Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/07/2009 G Issue 13443
الأحد 26 رجب 1430   العدد  13443
ما حدث في جنوب إفريقيا يتوجب أن نتوقف عنده
من تجارب الآخرين نحلم باحترافية لموقع الاتحاد السعودي على النت

 

كتب - فرحان الجارالله :

نظريا ربما نحتاج لأيام حتى نخرج بإحصائية واحدة عن مباراة في دوري المحترفين السعودي..! فما بالك بأن نعالج مثل تلك الإحصائيات ونعلنها من خلال موقع للاتحاد السعودي لكرة القدم على الانترنت خاصة وأنني مازلت أتذكر جزءا من إجابة الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم ذات مساء حينما أكد أنهم في الأمانة سيبدأون بعمل دورات لكيفية التعامل مع الحاسب الآلي ممن لا يعرفون منه سوى اسمه..! كما لا يبدو الأمر قريبا إذا ما علمنا أن موقع الاتحاد السعودي مازال صامتا منذ إنشائه على الرغم من مساحة التفاؤل التي ارتسمت فينا بعد القرار الأخير لإسناد مهمة تطوير الموقع لقنوات وراديو تلفزيون العرب وما زلنا ننتظر نتيجة مبشرة وإن كنا لا نتوقع أن يحتوي هذا الموقع كل ما يبحث عنه الإعلامي ومسؤول النادي والمشجع والمتابع للكرة السعودية.. ولكن ماذا لو أصبحنا عمليين قليلا وفكرنا بالأمر مليا للكيفية المناسبة لإظهار الموقع بالصورة التي تتناسب واسم وتاريخ الكرة السعودية.. ولن يأتي ذلك سوى بتضافر الجهود للاستفادة من تجارب الآخرين كما فعلنا تماما في مسألة تطبيق الاحتراف..

ومن تلك التجارب الثرية ما طبقه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في البطولات التي يشرف عليها..

فلو أخذنا جزئية الدور الإعلامي المصاحب لتلك البطولات لوجدنا أقرب الأمثلة هو ما حدث في بطولة كأس القارات التي استضافتها جنوب أفريقيا مؤخرا.. إذا دعونا نلقي نظرة على جانب مهم مما حدث في بطولة كأس القارات..

فالاتحاد الدولي لكرة القدم أنشأ موقعا خاصا بالبطولة على النت وحين تدخله ستجد كل ما يخطر على بالك ومالا يخطر, من تغطيات حية وسريعة لكل أحداث البطولة من أرضية الملاعب إلى ملاعب الحواري في الأزقة والإحياء ,بالصورة والكلمة..والى التصريحات والحوارات المثيرة والطريفة..

معلومات.. أرقام.. احصاءات.. وسرد لتاريخ البطولة من الالف إلى الياء وبالحرف والرقم..حتى أنك تذهل للكم الكبير من المعلومات التي تجدها يوميا والتي يتم تحديثها يوميا وفقا لأحداث ومعطيات البطولة والنتائج التي تفرزها المباريات..

ولعل الكثيرون تابعوا الموقع والفروع المنبثقة عنه وما احتواه من تغطيات إعلامية تفوقت على القنوات الناقلة في كثير من الرصد لأحداث مصاحبة تستجد نتيجة التحليل والمتابعة العلمية الدقيقة..ولا أظن أن إنشاء مثيل لهذا الموقع سيكون مستحيلا أو صعبا ولكن المدهش حقا في موقع الاتحاد الدولي الخاص ببطولة القارات هو السرعة في نشر المعلومة ونوعية المعلومة , فهي ليست سردا إنشائيا لحدث معين بل يتجاوزه إلى (علم الإحصاء).. تصوروا أنه بعد نهاية كل مباراة في كأس القارات يتم نشر:

نتيجة المباراة تحليل المباراة صور المباراة صور المشجعين تسليط الضوء على أحداث المباراة المهمة خطة اللعب والاستحواذ إحصائيات بالتمريرات لكل لاعب الخرائط الحرارية لتحركات اللاعبين والثلاث الأخيرة هي الأشد صعوبة وتعقيدا لأنها تحتاج لفرق رصد متفرغين.. ونظرا للأهمية سنطلع من لم يطلع عليها طريقة طرحها وما تحتويه من معلومات وفق جداول ترون صورا لها مع هذا التقرير..

خطة اللعب والاستحواذ

وستجد في هذه الإحصائية الكثير من المعلومات المهمة عن المباراة التي أقيمت ومنها:

الفريقان المتباريان.

تاريخ المباراة.

وقت انطلاق المباراة.

النتيجة النهائية للمباراة بما في ذلك نتيجة الشوط الأول.

الملعب الذي أقيمت عليه المباراة.

نسبة الاستحواذ على الكرة طوال المباراة بين الفريقين.

أسماء اللاعبين الذين تم استبدالهم (من خرج ومن دخل) وبالدقيقة.

التشكيلة المثالية لكل فريق والبدلاء

خطة أداء كل فريق في كل شوط.

تحركات اللاعبين في المراكز طوال الشوطين سواء الأساسيين أو البدلاء.

أي تغير يطرأ على طريقة كل فريق بعد أي تغيير.

إحصائيات التمريرات

ستجد ضمن إحصائية أخرى عدد تمريرات كل لاعب من كل فريق لزملائه طوال الدقائق التي شارك فيها في المباراة بما في ذلك نسبة دقة التمرير وصحتها.. كما ستجد عدد التمريرات الطويلة أو القصيرة أو المتوسطة التي مررها كل لاعب..

طبعا كل ذلك يسبقه في أعلى الجداول كافة معلومات المباراة الموجودة في جداول خطة اللعب والاستحواذ..

الخرائط الحرارية لتحركات اللاعبين:

المعلومات الرئيسية لهذه الجداول تتكون من:

الفريقان المتباريان.

تاريخ المباراة.

وقت انطلاق المباراة.

الملعب الذي أقيمت عليه المباراة.

أسماء حكام المباراة والمراقبين للمباراة.

نسبة الاستحواذ على الكرة في جهة من الملعب سواء على اليمين أو اليسار أو الوسط والدفاع لكل فريق طوال شوطي المباراة..

تحركات كل لاعب من الفريقين في منطقته ومدى نشاطه

رصد لحركة كل لاعب من الفريقين بإحصاءات دقيقة جدا سواء الوقت الذي شارك فيه في المباراة أو إجمالي المسافة التي قطعها أو نسبة الوقت الذي قضاه لقطع تلك المسافة وسرعات الانطلاق والسرعة القصوى لكل لاعب أثناء المباراة وحيوية ونشاط كل لاعب أثناء المباراة وما إلى ذلك..

ولن نسهب كثيرا فيما تعنيه مثل تلك الإحصائيات وجمع البيانات وتفسيرها وتحليلها والتي توصل لدلالات إحصائية واضحة تهم المسئولين والمدربين والقائمين على الفرق الكروية.. وما تقدمه تلك الإحصاءات من معلومات يحتاجها المتابع لتنمية فهمه وإدراكه لعالم كرة القدم وأسرارها وخططها لتزيد بالتالي لديه متعة المتابعة على الأقل..

وبعد.. أيحق لنا بأن نحلم برؤية موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم وقد اقترب مما يحدث في مواقع كرة القدم المحترفة..؟! خاصة وأنه بالإمكان تحقيق ذلك وأفضل منه بشيء من التخطيط فقط على اعتبار أن لدينا عقولا بشرية مدربة وأدوات مناسبة لفعل هذا الشيء..!

ومتى ما وجد مثل هذا الموقع المتطور فلن تتفاجأ بمن يشتكي بأن الكروت المسجلة على فريقه لم تصله منذ ثلاثة أشهر..! بل لن تصدم وأنت تسمع أحدهم يوجه سؤالا لمدرب منتخب البلد : لماذا لم تضم اللاعب (فلان)..!! وسترتاح من مطاردة الأخبار بحثا عن صحة قرار توقع أحدهم وفق مصادره بأنه سيصدر لسحب ست نقاط من الفريق (س)..! ولكن ذلك يحتاج لفريق عمل متكامل مدرب ومؤهل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد