Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
سيتوجه إلى المكسيك اليوم بدعوة من كالديرون
رئيس هندوراس المخلوع ينشئ جيشاً شعبياً تمهيداً لعودته للبلاد

 

اوكوتال-(ا ف ب)

يستعد مانويل سيلايا رئيس هندوراس المخلوع في ماناغوا لزيارة المكسيك، حيث يستقبله الرئيس فيليبي كالديرون الثلاثاء بعد محادثاته مع ممثلي الولايات المتحدة في عاصمة نيكاراغوا، كما أفادت أوساطه الأحد. وبين هذين الموعدين، عاد سيلايا السبت لوقت قصير ليخاطب أنصاره الذين انضموا إليه في (قاعدة اوكوتال للمقاومة) في نيكاراغوا التي تبعد نحو عشرين كلم من حدود هندوراس.

وأكد لهم مجدداً رغبته في النضال (بلا كلل) من أجل العودة إلى السلطة بعد الانقلاب الذي أطاحه ونفاه في 28 حزيران - يونيو. وبرر سيلايا مغادرته ماناغوا عاصمة نيكاراغوا ب(أسباب استراتيجية) وبالرحلة التي سيقوم بها الثلاثاء إلى مكسيكو. وأعلن سيلايا إنشاء (جيش شعبي) تمهيداً للعودة إلى بلاده.

وبعد مغادرة سيلايا إلى ماناغوا غادر العديد من أنصاره اوكوتال للعودة كما هو محتمل إلى هندوراس. وبقي نحو مئة شخص منهم فقط في المنطقة أو جوارها، حيث بدأ بعضهم بتنظيم تدريب عسكري. وفي هندوراس أعلن سيلايا إطلاق مسيرتين وطنيتين كبريين الأربعاء نحو أكبر مدينتين في البلاد، تيغوسيغالبا وسان بدرو سولا (شمال غرب) العاصمة الاقتصادية، للمطالبة بعودة الرئيس المنفي إلى الحكم.

من جهة أخرى أعلن مصدر نقابي أن شخصاً رابعاً من أنصار سيلايا، وهو مدرس قد توفي بعد طعنه صباح الأحد لدى خروجه من تقديم التعازي بضحية أخرى. وقال رئيس معهد أساتذة التعليم الثانوي في هندوراس ايلوجيو شافيز، إن مارتن فلوريسيو ريفيرا (توفي متأثراً بجروح جراء إصابته بـ 27 طعنة سكين لدى خروجه من تقديم التعازي بروجيه فاليجو). وبمقتله يرتفع إلى أربعة عدد أنصار سيلايا الذين قتلوا منذ الانقلاب الذي أطاحه في 28 حزيران - يونيو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد