Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/08/2009 G Issue 13461
الخميس 15 شعبان 1430   العدد  13461
دبي العالمية تعلق مشروعات سياحية في أفريقيا

 

شدبي - (رويترز):

قالت مجموعة دبي العالمية المملوكة للدولة أمس الأربعاء إنها علقت عدة مشروعات في أفريقيا في أحدث تأجيلات من جانب الشركة في الوقت الذي تجري فيه عملية إعادة هيكلة بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي. وتواجه المجموعة التي تعمل في أنشطة إدارة الموانئ والعقارات تحديات لإصلاح عملياتها ووضعها المالي قبل نهاية العام؛ حيث يستحق سداد سندات إسلامية بقيمة 3.5 مليار دولار أصدرتها وحدة نخيل التابعة لها. وفي يونيو الماضي استعانت دبي العالمية بشركة اليكس بارتنرز - التي تقدم المشورة بشأن إفلاس جنرال موتورز - للمساعدة في إعادة هيكلة أعمالها. وقال متحدث باسم دبي العالمية في بيان عبر البريد الإلكتروني (علقت دبي العالمية عددا من المشروعات إلى أن تتحسن السوق.. من بينها بعض المشروعات السياحية في أفريقيا ومناطق أخرى). وكان سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة دبي العالمية قد أعلن في مايو أن الشركة ستكمل جميع المشروعات قيد الإنشاء وستؤجل أي مشروعات تطوير جديدة. وقالت وحدتها الأفريقية في ذلك الحين إنها تستثمر في متنزه للحياة البرية في زيمبابوي وذكرت في مارس أنها اشترت ثلاثة متنزهات للحياة البرية في جنوب أفريقيا لتعزيز وضعها في قطاع السياحة بأفريقيا. وذكرت صحيفة ذا ناشيونال اليومية في أبو ظبي أمس إن دبي العالمية تخطط لاستثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار في أفريقيا. وقالت الشركة إنها ستستثمر نحو 100 مليون دولار في أثيوبيا وتستثمر 230 مليون دولار في مشروعات في رواندا بينها فندقان.

وتضررت وحدتها العقارية نخيل بشدة من الأزمة المالية وألغت الشهر الماضي400 وظيفة بعدما ألغت 500 في العام الماضي بسبب معاناة قطاع العقارات في دبي من تباطؤ حاد. وفي يوليو الماضي قالت دبي العالمية إنها تدرس نقل السفينة الفاخرة كوين اليزابيث 2 من دبي إلى موقع آخر. وكانت الشركة تخطط في البداية لتحويلها إلى فندق فاخر يرسو قبالة إحدى جزر النخيل أمام ساحل دبي. وتراجعت أسعار المساكن في دبي بنسبة 50% منذ بلغت أعلى مستوياتها في الربع الثالث من العام الماضي وفقا لما أوردته شركة كولييرز انترناشونال الاستشارية العقارية في تقرير يوم الاثنين الماضي.

وتملك دبي العالمية أيضا شركتي موانئ دبي العالمية واستثمار العالمية مالكة سلسلة متاجر التجزئة المتخصصة في بيع السلع الفاخرة بارنيز نيويورك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد