Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/07/2009 G Issue 13443
الأحد 26 رجب 1430   العدد  13443
التهاب البروستاتا: مرض مزمن وأعراض مختلفة

 

البروستاتا هي غدة هامة تعمل على تكوين نحو 30% من السائل المنوي وهي تفرز الكثير من المواد التي تحافظ على حيوية الحيامن وبالتالي تلعب دوراً في خصوبة الرجال وبسؤال د. شريف غازي (أمراض الذكورة - مراكز د. سمير عباس الطبي) عن أهم المشاكل التي من الممكن أن تحدث في البروستاتا أجاب إن التهابات البروستاتا والتي تصيب الرجال في أي سن خاصة الشباب من أهم هذه المشاكل، فالشباب قد يعانون من هذه الالتهابات والتي تؤرق حياتهم وتؤثر سلباً على نوعية الحياة وتسبب الكثير من القلق والتوتر خاصة إذا ما أصيب الشباب بها قبل الزواج، فأعراض التهاب البروستاتا كثيرة ومختلفة وقد تستمر لفترة طويلة الأمر الذي يدفع الشباب لتأجيل زواجه مما يؤثر على حياته الاجتماعية والنفسية على حد سواء.

أما أعراض الالتهابات وتهيج الأنسجة بالجهاز البولي التناسلي السفلي فمنها على سبيل المثال لا الحصر الصعوبة في التبول ووجود آلام أثناء نزول السائل المنوي عند القذف أو وجود آلام بمنطقة العانة والقضيب أو الخصية والعجان أو قد يلاحظ بعض المرضى آلام في المنطقة السفلي من العمود الفقري كما يشعر بعض المرضى بالآم واحتقان عام بمنطقة الحوض وغالباً ما تستمر هذه الآلام على مدار اليوم ولكن قد تزداد وتخف من آن إلى آخر.

وهناك أعراض الانسداد وأهمها هو ضعف شديد في اندفاع البول أو صعوبة في بدء عملية التبول أو عدم القدرة على إنهاء البول بصورة سريعة أو وجود تقطير للبول لفترة طويلة بعد إفراغ المثانة، وقد يؤدي أيضا التهاب البروستاتا إلى تغير في السائل المنوي من ناحية الاندفاع أو الشعور بحرارة أثناء العلاقة الحميمة كما أن بعض المرضى يعانون من القذف المبكر أو السريع الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فشل العلاقة الحميمة والتأثير على درجة الاستمتاع عند الزوج والزوجة على حد سواء، ومن هنا يمكننا أن نخلص إلى مدى أهمية تشخيص التهاب البروستاتا ومن ثم علاجه ونحن ننصح المرضى في مثل هذه الحالات بضرورة استشارة الطبيب المعالج عند الشعور بهذه الأعراض فالعلاج المبكر يؤتي ثماره بسرعة ويقلل من احتمال الإصابة المزمنة لغدة البروستاتا وهو أمر يحدث في الكثير من الأحيان.

ويضيف د. شريف غازي أن الطبيب يملك الكثير من الوسائل الإكلينيكية، والاختبارات المعملية التي تمكن من الكشف عن وجود هذه الالتهابات ويمكن عن طريق فحص الغدة عن طريق الشرج ومعرفة حالة البروستاتا من ناحية الحجم أو وجود أي تجمع صديدي بها.

كما يمكن عمل تحليل للبول مع تحليل لإفرازات البروستاتا ويتم ذلك عن طريق الضغط على الغدة وإخراج قطرة أوقطرتين من إفرازات البروستاتا وفحصها مجهرياً لمعرفة عدد الخلايا الصديدية الموجودة بها كما يمكن أيضا عزل هذه القطرة في وعاء معقم وعمل تحليل مزرعة للوقوف على الجرثومة المسببة لهذا الالتهاب وعمل اختبار حساسية لمعرفة المضاد الحيوي المناسب لعلاج هذه الجرثومة كما يمكن للطبيب أيضا عمل أشعة موجات صوتية عن طريق الشرج والتي يمكنها تصوير البروستاتا أو الحويصلات المنوية والقنوات القاذفة وعنق المثانة بدقة وتحديد درجة ومكان الالتهاب كذلك يمكن عن طريق هذه الأشعة متابعة التغير الإكلينيكي الذي يطرأ على الحالة أثناء وبعد العلاج.

كما يمكن أيضا تشخيص التهاب البروستاتا عن طريق عمل أشعة الرنين المغناطيسي والذي يعطي صورة دقيقة عن حالة البروستاتا والمثانة والجهاز التناسلي، كما يمكن أيضا عمل بعض الاختبارات لمعرفة تدفق البول عبر التحليل والكشف من أي انسداد بالقناة البولية.

أما بالنسبة للعلاج فيقول د. شريف أنه يبدأ بمعرفة السبب الحقيقي للالتهاب وهو يعتمد بالدرجة الأولى على المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ويجب أن ننبه إلى أن علاج البروستاتا يستمر لفترة لا تقل عن 3 أسابيع وقد يمتد إلى 3 أشهر.

الاستعانة ببعض العقاقير التي تساعد على تدفق البول وعلى الشفاء السريع للبروستاتا وأصبحت هذه الأدوية هامة جداً في علاج البروستاتا كما يمكن الاستعانة في الحالات الشديدة ببعض العقاقير التي تثبط هرمون التستوستيرون وهي مساعد على الشفاء بسرعة ولكن يجب استخدامه بحرص لما يسببه من مضاعفات جانبية وخاصة على الشباب.

وهناك بعض الحالات المزمنة والتي لا تستجيب للمضاد الحيوي وفي هذه الحالة يجب أن نتوقع التهاب فطري أو فيروسي وإجراء الاختبارات اللازمة لمعرفة السبب وكتابة العلاج المناسب. ويجب على الرجال اتخاذ الإجراءات الوقائية للوقاية من التهاب البروستاتا فالوقاية دائماً خير من العلاج ومن أهم وسائل الوقاية ما يلي: أولاً: يجب الامتناع عن حبس البول لفترات طويلة،إفراغ المثانة بصورة منتظمة.

ثانياً: عدم الإسراف في ممارسة الجنس أو التهيج الجنسي دون القذف.

ثالثاً: الابتعاد عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية.

قال الله تعالى: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (90) سورة النحل

ومن العوامل التي تقي الشباب من ممارسة علاقة غير شرعية تنمية الوازع الديني والقرب إلى الله وخاصة بالصلاة والصيام: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) (45) سورة العنكبوت

كما يجب على المريض استشارة الطبيب المعالج عند الشعور بأي تغير في البول وذلك لعلاج إلتهاب المثانة قبل أن تصل إلى البروستاتا وتصيبها.

د.شريف غازي



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد