Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
مؤشرها ربح أكثر من 10%
أسبوع أوباما كله مكاسب في البورصة المصرية

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي:

امتد تفاؤل المصريين بزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ليشمل شاشة البورصة المصرية التي اخضرت على مدار الأسبوع لتنهي تعاملاته على مكاسب بلغت 10.15 مدعومة بمشتريات من جانب المستثمرين الأجانب، ونجح مؤشرها الرئيسي في البقاء بأمان فوق مستوى 6 آلاف نقطة ليغلق بنهاية جلسة الخميس عند مستوى 6240.89 نقطة، وكان المؤشر قد بدأ عمليات جني أرباح خلال جلسة الأربعاء بعد المكاسب الكبيرة التي حققها خلال الجلسات السابقة، وكادت هذه العمليات تمتد لجلسة الخميس لولا أن تحسن معنويات المستثمرين وتفاؤلهم بزيارة الرئيس الأمريكي وخطابه الذي ألقاه بجامعة القاهرة للعالم الإسلامي ساهم في عودة المؤشر للارتفاع من جديد وتعويض خسائر الأربعاء.

وكان المؤشر قد سجل ارتفاعاً كبيراً في بداية تعاملات الأسبوع يوم الأحد الماضي بلغت نسبته 4.6% مع تردد أنباء عن انفراج قريب في أزمة بيع شركة (موبينيل) ليقود السوق إلى طفرات سعرية كبيرة على صعيد غالبية أسهم السوق. ويوم الاثنين ارتفع المؤشر بنسبة 2.7% وسط حالة من التفاؤل سادت أوساط المتعاملين متجاهلين عدم التوصل إلى حلول نهائية بشأن صفقة موبينيل لتتحول السيولة إلى قطاعات السوق المختلفة خاصة الاسهم منخفضة القيمة السوقية.

وواصل المؤشر ارتفاعاته يوم الثلاثاء ليربح 2.7% بقيادة سهمي طلعت مصطفى وأوراسكوم تليكوم بدعم من عمليات شراء محمومة على السهمين دفعت بهما لتسجيل أعلى مستويات لهما منذ شهور، وساد تفاؤل كبير بين أوساط المستثمرين مما أدى إلى ضخ سيولة جديدة إلى السوق ساعدت في زيادة القوى الشرائية مما دفع بأسعار الاسهم إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خاصة على صعيد الاسهم منخفضة القيمة السوقية.

وفي يوم الأربعاء تراجع المؤشر بنسبة 1.29% متأثراً بعمليات جنى أرباح على الاسهم القيادية والكبرى بعد الارتفاعات التي سجلتها في الايام الماضية، فيما تحول المستثمرون إلى الاسهم منخفضة القيمة السوقية والتي تقل أسعارها عن 5 جنيهات لتسجل نشاطا قياسياً.

وجاء تراجع المؤشر بضغط من تراجع أسهم الشركات الكبرى بما فيها أوراسكوم للإنشاء وأوراسكوم تليكوم وهيرميس وموبينيل وبعض أسهم البنوك.

ويوم الخميس عاود المؤشر ارتفاعه بنسبة 1.08% مدعوماً بعمليات شراء قوية من قبل مستثمرين أجانب وسط نشاط لأسهم قطاع الاسكان والعقارات وقطاع الاسهم الصغيرة.

وقال خبراء إن المؤشر خالف التوقعات بأن يخيم تراجع المؤشرات الأمريكية يوم الأربعاء بظلال سلبية على أدائه بخاصة بعد تراجعه في جلسة الأربعاء، وقال الخبراء إن زيارة الرئيس الأمريكي للقاهرة الخميس دفعت السوق إلى الصعود، وأدت إلى حالة من التفاؤل والثقة بين المستثمرين الأجانب وهو ما أسفر عن اتجاه صناديق الاستثمار الأجنبية نحو الشراء وساهم في عودة المؤشر للارتفاع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد