Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
بانتماء وطني خالص استشعر أهمية البحوث العلمية
د. ناصر الرشيد يمول كراسي لأمراض القلب والعيون والمستقبل والمخدرات بجامعة الملك سعود

 

الجزيرة - الرياض

بادر الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد باعتقاد راسخ مفاده أن جميع العطاءات تُعتبر متواضعة أمام ما يقدمه لنا الوطن بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني (حفظهم الله) بتمويل 4 كراسي بحثية بجامعة الملك سعود الأول في مجال (أمراض القلب)، والثاني في (أمراض العيون) والثالث (رواد المستقبل) والكرسي الرابع في أبحاث الوقاية من المخدرات.

وعندما سُئل عن سبب تبرعه السخي بتمويل هذه الكراسي أكد أن برنامج الكراسي البحثية في جامعة الملك سعود يمثل نقلة نوعية للتعليم في المملكة، والجامعة مؤهلة حالياً للقيام بدور ريادي لبناء مجتمع المعرفة، ونبه زملاءه من رجال الأعمال والمقتدرين إلى زيارة الجامعة والنظر إلى ما تقوم به من جهود علمية من خلال الكراسي البحثية.

كرسي أمراض القلب

هذا هو أحد الكراسي التي مولها الدكتور ناصر الرشيد لعلمه بانتشار أمراض القلب على نطاق واسع وتسجيلها أرقاماً مرتفعة وبعد أن أشارت الإحصائيات الرسمية إلى أن 27% من المتوفين في السعودية يموتون بسبب أمراض القلب.. فيما توقعت الإحصائيات أن نسبة الوفيات بالمملكة مستقبلاً ستزداد ما لم تكن هناك حملة وطنية شاملة من عدة وزارات مجتمعة لوضع خطة وطنية للتصدي لهذا الخطر الداهم.

ويسعى الكرسي إلى توجيه البحث العلمي لأمراض القلب والشرايين في المملكة, وأن تكون أبحاثه وسيلة لتعميق معرفة الباحثين والأطباء بطبيعة وواقع وتميز أمراض القلب في المملكة، وتقديم أبحاث تساهم في رفع جودة الرعاية الصحية المقدمة وإغلاق الفجوة بين الممارسة العلاجية القائمة والعلاج المبني على البراهين العلمية.. كما يسعى الكرسي البحثي إلى إنشاء كوادر متميزة من الباحثين في أمراض القلب.

ويهدف الكرسي إلى تقديم أبحاث مميزة وقواعد بيانات مستمرة لمعالجة نقص المعلومات القائم حول واقع أمراض القلب والشرايين في المملكة العربية السعودية، وتقديم أبحاث تبرز الفروق بين طبيعة أمراض القلب في المملكة وما هو منشور عن أمراض القلب في الغرب، ومن ثم تكوين إستراتيجيات تشخيصية وعلاجية معدلة حسب ما يمليه الاحتياج المحلي، والمساهمة في تكوين ونشر توصيات للأطباء عن وسائل تشخيص وعلاج أمراض القلب محلياً بالتعاون مع الجهات الصحية والجمعيات العلمية، والتعاون المشترك مع جهات بحثية عالمية للارتقاء بجودة البحوث المقدمة من الكرسي البحثي وكذلك توفير فرص تدريب وإنشاء جيل من الباحثين السعوديين في مجال أبحاث القلب والعلوم المساندة لها.

كرسي أمراض العيون

أما كرسي أبحاث العيون فيهدف إلى تحقيق الريادة والتميز في توجيه البحث العلمي لأمراض العيون في المملكة العربية السعودية, ويسعى إلى ترك أثر مهم في أبحاث العيون على المستوى الإقليمي والعالمي، وأن تكون أبحاثه وسيلة لتعميق معرفة الباحثين والأطباء بطبيعة وواقع وتميز أمراض العيون في المملكة, وتقديم أبحاث تساهم في رفع جودة الرعاية الصحية المقدمة وإغلاق الفجوة بين الممارسة العلاجية القائمة والعلاج المبني على البراهين العلمية.. كما يسعى الكرسي البحثي إلى إنشاء كوادر متميزة من الباحثين في أمراض العيون.

كرسيا الوقاية من المخدرات ورواد المستقبل

يهدف كرسي الوقاية من المخدرات إلى حماية الشباب من خطر الإدمان وإجراء البحوث المشتركة والفعاليات العلمية التي تشمل الندوات والحلقات النقاشية وورش العمل لتحقيق الأهداف المرجوة.. بينما يهدف كرسي رواد المستقبل إلى اكتشاف المواهب العلمية لدى الطلاب وتنميتها وصقلها وإيجاد البيئة المواتية للإبداع والتميز لجعل طالب السنة التحضيرية متميزاً في مجال تخصصه طوال سنوات دراسته الجامعية، هذا بالإضافة إلى تطبيع علاقة الطالب ببيئة الإنجاز العلمي من خلال تنمية الإحساس بروح الفريق الواحد والمشاركة الجماعية وتنمية روح المنافسة والإنجاز، وتنمية سمة المبادرة المدروسة في اتخاذ القرارات، وإثارة الدافعية الداخلية لدى الطلاب لتطوير قدراتهم الذاتية بالتعلم الذاتي في مجال تخصصهم، والتدريب على إتقان العمل والتميز فيه مستقبلاً وإتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على طبيعة مهنتهم المستقبلية وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحوها، وتشجيع الطالب على الأعمال التطوعية المنظمة لخدمة زملائه وجامعته ومجتمعه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد