Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/07/2009 G Issue 13439
الاربعاء 22 رجب 1430   العدد  13439
السهل الممتنع
هل هي مكيدة تُحاك ضد الهلال؟؟
صالح السليمان

 

كان لجريدة (النهار) الكويتية قصب السبق في بث الخبر الذي كان حديث الأوساط الرياضية والإعلامية حول اقتراب الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لكرة القدم (iffhs) من ترشيح أندية القرن في القارات.. والذي تبعه عضو الاتحاد الدولي منصور عبد الله ببعض التصريحات يؤكد فيها الخبر.. ومع التفاؤل بمنح الهلال حقه المسلوب منذ عشرة أعوام.. إن لم يكن الخبر مجرد فرقعة من الاتحاد الدولي لجذب الإعلام ولفت الأنظار بإقحام اسم الهلال.. وإذا لم تمتد أيدٍ عابثة في الظلام لإفشال هذا المشروع.. فإن بعض معطيات الخبر والتصريح تثير الريبة والتوجس.. خشية أن يكون هناك أمر يدبر بليل..

أولاً: مقولة: (اقترب الهلال).. أي أنه ما زالت هناك منافسة ولم تحسم.. رغم أنه حق هلالي خالص.. فتاريخ البطولات الآسيوية وإحصاءاتها تؤكد أن الهلال لا منافس له على اللقب.. فمن أين أتت المنافسة؟؟..

الإشارة إلى اختلاف آلية ترشيح الفريق الفائز باللقب.. وليس الاعتماد على الفوز بالبطولات.. بل الاعتماد على عدد المشاركات ومرات الفوز والمنافسة على البطولة.. وحتى هذه الهلال متفوق فيها بشكل كاسح.. ولكن الخوف أنه في هذه الحالة ممكن حدوث تلاعب بالادعاء بالنقص في المعلومات أو فقدان سجلات مباريات أو بطولات قديمة.. أو قد ترصد النقاط بشكل غير متوازن بسبب اختلاف مسميات البطولات.. وفيه تصريح يزعم عدم توفر معلومات عما يقارب الثلاثين مباراة!!..

المفروض أن المفاضلة تتم حتى بطولات موسم 2000م.. لأن البطولات الحالية هي مخصصة للقب القرن الحالي وسيمنح بعون الله بعد 90 عاماً.. وهذا اللقب مني هدية لأي نادٍ يرغب فيه..

وما يؤسف له أنه حق هلالي خالص وأصبح (ملطشة) كل واحد يحاول انتزاعه وسلبه من الهلال.. و (اللقب السائب) يعلم السرقة.. فسلبية إدارات الهلال وعدم مطالبتها باللقب.. هو ما جعله عرضة للطامعين والعيون النهمة والجشعة..

تخيَّل رئيساً هلالياً تسأله قناة الجزيرة.. هل تشعر بالظلم لأن الاتحاد الآسيوي لم يمنح الهلال لقب فريق القرن؟.. فيرد والله ما عندي فكرة عن الموضوع!!..

في الموسم قبل الماضي تعهد الأستاذ أحمد القرون بانتزاع اللقب من الاتحاد الآسيوي بطريقة قانونية من خلال مكتب محاماة عالمي شهير.. وقال إنه فقط ينتظر أن تفوّضه إدارة الهلال!!..

ومع هذه اللا مبالاة الهلالية.. فالآخرون يفكرون بهذا اللقب ليل نهار.. هم يحاولون دفنه وإلغاءه والقول بعدم وجوده أو جدواه.. ولكن إذا خرجت أنباء عن احتمال منح اللقب.. بدؤوا يدسون أنوفهم ويدخلون فرقهم عنوة للمنافسة.. والادعاء أن لها أحقية باللقب.. مثل الفأر الذي يمد رجله ليقيس (حذوة حصان)..

في القناة الرياضية شاهدت - مصادفة - صحفياً كان المذيع يناقش معه خبراً صحفياً عن ترشيح الهلال كفريق للقرن.. فتغيّر وجهه وتلعثم.. وقال: (أصلاً هذا اللقب كلام فاضي وليس له داعي)!.. الكرة السعودية منتخبات وفرق في قمة آسيا وليست بحاجة لهذا اللقب ولن يزيد من مكانتها شيئاً.. لماذا يريدون اللقب هل يريدون إغاظة المنافسين!!.. وإذا كان حضرته سيغتاظ من إنجاز لفريق سعودي فهذه مشكلته؟!.. والعتب ليس عليه بل على من يفتح أبواب قناة رسمية لأمثاله.. وعموماً الأمل كبير أن ينتصر العدل ويُعاد الحق المسلوب ويمنح اللقب لصاحبه..

على نفسه جنى منصور..

يقول المثل العربي القديم: (على نفسها جنت براقش).. براقش الاتحاد أعتقد أنه كالعادة يستطيع أن يتحدى ويستفز لجنة الاحتراف وظن أن مجاملات اللجنة ستستمر.. ولكنه هذه المرة يبدو أنه زود العيار.. فاستفز كرامة اللجنة!! ومعها بلغ السيل الزبى.. فاضطرت لإصدار بيان عن قضايا مالية للاتحاد أمام الاتحاد الدولي.. جعل الأستاذ منصور يعض أصابع الندم على هذا التحدي.. وأسقط في يده بعد أن جردته اللجنة من كل وسائل الدفاع والتنصل من مسئولياته.. بالأرقام والتواريخ والخطابات الرسمية الموثقة..

هذا البيان كشف مقدار مجاملات اللجنة لنادي الاتحاد.. ما جعل براقش الاتحاد يتمادى في تعطيل إنهاء هذه المعلقات المالية!.. ولكن يستطيع الأستاذ منصور أن يرمي الكرة بملعب اللجنة.. ويتهمهم أنهم هم السبب.. ويقول أنتم من لم تأخذوا على يدي.. ولم (توروني) العين الحمراء.. وتساهلتم معي وجاملتموني.. والآن تأتون لتحاسبوني...

ومن صور مجاملة اللجنة لنادي الاتحاد ربما لأنه (نادي الوطن)!.. وهذا مستخلص من بيان اللجنة نفسها.. ما يلي:

اعتراف اللجنة أن على النادي مستحقات لأطراف أجنبية.. والسؤال كيف سمح للاتحاد بتسجيل لاعبين محليين وأجانب في الموسم المنصرم؟!.. رغم أن اللائحة تقضي برفض تسجيل أي لاعب محلي أو أجنبي في نادٍ عليه التزامات مالية معلقة..

البيان يكشف أن اللجنة سايرت الاتحاد كثيراً.. ومع كثرة الخطابات الرسمية الموجهة للاتحاد فلم تجد غير الوعود الوهمية لحل تلك القضايا.. دون أن تتقدم اللجنة بخطوة أكثر حزماً.. وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة.

ورغم هذا التعنت الاتحادي.. فاللجنة بذلت مجهودات كبيرة مع الاتحاد الدولي فيفا لحل قضايا سابقة لكنها تكررت مرة أخرى.. ولم توضح اللجنة كيف أنهت القضايا السابقة.. ومن الذي سدد المستحقات؟؟.

ومع اعتراف اللجنة أن مثل هذه القضايا تشوه سمعة الرياضة السعودية.. أشارت إلى أنها تخشى أن يتكرر ما حدث سابقاً عندما خرج الأمر من صلاحيات الاتحاد الدولي ووصل إلى المحكمة الرياضية الدولية في لوزان ثم المحكمة الرياضية الفيدرالية في سويسرا.. ولم توضح اللجنة ما العقوبة التي كانت على وشك صدورها على الاتحاد وكيف تمكنت من حلها كالعادة..؟ ولكن ربما تقصد ما تردد أن المحكمة الرياضية كانت تتجه إلى إصدار قرار بخصم ست نقاط من رصيد الاتحاد ومنحه مهلة أخرى للسداد أو الهبوط للأولى... ولكن بُذلت واسطات كبيرة وتدخلات ليُعفى الاتحاد من العقوبة.. ولم تُوضح من الذي سدد الأموال..؟! ثم هل نلوم الاتحاد وهو لا يُبالي بحل قضاياه المالية.. وهو يُشاهد اللجنة تحل بنفسها هذه القضايا إذا وصلت إلى حافة الهاوية!؟..

وهذه الإنقاذية تذكرنا بإنقاذ النصر من الهبوط إلى الأولى عندما سدد الاتحاد السعودي المستحقات المترتبة عليه وقال إنه سيقتطعها من إعانة النادي!!..

اللمحة الذكية للجنة أنها استبقت المعترضين وأفصحت أنه لا توجد حالياً أي قضية لنادٍ سعودي لدى الاتحاد الدولي خلاف قضايا الاتحاد.. ما عدا قضية وحيدة كانت ضد نادٍ آخر وبمجرد تسلم خطاب الاتحاد الدولي تم حلها خلال أسبوع.. وأعتقد أنها تقصد قضية النصر مع نادي حسام غالي ومطالبته ببقية مستحقات غالي وحلت وقتها.

على كل حال اللجنة مطالبة باتخاذ منهجية واضحة وحازمة لا هوادة فيها ولا مجاملة.. يمنح النادي مهلة معينة وإذا لم يحل القضية.. تطبق عليه العقوبات من منع تسجيل لاعبين وخلافه.. وتركه يلاقي مصيره المحتوم مع الفيفا.. أما استمرار المجاملات فستستمر القضايا المالية تدلف مبنى الفيفا.. ويستمر تشويه صورة الرياضة السعودية..

ضربات حرة

* في المقال السابق أشرت إلى عدد بطولات الهلال والنصر أثناء تواجد اللاعب الكبير ماجد عبد الله في الملاعب والذي يُعتبر العصر الذهبي للنصر.. من عام 1397هـ حتى 1418هـ.. ولم يكن الرقم دقيقاً.. بل الصحيح 24 بطولة للهلال و13 بطولة للنصر..

* أتت الانتخابات الاتحادية على الطريقة العربية.. فوز كاسح وبنسبة تفوق الـ90 %.. أي نتيجة محسومة قبل التصويت.. ومع هذا هي أفضل مما يحدث في الأندية الجماهيرية من ترشيح على طريقة (حب الخشوم)..

* نادي الرياض المغلوب على أمره خُصم منه 6 نقاط عن طريق الفيفا أسهمت بعدم صعوده للممتاز.. في حين تم التدخل عندما كاد يصدر حكم دولي بخصم ست نقاط من الاتحاد.. وكان المستفيد لو حدث الخصم هو الهلال المنافس له على لقب الدوري.

* كوري النصر صرح أن سول لاعب الهلال الكوري شجعه على القدوم للدوري السعودي وأعطاه فكرة جيدة عن المملكة.. ومن الغد نسب لهذا الكوري تصريح ينفي فيه أنه استشار سول!!..

* يبدو أن الأستاذ طلعت لامي رئيس أعضاء شرف الاتحاد فاض به الكيل.. لذا ومن خلال مداخلة هاتفية شنَّ هجوماً حاداً ضد منصور البلوي و(.....).. واتهمها بالكذب وقال إنها تنفذ توجيهات منصور وهي المتحدث بلسانه.. ووعد بعقد مؤتمر صحفي لكشف أكاذيبها.

* الملعب سعته لا تتجاوز الثلاثة آلاف متفرج.. ومدرجات كثيرة خالية.. ومع هذا يقولون حضر تدريب الفريق 10 آلاف شخص!.. هل هي عقدة الجماهيرية خصوصاً بعد استفتاء زغبي!..

* الاتحاد دفع مليوني دولار رسوم مشاركة بدورة السلام الدولية.. ألم يكن من الأفضل لو دُفعت لتسديد الديون والمطالبات التي تهدد الاتحاد بالعقوبات الدولية..

* ما الهدف من الاحتفالات المبكرة في الصيف..؟!.. لا بطولات ولا إنجازات!.. هل هي (بروفة) للاحتفال بالبطولات القادمة.. أم هي عدم ثقة بالفريق عند انطلاق الدوري؟.. وجاء الاحتفال على طريقة اشرب قبل لا يحوس الطين صافيها..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد