Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/07/2009 G Issue 13443
الأحد 26 رجب 1430   العدد  13443
أكدت وجود رابط واضح في العمليتين وشددت من الإجراءات الأمنية
اندونيسيا تتهم توب الهارب بتدبير انفجاري جاكرتا

 

جاكرتا - نيويورك – وكالات:

اتهمت اندونيسيا أمس السبت جماعة سرية بقيادة الإسلامي الماليزي المتطرف والهارب نور الدين محمد توب بالضلوع في اعتداء انتحاري مزدوج في جاكرتا أمس الأول (الجمعة) في حين لم تتبن أي جهة الاعتداءين.

وقال انسياد مباي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية الاندونيسية لوكالة فرانس برس (هناك مؤشرات قوية على ضلوع جماعة توب في الهجمات). وأضاف أن الطريقة التي نفذ بها الاعتداءين من قبل انتحاريين فجرا نفسيهما في قاعتي مطعمي فندقي ماريوت وريتز كارلتون مطابقة للأساليب المتبعة في الماضي من قبل الجماعة الإسلامية.

كما أن القنابل المستخدمة مماثلة لعبوات ناسفة عثرت عليها الشرطة قبل ايام في منزل كان استخدم مخبأ من قبل توب في سيلاكاب (جنوب جزيرة جاوا) بحسب مباي. ونور الدين توب الماليزي الجنسية هو احد ابرز مدبري الاعتداءات الدامية للجماعة المسلحة في بداية العقد الحالي وبينها بالخصوص اعتداء بالي (202) قتيلا في 2002 واعتداء فندق ماريوت جاكرتا (12) قتيلاً في 2003. وهذا المحاسب السابق أصبح منذ ذلك التاريخ ابرز المطلوبين في اندونيسيا بيد انه تعذر توقيفه إلى حد الآن وذلك رغم استنفار أجهزة الأمن. وأضاف المسؤول الاندونيسي أن اعتداءي الجمعة (تظهر) انه لا يزال ينشط وان توقيفه يجب أن يكون أولية. ومن باب الاحتياط دعت السلطات الاندونيسية أمس الفنادق الكبرى والمراكز التجارية إلى رفع مستوى إجراءاتها الأمنية التي كانت خففتها في السنوات الأخيرة. كما تم تحريك 500 عسكري لدعم قوات الشرطة عند الحاجة.

ورفعت ماليزيا والفيليبين مستوى اليقظة خشية أن تعمل مجموعات متشددة على منوال انتحاريي جاكرتا. كما شدد الشرطة الأمريكية في نيويورك أمس التدابير الأمنية المتخذة في ابرز فنادق نيويورك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد