Al Jazirah NewsPaper Friday  17/07/2009 G Issue 13441
الجمعة 24 رجب 1430   العدد  13441

في سباقات الجولة الرابعة من سباقات المصيف
بنظرة سيف (جمال الرياض) يتعملق في الصيف

 

الطائف - عايض البقمي :

برهن الجواد السعودي (جمال الرياض) العائد لسمو الأمير سيف الدين بن سعود على إظهار قدراته الفائقة في سباقات المصيف بعد أن فجَّر عن تلك المواهب التي كانت مختزنة حتى بلوغه عمر الثلاث السنوات وهو ينتزع كأس النقل وسط مشاركة صفوة من جياد تلك الفئة يتقدمها (لاريب) و(يسلم) و(ضلع) الأحمراني الذي احتل الوصافة في هذا السباق بعد أن فرض ابن (فنتاستك لايت) وجوده في تلك الموقعة البالغة مسافتها ميلاً وربع الميل ومسجلاً زمناً رائعاً لفئة الثلاث السنوات بلغ 90 / 6/ 2 دقيقة وبرزت إمكانات (جمال الرياض) وهو يتحكّم وبشكل مبكر بأحداث ذلك السباق والمحافظة على صدارته (ويرتووير) وحتى النهاية وليحجز بذلك لنفسه موقعاً بارزاً مع نجوم فئة الثلاث السنوات ومقدماً بعرضه الفاخر الكأس كهدية لمالكه أبو سعود.. والذي كان قد اكتشفه في المزاد السنوي قبل عامين وعبر صفقة ناجحة بكل المقاييس وصلت إلى 700 ألف ريال.

وكانت أبرز سباقات الجولة الماضية تصاعد نجومية الجواد (تل) من الاسطبل الأحمر وهو يفرض بإمكاناته المتفجّرة موقعة أبرز جياد المستورد المشاركة في سباقات المصيف وعبر موقعة الميل، كما نجح الاسطبل الأبيض في مواصلة صدارته لدوري الإنتاج مواصلاً تقديمه لأسماء جديدة وفي طليعتها (سلسلة) بعد أن نجحت من خلال ظهورها الأول في تقديم عرض مبهر رغم محاولات شجاعة لبنت غياضة.

وكانت (رعايب) من الاسطبل الملكي قد افتتحت أول أشواط الخميس والتي شهدت حضوراً لافتاً لاسطبل الأجواد ونجميه اللاذع وترجه يسجلان ثنائية مستحقة.. قدمت الفرس ابدعي ليزيد بن محمد بن خالد صورة مغايرة عن مراكيضها السابقة وهي تفرض سيطرتها في موقعة الشوط الرابع.. وبدخول مهيب كان (التليد) من الاسطبل الأحمراني هو سيد الموقف في الشوط الخامس كما نجح أبناء نايف الفجري وحاطوم في تسجيل انتصارين عبر الشوطين السادس والسابع.

وبانطلاقة رأسية ظهرت الفرس (غلا جودة) لعبد الله بن فراج العجمي في موقعة الهدية الأسبوعية ودون أن تتنازل عن صدارتها حتى النهاية وفي سباق شهد تصاعدية شيهانة الخيل كما سجّل كل من نجمة غانم وكرم سلطان ورحايب ودحام حضورها في جولة الجمعة الماضية وبانتصارات مستحقة اختتمها الفرس (وفوق) من اسطبل المنقوش وهو يطيح بصاحبة الصدارة (عويضة) في الـ50م الأخيرة وبدخول ماكن لبنت شلال أحد أبرز نجوم سباقات المصيف.

كأس تبوك

تستكمل سباقات المصيف عصر اليوم وفي جولتها الخامسة وسيكون أبرز أشواطها الرئيسة (موقعة الأفراس المستوردة والطامحة في نيل كأس تبوك وتسعى الفرس صادقة الوعد ملك الأمير عبد العزيز بن فهد إلى تسجيل حضور أخضر في سباقات المصيف بعد أن تصدّرت هرم الترشيحات وسط منافسة متوقّعة من (شيهانة الخيل) ورياضية.

كما يسعى الجواد (مروع) في ختام سباقات اليوم إلى خطف مساهمة توكيلات الجزيرة وسط مخاوفه من حضور متوقع لمتابع وجفال وكذلك شبراق وابدعي.

مسارات.. مسارات

* مستويات بعض الجياد المشاركة في سباقات المصيف ما بين تصاعد حاد؟ أو انخفاض حاد أيضاً؟ والأسباب تعود لضمير ذلك الدكتور (ذايع الصيت)؟!!

***

* زميلي في المهنة والخبير بخفايا (علوم الريس) أكد لي وفي حوار جوالي شديد الحسرة على أن انتشار مثل هذا العبث في أجساد خيولنا يعود لثقافة بعض المدربين البدائية أمام وهم تلك المنشطات المدمرة، مشيراً إلى أن الحل الوحيد (تطبيق معايير وأنظمة التحاليل الأوروبية).. صح اقتراحك ولكن من يسمع.

***

* الأسبوع الماضي ركض ما يقرب من 60 مهراً ومهرة وهو رقم كبير لقاعدة الإنتاج وبعد أشهر ستظهر اسطوانة أين جياد السنتين، وهل هناك أسباب أخرى غير (السيدة) والاستعجال مع غض الطرف عن ما وصل إلى (أحشائها!!!).

***

* كان الله في عون معلقينا في نطق بعض الأسماء الجديدة وصعوبتها وإن كان أسهلها وأطرفها (بث تجريبي) الذي ربما يتحول إلى بث رسمي مع قادم الأيام؟

***

* جواد الاسطبل الأحمراني (تل) وأحد نجوم سباقات (المصيف والقادم بإمكانات فاخرة (سد وسرعة) لاعتلاء عرش الصفوة لفئة عمالقة المستورد؟ أعاد لنا ذكريات ذلك الزمن الجميل من جيل الجياد (الصاملة) وبعراقة سلالتها النادرة وبعد أن غثتنا بمراكيضها المتذبذبة؟! تلك التي تصلنا من مضامير (جيران المنطقة) أو ما يسمى (برجيع الخليج) ويا مدور الهين ترى الكايد أ.س.ب ق ق ق!!

***

* علّق صاحب محل لبيع الأسماك لوحة على بابه مكتوباً عليها (طغام للسمك) ولاحظ أحد زبائنه ذلك الخطأ فسأله: أوَلم ينبهك أحد إلى هذا الخطأ فقال: البائع السماك: نعم فقد دخل كثيرون ونبهوني لذلك الخطأ فلم يخرج أحد إلا وقد شرى (سمكة) لا تعليق على على تلك الغلطة المطبعية المقصودة؟! من قبل ذلك السماك!!

***

* من عمل عملاً يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر؟! ويا كثرهم؟!

***

* جياد تركض مع مدرب وأخرى (تبلط) وما بين الاثنين نبحث عن الأسباب التي يأتي في مقدمتها الاستقرار التدريبي وأنواع من تركيبة (سعوط دعيج).

***

* أحد أبرز الخيّالة السعوديين وبدرجة احترافي التقيته نهاية تمارين الأمس الصباحية وأخبرني مع عدم ذكر اسمه بأنه يفكر وبشكل جدي في اعتزال مهنته ومصدر رزقه الوحيد؟! والأسباب طبعاً أصبحت معروفة ومكشوفة من خلال مستقبل مجهول لخيالة الوطن وغياب (التأمين)؟! إنها اسطوانة مكررة مللنا من تكرارها كثيراً؟

***

* بعض من ملاَّك الخيل من فئة رجال الأعمال (درجة ثانية) بدأت مشاركتهم في طريق الانقراض!!

وفعلاً ما يدوم إلا عشق الهواية لا الصناعة التي يبدو أنها مجرد اسم نعزفه على وتر..؟!

***

* ترقب العديد من الملاَّك والمدربين والخيّالة المشاركين في سباقات المصيف استلام جوائزهم النقدية مع مطلع الأسبوع المنصرم ربما يتمغط ط.ط إلى أسبوع آخر!! دون مراعاة لظروف الملاّك وتحديداً في سباقات المصيف وأعبائها من نقل وإيجارات.. إلخ.

***

* أحد الملاّك علّق على ذلك بقوله: ترى ماهيب ناقصة في إشارة إلى الحجر القسري الذي فرضته الشركة الراعية لجوائزها العينية وعدم تسليمها حتى منتصف شهر شعبان!!

***

* يقول شارلس وليم (أعظم سعادة جرّبتها هي أن أفعل العمل الطيّب خفية ثم أراه يظهر صدفة) يا هي حكمة من ذهب (ايزي ونر) وتعني يا سعد يا بوك في المصطلحات الخيلية (نص مشي لمن يقتدي بها).

***

* أتمنى ومن سويداء قلبي بأن تحذو الاسطبلات الكبيرة حذو الاسطبل الملكي في إعطاء الفرص للمدربين السعوديين حتى وإن كانت بالاحتكاك وصقل التجربة.. وتلك أبسط الحقوق.

***

المسار الأخير:

الكايدة تبغى ولد والعاقبة تبغى صبر

واللي جمع ثنتينها ما يبلش باعرابها

ما هو مهم ابقى (علم) بس المهم طيب ذكر

صيت الرجل يغني عن كنوز الذهب واصحابها


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد