذلك للمرة الأولى في تاريخ لبنان، على أن يجري فرزها في إطار فرز النتائج العامة.

وقال بارود (اقترع 9660 موظفاً من أصل 11338 مسجلين على لوائح الشطب). وأضاف أن (نسبة المشاركة كانت مرتفعة وتراوحت بين 80% كحد أدنى و99% كحد أقصى وبنسبة معدل وسطي بلغ 85.2%. وأوضح أن عملية اقتراعهم جرت (بدون معوقات أساسية وبمستوى تنظيم لوجستي وإداري جيد). وقال (شكل اقتراعهم بروفة انتخابية ليوم الأحد). وذكر بارود بالتدابير المتخذة حفاظاً على حسن سير عملية التصويت التي ستجري الأحد في كل لبنان للمرة الأولى. ومن أبرز هذه التدابير وقف الحملات الإعلانية منتصف ليل الجمعة السبت ومنع المواكب السيارة للمرشحين ابتداء من صباح السبت (منعاً للاستفزازات). كما ستقفل الملاهي ابتداء من منتصف ليل السبت ويحظر سير الدراجات النارية واستعمال أسلحة الصيد.

ورداً على سؤال عن معلومات صحافية تشير إلى وجود بطاقات هوية مزورة، قال بارود إن (التزوير ممكن. المهم ألا يكون هناك فرصة لاستخدام المزور) مؤكداً أن الوزارة لديها الوسائل التقنية الضرورية.

وأوضح بارود أن الشكاوي المتعلقة بالرشوة الانتخابية التي تقدم بها بعض المرشحين (أحيلت إلى القضاء المختص فوراً). وتشهد هذه الانتخابات منافسة حادة بين قوى 14 آذار الممثلة بالأكثرية الحالية والمدعومة من الغرب ودول عربية بارزة وقوى 8 آذار المدعومة من دمشق وطهران والتي أبرز أطرافها حزب الله. ويجمع المحللون على أن الفوز في الانتخابات سيكون بفارق بسيط لن يتعدى بضعة مقاعد من أصل 128 مقعداً موزعة مناصفة بين المسلمين والمسيحيين. وسيتولى حماية الأمن في يوم الاقتراع الأحد نحو خمسين ألف عنصر أمني من جيش وقوى أمن داخلي. كما يشرف على سلامة العملية الانتخابية هيئة لبنانية مختصة إضافة إلى مراقبين إجانب وعرب.

وعمت الاحتفالات والمهرجانات الخطابية أنحاء لبنان خلال الأيام الماضية، وأدى بعضها إلى احتكاكات بين أنصار المتنافسين جرى خلالها تحطيم زجاج سيارات وإحراق لوحات دعاية انتخابية. كما ارتدت خطابات بعض السياسيين وتصريحاتهم طابعاً تصعيدياً قوياً مع اتهامات متبادلة في كل الاتجاهات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد