Al Jazirah NewsPaper Friday  19/06/2009 G Issue 13413
الجمعة 26 جمادىالآخرة 1430   العدد  13413
تحليل«الجزيرة»الفني
محلل الجزيرة القانوني يقيٌم أداء حكام لقاء السعودية وكوريا الشمالية
ركلتا جزاء للسعودية أغفلهما الحكم الأولى لـ هزازي والثانية لـ هوساوي

 

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة - التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2010م

المكان - استاد الملك فهد الدولي بالرياض

اليوم والتاريخ - الأربعاء 24-6-1430هـ الموافق - 17- 6-2009م

المنتخبان - السعودية وكوريا الشمالية

الحكام - محسن بسمة - دولي - سوري - حكم ساحة

تميم حمدون - دولي - سوري - حكم مساعد أول

حمدي الكادري - دولي - سوري - حكم مساعد ثان

عبد الرحمن راشو - دولي - سوري - حكم رابع

رشيد الدوسري - قطري - مراقب المباراة

عبد الرحمن الدلاود - بحريني - مراقب الحكام

النتيجة النهائية - التعادل بدون أهداف

* أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

د 37 و57 ثانية بطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم لحارس كوريا دي كوانغ لمحاولة إضاعة الوقت ويؤخر استئناف اللعب.

* أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني:

د 56 و32 ثانية خطأ للسعودية لم يعلن عنه الحكم يستحق بطاقة حمراء للاعب الكوري جون تي سي لتعمده الضرب بالمرفق على وجه اللاعب السعودي نايف القاضي.. إذاً كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء للسلوك المشين الذي ارتكبه اللاعب الكوري.

د 57 و43 ثانية ركلة جزاء للسعودية لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام المدافع الكوري الشمالي رقم 13 باك تشول جين بإعاقة المهاجم السعودي نايف هزازي بمسكه من رجله اليسرى.. الحكم لم يكن موقفه صحيحاً والرؤية لم تكن واضحة له لوجود لاعبين من الفريقين أمامه.. وكان الواجب عليه أخذ موقف باتجاه اليسار حتى تكون الرؤية واضحة له.. والمساعد الثاني من الصعب تحميله مسؤولية هذه الحالة لأن المسك من الجهة المعاكسة له.

د 71 و50 ثانية خطأ لكوريا لم يعلن عنه الحكم.. هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب السعودي نايف القاضي للتهور.. الحكم أيضاً لم يشهر البطاقة.

د 87 و10 ثوان الكرة ترتطم بين المدافع الكوري داخل منطقة الجزاء.. الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صحيح لعدم وجود تعمُّد في اللمس.

د 87 و37 ثانية ركلة جزاء أخرى للسعودية لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام المدافع الكوري رقم 13 باك تشول جين بمسك وشد اللاعب أسامة هوساوي من قميصه من الخلف بعد تنفيذ الركلة الركنية.. موقف الحكم كان صحيحاً والرؤية كانت واضحة له بشكل كبير.. ولا يوجد أحد أمامه يحجب الرؤية عكس ركلة الجزاء الأولى.

د 91 و33 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للسعودية.. لاعب المنتخب السعودي محمد نور قام بتنفيذ الركلة بسرعة ولكن الحكم أعاد التنفيذ والحكم معه الحق حيث أطلق الصافرة قبل أن تدخل الكرة المرمى الكوري من قدم ناصر الشمراني.. وقد شاهدنا الحكم واضعاً الصافرة في فمه قبل أن تصل الكرة إلى قدم الشمراني إضافة إلى أن هناك لاعباً من كوريا الشمالية كان مصاباً.. إذاً قرار الحكم صحيح بإعادة تنفيذ الركلة.

د 93 و58 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للسعودية وبطاقة حمراء أشهرها الحكم للاعب الكوري كيم يونغ جون للعب العنيف الذي استخدم إفراطاً في استعمال القوة وتمشياً مع القرار (4) من قرارات المجلس الدولي التشريعي من المادة (12) والقرار ينص: (أن المهاجمة التي تعرض سلامة الخصم للخطر يجب أن تعاقب بمثل عقوبة اللعب العنيف والعقوبة هنا هي البطاقة الحمراء).

باختصار

* قائد الفريق السعودي فاز بالقرعة فحصل على اختيار الملعب وكانت ركلة البداية للفريق الكوري الشمالي.

* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت لحارس كوريا.. وأول بطاقة حمراء كانت للاعب الكوري رقم (15) كيم يونغ.. المباراة لم تكن عادية وكانت صعبة على الحكم نظراً لأهميتها، أضف إلى ذلك وقوع الحكم في أخطاء مؤثرة خلال سير المباراة.. الحكم طبق القانون في أغلب قراراته ولكن خانه التقدير في بعض الحالات خاصة الأخطاء التي تقع داخل منطقة الجزاء، أيضاً عدم تركيزه على بعض الأخطاء التي فيها ضرب أو تهور بين اللاعبين.. استطاع السيطرة على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية رغم بعض الملاحظات التحكيمية عليه.

* استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته داخل الملعب.. شخصية الحكم بارزة ومظهرة لائق وكان هادئاً.

* تعامل مع اللاعبين والإداريين بطريقة حضارية وفق قانون اللعبة وأجاد في التعامل مع إصابة اللاعبين.. أجاد في تطبيق المسافة القانونية.. أيضاً أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.. لياقته جيدة ولكن كان واضحاً عليه بعده عن مكان تواجد الكرة ومنطقة اللعب في كثير من الحالات واستخدم الطريقة القطرية في تحركاته.. موقفه أثناء تنفيذ الأخطاء أو الركنية كان صحيحاً، أما مواقفه عندما تكون الكرة في اللعب، فعليه بعض الملاحظات خاصة موقفه أثناء سقوط المهاجم السعودي نايف هزازي في الدقيقة 57 و43 ثانية.. متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتجاوب معهم.. متجاوب ومنتبه للحكم الرابع.

الملاحظات على الحكم:

عدم التركيز بالشكل المطلوب على بعض الأخطاء التي تقع داخل منطقة الجزاء وعدم أخذ مواقف جيدة عندما يكون اللعب نشطاً، ولديه ضعف في الارتداد السريع مع الهجمات المرتدة.. الحكام المساعدون قاموا بواجبهم وكانت إشاراتهم واضحة وصحيحة.. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 26 دقيقة و21 ثانية، أما باقي الوقت وهو 20 دقيقة و39 ثانية فكان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.. الحكم احتسب دقيقتين كوقت بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 28 دقيقة و36 ثانية.. أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة و24 ثانية فكان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب خمس دقائق كبدل ضائع في الشوط الثاني وهو تقدير مقبول لوجود توقفات لعدة إصابات وكذلك تبديلات.

* السهر وعدم أخذ راحة كافية قبل المباراة دائماً يؤدي إلى وجود إرهاق وعدم تركيز وهذا ما شاهدناه على أغلبية اللاعبين ما عدا هوساوي وشهيل وعبد الغني.

للتواصل: F2F2AHMED@YAHOO.COM



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد