Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
وصفته بالمنفتح ويحمل لغة تصالحية
حماس دمشق تخالف موقف الحركة في غزة حول خطاب أوباما

 

الخليل- من رندة أحمد

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تصريح لأحد قيادتها المسئولة من العاصمة السورية دمشق: (إن خطاب الرئيس الأمريكي -باراك أوباما- الذي ألقاه من العاصمة المصرية (من القاهرة) الخميس يحمل لغة تصالحية وتختلف عن اللغة التي كنا نسمعها من إدارة سلفه، جورج بوش، وهي لغة منفتحة وتسعى لتحسين العلاقات بين أمريكا والعالم الإسلامي.. اعتبر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في حديث لفضائية العربية (إن الموقف الأمريكي من حركة حماس لم يتغير من حيث مطالب نبذ العنف وشروط الرباعية مشيراً إلى أن ما قاله أوباما عن حل الدولتين عبارة عن شعارات وهي منذ عهد الرئيس بوش..

وخلال خطابه الذي ألقاه أمام قرابة2500 شخصية في جامعة القاهرة أقر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن حركة حماس تحظى بتأييد بين بعض الفلسطينيين، مضيفاً (ولكن عليها كذلك مسؤوليات).. وتابع أوباما القول: (للعب دور في تحقيق تطلعات الفلسطينيين ولتوحيد الشعب الفلسطيني ينبغي على حماس أن تضع حداً للعنف،أن تعترف بالاتفاقات السابقة (المبرمة مع إسرائيل) وان تعترف بحق إسرائيل في الوجود).. كما على إسرائيل التوقف عن بناء المستوطنات. وأكدت حركة حماس أن خطاب أوباما مليء بالمجاملات ويعتمد على الدبلوماسية الناعمة..

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة: إن خطاب أوباما مليء بالمجاملات لكن فيه اختلاف عن خطاب الرؤساء السابقين للولايات المتحدة الأمريكية وفيه تجميل وجه أمريكا واعتمد على الدبلوماسية الناعمة.

وقال الناطق باسم حماس (الخطاب جاء مليئاً بالمجاملات ودغدغة العواطف والتركيز على الدبلوماسية الناعمة من أجل تجميل وجه أمريكا أمام العالم، ولكنه مليء بالمتناقضات ويفتقر إلى السياسات والخطوات العملية والفعلية على الأرض للجم العدوان ودعم حق الشعب الفلسطيني في سيادته على أرضه وإنهاء الاستيطان وإنهاء معاناته تحت الاحتلال).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد