Al Jazirah NewsPaper Friday  26/06/2009 G Issue 13420
الجمعة 03 رجب 1430   العدد  13420
كل جمعة
كوريا مثل سنغافورة
صالح الهويريني

 

عندما عجز منتخبنا الوطني عن تحقيق مراده (الفوز) أمام منتخب كوريا الشمالية في مباراة الأربعاء ما قبل الماضي وفي مساعي رغبة الوصول لمونديال 2010م عادت بي عقارب الزمن إلى الوراء (20 عاما) وتحديداً إلى التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 90م، والتي أقيمت في سنغافورة بطريقة التجمع.. (عادت بي عقارب الزمن) إلى تلك الحقبة الزمنية (قبل عشرين عاماً) لأن عدم قدرة منتخبنا على حسم أمر تأهله للمونديال المقبل من خلال مباراة كوريا وبذات السيناريو الذي حدث عبر دقائقها وبعد نهايتها جاء وكأنه (صورة مكررة) للذكريات المريرة التي كان منتخبنا الوطني قد عاشها في تصفيات مونديال 90م.

* نعم.. لقد كانت ذكريات منتخبنا مريرة (في تصفيات سنغافورة) وربما كانت هي أقسى الذكريات الكروية السعودية في تصفيات المونديال وعلى مر التاريخ باعتبار أن الكثير من الظروف الإيجابية آنذاك كانت مهيأة أمام منتخبنا لبلوغ مونديال عام 90م، لكنه فشل في استغلالها، ومن جراء النتائج الضعيفة التي كان قد خرج بها من مبارياته في التصفيات.. (الخسارة من أمام الصين.. التعادل مع قطر.. والتعادل أيضاً مع الإمارات.. ومن ثم الخسارة أمام كوريا الجنوبية.. وأخيراً الفوز على كوريا الشمالية) لكن بعد أن طارت الطيور بأرزاقها وتأهل من تأهل، خصوصاً أن منتخبنا ومن خلال مبارياته الخمس لم يسجل سوى (4) أهداف!!

* (مع العلم).. أن الكابتن (ماجد عبدالله) لم يكن له نصيب من تلك الأهداف الأربعة التي جاءت عن طريق: سعدون حمود (هدفين)، في قطر وكوريا الشمالية.. وفهد المصيبيح (في كوريا الشمالية).. وفهد الهريفي (في مرمى الصين) بواسطة ضربة جزاء.. رغم أن الظروف في تلك التصفيات كانت سانحة أمام (ماجد) لتسجيل أهداف عديدة وبالذات في مباراة الصين التي تهيأت له من خلالها أكثر من فرصة أكيدة (انفراد تام بالمرمى)، لكنه لم يوفق في استغلالها (صورة مع التحية للأخ وليد الفراج).. ما يؤكد وفي النهاية أن (صيام) ياسر القحطاني عن التهديف في التصفيات الحالية.. هو حدث ليس بالجديد وباعتبار أن (ماجد عبدالله) سبقه في ذلك من خلال تصفيات مونديال 90م التي فشل ماجد ورفاقه عن طريقها في الوصول إلى المونديال.

* ويبقى (الفارق) أن حظوظ منتخبنا الحالي ما زالت قائمة ببلوغ مونديال 2010م من خلال (الملحق الآسيوي) رغم سقوطه أمام كوريا الشمالية.. كما أن الفرصة ما زالت أيضاً سانحة أمام (ياسر القحطاني) من خلال هذا الملحق لتجاوز كبوة صيامه التهديفي.. ولربما شاء الله أن يسجل عبر إحدى مبارياته هدفاً يكون سبباً من أسباب وصول منتخبنا للمونديال المقبل.. وكل التوفيق للأخضر.

* بالمناسبة.. كان الأمير نواف بن فيصل منطقياً عندما قال: إن منتخبي إيطاليا وإسبانيا سبق إن تأهلا ب(ملحق أوروبي) إلى مونديال كأس العالم.. وأن خوض منتخبنا الوطني (الملحق الآسيوي) هو أمر يجب ألا يحبط عزيمتنا أو يقلل من إصرارنا وطموحاتنا نحو الوصول لمونديال جنوب إفريقيا.

كلام في الصميم

* الأستاذ طلعت لامي ما زال يؤكد حقيقة أنه رجل نزيه.. وأنه لا يمكن أن يكون أيضاً تحت سيطرة أناس لا هم لهم إلا الكذب والتكذيب تحقيقاً لمصالحهم الخاصة.. وقد جاء تأكيده لصحة (حواره التاريخي) في جريدة (الجزيرة) ودحضه لمن افترى عليه وحاول تكذيب هذا الحوار إلا دليلاً على نزاهته وأنه لا يمكن أن يكون تابعاً لأحد أو أسيراً لرغبات بليدة ولا يؤمن أصحابها بالرأي الآخر.. وشكراً لهذا الرجل النزيه.

* الهلال لا يعاني من مشكلة (بمعنى مشكلة) في مركز الظهير الأيمن.. لكن (الكارثة) أن بعض محبي الهلال صوروا هذه المشكلة البسيطة وكأنها (أم المشاكل) وهي السبب الأول فيما تعرض له فريقهم في الموسم الماضي.. وأن حل المشكلة نفسها (وهذه كارثة أخرى) لا يمكن أن يتم إلا بالتعاقد مع لاعب أجنبي.

* (عقدة الظلم) التي يتحدثون عنها هي عقدة مفتعلة واختلقها أحدهم ذات يوم لأغراض شخصية حتى بلغت درجة الاحتقان في نفوسهم وباتت سلوكاً يجسد واقعهم ويقودهم للكذب والافتراء على الناجحين حقداً وحسداً.. باختصار: هذا ال(أحدهم) ضحك عليهم وجعلهم أداة لبلوغ أهدافه وهم ما زالوا (طايرين بالعجة).!!

* بعد انسحاب العميد متقاعد (محمد بن داخل الجهني) من ترشيح نفسه لرئاسة نادي الاتحاد وبسبب الديون الضخمة والمتراكمة على الخزينة الاتحادية كان من الطبيعي أن يخرج علينا الأستاذ (طلعت لامي) رئيس أعضاء شرف الاتحاد ليقول: أخشى ألا نجد رئيساً للاتحاد.. وأن يتعادل أيضاً (ابن محفوظ) قائلاً: كيف يوقعون مع راشد الرهيب ورواتب العاملين في النادي لم تسدد منذ (6) أشهر؟!!

* الهلال لا يوجد لديه حالياً إلا ثلاثة لاعبين في مركز قلب الدفاع وهم (أسامة هوساوي.. وماجد المرشدي وحسني خيرات) وهذا عدد لا يكفي لحاجة فريق بحجم الزعيم وفي ظل تعدد وأهمية مشاركاته المقبلة.. السؤال هنا: ماذا لو أجيب أحدهم أو ارتبط النجوم الدوليون مع المنتخب؟ وكيف سيكون حال مركز قلب الدفاع في الهلال؟.. ولهذا لا أستبعد أن يكون قرار استمرار (رودوي) بهدف الاستعانة به في هذا المركز ومتى دعت الحاجة إلى ذلك.. وفي ظل أيضاً خبرة اللاعبين المؤهلين في مركز المحور.. ولأن (رودوي) نجح في الموسم الماضي عندما لعب (قلب دفاع) بموجب بعض الظروف التي تعرض لها الهلال..

معلومات للتاريخ

* هل تعلم.. أن مشاركة النصر في البطولة الآسيوية التي حققها عام 98م كانت قد جاءت بصفته (وصيفاً) لبطل كأس ولي العهد في موسم 1416هـ وعقب خسارته في النهائي (صفر-3) أمام الشباب.. وباعتبار أن الشبابيين اختاروا آنذاك لفريقهم المشاركة في البطولة العربية بدلاً من الآسيوية (مع العلم) أيضاً أن النصر وقبل حصوله على البطولة الآسيوية لم يلعب (دور الستة عشر).. بفعل (...) وعلى أثر ذلك تأهل إلى (دور الثمانية) مباشرة في مواجهة الاتحاد القطري.. قبل أن يبلغ للدور نصف النهائي الذي أقيم بنظام التجمع في مدينة الرياض.

* هل تعلم.. أنه تم تكوين منتخب للمنطقة الوسطى في بداية التسعينيات الهجرية وواجه ودياً فريق الإسماعيلي المصري وخسر منه يومها بنتيجة (صفر-3) سجلها أسامة خليل وسيد عبدالرازق (هدفين).. وأن اللاعبين الذين شاركوا هذا المنتخب في تلك المباراة كانوا هم: مرشد العتيبي وفهد بن نصيب وناجي عبدالمطلوب ومحسن بخيت والحبشي وغريب (الهلال).. وجوهر مرزوق وعيد الصغير وناصر الجوهر وسعود أبوحيدر وحسن أبوعيد ومحمد سعد العبدلي (النصر).. وطارق التميمي ومبارك الناصر وصالح الصانع من فريق الرياض (اليمامة سابقاً).. وأقيمت المباراة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

* هل تعلم.. أن الهلال والأهلي هما الفريقان الوحيدان (ربما حتى على مستوى العالم) اللذان سبق لهما أن التقيا في (9) مباريات رسمية من خلال موسم واحد فقط (موسم 1419هـ) وأن الفوز للهلال كان من خلال (5) مباريات.. وللأهلي في ثلاث مباريات؟..

* هل تعلم.. أن محمد السهلاوي عندما احترف بالإعارة مع فريق الفتح في الموسم ما قبل الماضي (دوري الدرجة الأولى).. كان قد شارك معه في (5) مباريات بمقابل مادي قدره (120) ألف ريال.. وأن السهلاوي ومن خلال تلك المباريات الخمس لم يسجل سوى هدف واحد وكان في مرمى فريق التعاون من خلال المباراة التي خسرها الفتح بنتيجة (2-3).

خواطر.. خواطر

* إطلالة الأمير سلطان بن فهد من خلال برنامج أصداء رياضية كانت إطلالة جميلة وثرية وشكراً للزميل مساعد العصيمي الذي نجح يومها في إدارة دفة الحوار.

* عندما أشاهد (أسامة هوساوي) وهو يتألق ويبدع فإنه لا بد أن أتذكر سمو الأمير عبدالله بن مساعد وباعتبار أن سموه هو من جاهد وكافح من أجل جلب هذا المدافع العملاق للهلال.

* الظهير الطائر كان يزعل إلى درجة البكاء من الانتقادات التي كانت تطوله إبان كان لاعباً واحتجاجاً عليها وتذمراً منها.. أما الآن فهو (متكي) في الاستديو وخذ انتقادات غير مبررة ضد بعض النجوم الحاليين!!

* (نايف هزازي) صغير في عمره وتجربته، لكنه كبير بعطاءاته ومستوى تفكيره..

* (بسيرو) أمام منتخب كوريا الشمالية ذكرني ب(بسيرو) عندما كان مدرباً للهلال.

* بالتعاقدات التي تمت.. وبالصفقات المنتظرة في النصر يبدو أن النصراويين في الموسم المقبل سيكونون مجبرين على الاستغناء حتى عن سعد الحارثي..

* استقالة مدير الكرة الاتحادية (حامد البلوي) من منصبه هي تأكيد صريح على حقيقة أن الأجواء المحيطة بالفريق الاتحادي لم تعد صحية.

* الأخ (أبو شهد- القصيم).. النصر خسر مرتين بنتيجة (صفر-6) من أمام الاتحاد وحدث ذلك في دوري موسم 1417هـ (الدور الأول) وفي المربع الذهبي خلال دوري 1425هـ.

* جلبوا (المتعصب الكبير).. فاغتاظ (المتعصب الصغير) يقيناً منه بأن كتاباته ستتحول إلى كومبارس داخل أوساط المحتفين.

* أخيراً.. من تكلم عن نفسه بما يجب.. تكلم الناس عنه بما يكره.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد