Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/08/2009 G Issue 13467
الاربعاء 21 شعبان 1430   العدد  13467
(زين السعودية) توقع عقد مرابحة بقيمة 2.5 مليار دولار
الأمير حسام: العقد شهادة ثقة من المؤسسات المالية لأداء الشركة وخططها التوسعية

 

«الجزيرة» - الرياض

وقعت شركة (زين السعودية) أمس الثلاثاء عقد مرابحة بقيمة 2.5 مليار دولار مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية، لتنجز بذلك واحدة من أكبر صفقات التمويل الإسلامي خلال 2009م. وقالت الشركة إن العقد الذي وقعته مع ثمانية بنوك سيتم استخدامه لتمويل عمليات النمو المستقبلي لعملياتها التشغيلية، بالإضافة إلى الوفاء بالتزاماتها المالية المستحقة.

وكان ائتلاف مكون من شركة الراجحي المالية والبنك السعودي الفرنسي وبنك كاليون قد قاد عمليات الاستشارات والترتيب لإعادة التمويل.

وكشفت الشركة أن مدة عقد المرابحة تصل إلى عامين مع وجود خيار بإمكانية تمديد تلك الفترة لمدة 12 شهرا أخرى إضافية، مشيرة إلى أن مجموعة البنوك التي وقعت عقد المرابحة هي بنك الراجحي، البنك السعودي الفرنسي، بنك كاليون (المفوضين الأوليين لترتيب وإدارة القرض)، البنك الوطني الكويتي، المصرف العربي الوطني (المفوضين الأساسيين لترتيب وإدارة القرض)، البنك السعودي البريطاني (المفوض الأساسي لترتيب القرض) وبنك الخليج وستاندارد بنك قاما بدور المفوض الرئيسي لترتيب العقد.

وقال رئيس مجلس الإدارة في شركة زين السعودية صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز إن هذه الصفقة تمثل تصويتا هائلا على حجم الثقة التي تتمتع بها زين السعودية لدى مجتمع التمويل الدولي والعالمي، وفي ذات الوقت على أداء الشركة وخطط توسعها المستقبلية في المملكة التي تعد أكبر اقتصاد في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وأضاف سموه: (إن هذه المرحلة بالغة الأهمية في دورة نمو أعمال الشركة، التي لم يمر عليها سنة واحدة، فالشركة استطاعت أن تحرز نجاحاً كبيراً خلال هذه الفترة اخترق سقف التوقعات، ولاشك أن هذا الخط الائتماني سيعزز كثيراً من خطط أعمالها وطموحاتها للفترة المقبلة).

وقال العضو المنتدب في شركة زين السعودية ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين الأم الدكتور سعد البراك (في ظل المناخ المالي العصيب السائد حاليا وعلى الرغم من النقص الحاد في السيولة المالية المتاحة في الأسواق المالية حول العالم إلا أن شركة زين السعودية استطاعت أن تكسب ثقة المؤسسات المالية وتحصل على عقد مرابحة بهذا الحجم).

وأضاف: (إن إبرام هذا العقد يترجم متانة وقوة العلاقات المصرفية والتاريخية التي تقيمها مجموعة زين مع العديد من المؤسسات المالية، كما انه يعكس قوة إدارة شركة زين السعودية ومتانة وضعها المالي).

وبالرغم من وجود أكثر من مزود لخدمة الهاتف المتنقل واحتدام المنافسة في المملكة إلا أن عدد عملاء شركة زين السعودية تجاوز 4 ملايين عميل في أقل من عام واحد من إطلاق خدماتها التجارية. ومع نهاية النصف الأول من 2009 أعلنت الشركة عن تحقيق إيرادات إجمالية بلغت 342 مليون دولار أمريكي، كما أسهمت الإستراتيجية التسويقية خلال النصف الأول من العام 2009 في استحواذ الشركة على نحو 50% من المشتركين الجدد في سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة. وتمتلك الشركة شبكة اتصالات تغطي أكثر من 65% من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة، ومن المستهدف زيادة تلك النسبة إلى 85% قبل نهاية عام 2009، علما بأن المناطق المتبقية يتم تغطيتها حاليا من خلال اتفاقيات تجوال داخلي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد