Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/08/2009 G Issue 13467
الاربعاء 21 شعبان 1430   العدد  13467
بعد اعتقال دام نحو سبع سنوات في السجون الأمريكية
استقبال رسمي وشعبي للمؤيد ومساعده في صنعاء

 

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

عاد الشيخ محمد علي المؤيد ومرافقه محمد زايد أمس الثلاثاء إلى العاصمة اليمنية صنعاء بعد اعتقال دام 6 سنوات و7 أشهر في السجون الألمانية والأمريكية بتهمة الإرهاب.

وكان الشيخ المؤيد قد استدرج إلى ألمانيا بواسطة مواطن يمني يعمل عميلاً للاستخبارات الأمريكية في 5 يناير 2003م.

وحظي المؤيد الذي شغل مديراً عاماً للوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف اليمنية باستقبال رسمي وشعبي في مطار صنعاء تقدمهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ووزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي ووزير الأوقاف والإرشاد حمود الهتار ووزيرة حقوق الإنسان الدكتورة هدى البان وقيادات الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني.

واعتبر الرئيس اليمني إطلاق سراحهما بأنه انتصار للعدالة ولحقوق الإنسان وثمرة لجهود اليمن ومتابعتها المستمرة لقضيتهما منذ الأيام الأولى للاحتجاز.

وتجمعت حشود جماهيرية كبيرة باللافتات الترحيبية في المطار وعلى جانبي الشوارع لاستقبال المؤيد ورفيقه زايد.

وكانت محكمة الاستئناف الأمريكية أصدرت في الثالث من أكتوبر العام الماضي حكمها في قضية المؤيد وزايد وقضت بإلغاء الحكم الابتدائي الصادر ضدهما من محكمة بروكلين التي اتهمتهما بتمويل ودعم الإرهاب وأمرت بحبسهما 75 سنة و45 سنة وتغريمهما نحو مليوني دولار غير أن القضاء الأمريكي قرر إعادة محاكمتهما من جديد وهو ما اعترضت عليه اليمن مطالبة بتطبيق حكم المحكمة الاستئنافية بإسقاط العقوبات عنهما وإطلاق سراحهما وكثفت من اتصالاتها مع الجانب الأمريكي التي أفضت إلى هذا القرار بالإفراج عنهما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد