Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/08/2009 G Issue 13459
الثلاثاء 13 شعبان 1430   العدد  13459
موهوبو جامعة الملك فهد تدربوا على البرنامج الثاني عالمياً

 

الظهران - عيسى الخاطر

اختتم البرنامج العلمي الصيفي الثامن الذي تقيمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران أسبوعه الثالث؛ وذلك بإقامة عرض ختامي للمشاريع الهندسية التي انتهوا من تصميمها.

وكان المشاركون قد اختتموا في أسبوعهم الثالث برنامج الوحدات الإثرائية الهندسية والذي تدربوا فيه على مدى خمسين ساعة من التجارب المعملية بمعامل كلية الهندسة بالجامعة على كيفية تصميم الالآت وبناء وبرمجة الروبوتات وبرمجة المعالجات والشبكات والبرمجة بلغة الجافا، وقدّم المشاركون في نهاية البرنامج عرضاً لمجموعة من المشاريع التقنية التي قاموا بتصميمها أثناء عملهم في هذه الوحدات.

وتشمل المشاريع التي تم عرضها تصميم شبكة روبوتات تعمل بشكل متكامل من أجل التعرّف على الأجسام المحيطة ومتابعتها، إضافة إلى تصميم مجموعة من البرمجيات وقواعد البيانات باستخدام الجافا وتصميم أنموذج لمركبة فضائية.

وفي وحدة الإلكترونيات والحساسات قام المشاركون بإنجاز أربعة مشاريع تنقية تشمل تصميم نظام للتحكم بأجهزة التبريد وجهاز لإنارة الطوارئ وجهاز لاكتشاف حالات سرقة السيارات، وفي وحدة المعالجات صمم الموهوبون أنظمة لمحاكاة الإشارات المرورية وإنارة الطرق وأنظمة الصيانة بالمصانع ونظام للسلامة يقوم بحفظ درجات الحرارة عند معدل لضمان صلاحية المنتجات.

وقال ضيف البرنامج الذي قدّم من النمسا لتقديم وحدة إثرائية في مجال تصميم الآلات المهندس سمير أبو اللبن إن مستوى الإبداع لدى المشاركين كان فوق التصور الأولي قبل بداية البرنامج، واللافت للنظر أن هؤلاء الموهوبين يملكون طاقة كامنة تحتاج لمثل هذه الأنشطة لتحريكها من أجل خدمة الوطن، مشيداً في الوقت ذاته بالمرونة الفكرية التي أبدوها في تلقي المعلومات التي قدمت لهم خلال أسبوعين، مشيراً إلى أن المشاركين تدربوا على برنامج يعد الثاني على مستوى العالم في مجال تصميم الآلات الميكانيكية.

الجدير بالذكر أن هذه المشاريع إضافة إلى الابتكارات الخاصة بالمشاركين سيتم عرضها في المعرض العلمي المصاحب للحفل الختامي للبرنامج والذي يُقام نهاية الأسبوع الجاري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد