Al Jazirah NewsPaper Friday  17/07/2009 G Issue 13441
الجمعة 24 رجب 1430   العدد  13441
رياض الفكر
آنيت وآذيت
سلمان بن محمد العُمري

 

لقد آنيت وآذيت هذا هو كلام رسول الأمة صلى الله عليه وسلم في صلاة الجمعة لمن تخطى الرقاب وآذى الناس حتى يتقدم للصفوف الأولى وهو متأخر في الحضور.

تذكرت حديث رسول الأمة ومعلم البشرية وهادي الإنسانية ومعلم الأخلاق الأول المبعوث رحمة للعالمين - عليه الصلاة والسلام- وأنا أشاهد وأسمع موقفاً لأحد المصلين الذي تأخر في الحضور وآذى المصلين بتخطيه لرقابهم وختم أذيته لأحد المصلين قدم للمسجد بوقت مبكر قبل دخول الإمام وهجم عليه الرجل طالباً منه أن يضع ابنه في حجره أو أمامه لكي يصلي الركعتين ولم يكتف بذلك بل قال بصوت عال سمعه من حوله ومن أمامه ومن خلفه أفسح زيادة فهذا المكان لا يكفيني!!

صلوات الله وسلامه على رسول الأمة، من تخطى الرقاب في ذلك الوقت كان يبحث عن فرجة أما المتأخرون المستهترون في هذا الوقت فلا يبحثون عن فرجة بل يبحثون عن الضعفاء والمساكين في الصفوف الأولى وينهرونهم بلسان فظ ويبعدونهم بأيديهم وكأنه يحرك له أثاثاً أو متاعاً ويرى أنه الأحق بالمكان فسبحان الله!

ولا يقف العجب عند داخل المسجد بل يتعدى الأذى إلى خارجه فحينما تخرج من الصلاة تجد من المتأخرين من أغلق الشارع بكامله حتى يلحق بالصلاة أو الخطبة أو أغلق على مجموعة من السيارات ثم يتلكأ في الخروج إما بالصلاة أو بالسلام والمحادثة أو بالشراء ممن يبيعون حول المساجد ثم يأتي إلى سيارته يتهادى، ويمشي الهوينا!!

لقد علمنا رسول الأمة - صلى الله عليه وسلم - الأخلاق وقال عليه الصلاة والسلام: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، وقال عليه الصلاة والسلام: (الدين المعاملة)، وقال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، وقال في موضع آخر: (والله لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).

فيا أيها الأحبة إذا كان هذا حالنا في بيوت الله ونؤذي عبادالله ونستعلي على خلقه فكيف حالنا خارج هذا المكان الطاهر فكم يحصل من الإيذاء والكبر والتعالي والأنانية وقل ما شئت من الأخلاق المذمومة كلها تجتمع لدى بعض البشر داخل المسجد فما سلوكه خارج المسجد ؟! نعم، الجواب معلوم فمثل هؤلاء يروا أن الطريق ملك لهم فلن يتقيدوا بنظام ولن يقفوا عند إشارة، وإذا رأوا مسلكاً ينفذ من خلاله لتعاملاتهم فلن يتوانوا في سلوكه حتى وإن كان منحرفاً!

أتمنى من الأئمة والخطباء أن يقوِّموا بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة أمثال هؤلاء والتنبيه على المتأخرين بأن يلزموا أماكنهم كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا تكرر فعل ذلك من الإمام فهو قبل كل شيء اقتداء بسنة المصطفى ثم تأديب للمتغطرسين وبتكرار التنبيه سيلتزم إن شاء الله من في قلبه ذرة من حياء حينما ينبهه الخطيب عن تعديه وأذيته للمصلين وعسى أن يكون للحياء موقع في قلوب البعض. والله المستعان.



alomari1420@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد