Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/07/2009 G Issue 13443
الأحد 26 رجب 1430   العدد  13443
إقبال على صناعة الألعاب الشعبية في جادة عكاظ

 

الطائف - محمد الفعري :

وسط إقبال لافت من الزوار شغل محل صناعة الألعاب الشعبية جزءاً من جادة سوق عكاظ التاريخي المحتوي على صناعات تقليدية عدة تشمل صناعة الدوامة والنباطة والحداة وأم تسعة (قريبة من استخدام لعبة الشطرنج إلى حد كبير) والوشاشة ومشاية الأطفال والرارة والدنانة وجميعها ألعاب تسلية تتطلب مهارات خاصة لاستخدامها إلى جانب بعض المجسمات التي تخل الأخشاب في معظم أجزاء صناعتها.

وذكر البائع علي السعودي البالغ من العمر 60 عاماً أن فكرة صناعة الألعاب الشعبية بدأت معه كهواية منذ الصغر أي قبل 45 عاماً وانطلقت مرحلة التطبيق العملي منذ 15 عاماً اكتسبت الخبرة من أحد كبار السن الذي يعتبر خبير في هذا الشأن.

وقال إن (الدنانة) هي أول لعبة قمت بصناعتها وهي عبارة عن خشب بعجلتين يستخدمها الأطفال للعب مضيفاً أنه لم تواجهه مصاعب في هذا الجانب.

وأكد على أن هناك قوة شرائية تشهدها الألعاب الشعبية في الوقت الراهن مشيراً إلى أن عدة مشاركات داخل وخارج المملكة من ضمنها مهرجان أقيم في مدينة مانشستر في المملكة المتحدة، وقد وجد إقبال من قبل الغرب ما دفعهم للشراء لمعرفة أسرار صناعة الألعاب الشعبية وإدراجها ضمن التراث الإسلامي الذي يحرصون على اقتنائه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد