Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/08/2009 G Issue 13467
الاربعاء 21 شعبان 1430   العدد  13467
توقعت أن ينخفض الاستهلاك 1.65 مليون برميل يومياً في 2009
أوبك تتوقع انخفاض الطلب على نفطها و(الطاقة) تخشى التخفيض

 

لندن - (رويترز):

توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ان ينخفض الطلب العالمي على نفطها بدرجة أكبر من المتوقع في العام المقبل؛ بسبب زيادة الإمدادات من منتجين من خارج المنظمة وبطء الانتعاش الاقتصادي, وقالت إن الإمدادات من منتجين خارج المنظمة سترتفع بنحو 430 الف برميل يومياً في 2010 مدعومة بزيادة الإنتاج في روسيا.

وفي الوقت ذاته أبقت المنظمة على توقعاتها للطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال العامين الحالي والمقبل، وأشارت إلى أن التوقعات بلغت نقطة تحول بعد شهور من الانخفاض.

وأشارت أوبك في تقريرها الشهري الصادر أمس إلى ان الطلب على نفط المنظمة سيبلغ في المتوسط 27.97 مليون برميل يومياً العام المقبل بانخفاض 480 ألف برميل يومياً عن 2009م.

وتخوف فاتح بيرول كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية في مقابلة مع رويترز أن تتخذ (أوبك) قرارا خلال اجتماعها في التاسع من سبتمبر المقبل بدعم الأسعار إلى مستويات يمكن أن تضر بالانتعاش العالمي.

وقال بيرول: أعتقد أن القرار الذي سيتخذونه سيعزز الانتعاش الاقتصادي ولن يقضي على الآمال فيه.. لا نريد أن نرى الأسعار ترتفع لمستويات تشكل خطرا على الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وذكر أن أسعارا عند 70 دولارا للبرميل وأعلى ستمثل مشكلة للانتعاش.

وقال: إذا ارتفعت الأسعار لأعلى مما وصلت إليه اليوم فأعتقد أن انتعاش الاقتصاد العالمي سيواجه مشكلة... وخاصة بالنسبة للدول المستوردة للنفط.

وتعهدت أوبك التي تضخ ثلث إمدادات النفط العالمية بتخفيض الإنتاج بمعدل 4.2 مليون برميل يومياً بسبب تراجع الطلب نتيجة للركود الاقتصادي.

وتوقعت أوبك التي تضخ أكثر من ثلث إنتاج النفط العالمي ان ينخفض الاستهلاك 1.65 مليون برميل يومياً في 2009 قبل أن يرتفع بمقدار 500 ألف برميل في 2010 مع عودة النمو. ولم تتغير التوقعات عنها في الشهر الماضي.

وكانت أوبك اتفقت أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج 4.2 مليون برميل يومياً وهو ما يعادل نحو 5 في المائة من الطلب العالمي اليومي فيما قلص الركود من استخدام الوقود ودفع أسعار النفط للتراجع.

وفي السياق ارتفعت أسعار النفط أمس فوق 71 دولارا للبرميل منهية ثلاثة أيام متتالية من الخسارة في الوقت الذي ساعدت فيه أرقام قياسية لواردات النفط وإنتاج المصافي الصينية على موازنة بيانات اقتصادية مختلطة في حين يترقب المتعاملون تقارير عن حالة الطلب العالمي.

وأعلنت الصين عن نمو أقل من المتوقع في إنتاج المصانع والاستثمار، ولكن بيانات النفط أظهرت صورة أفضل حالا لثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، حيث زادت الواردات بنسبة 42 في المائة في عام حتى يوليو إلى معدل قياسي بلغ 4.62 مليون برميل في اليوم حيث زادت المصافي من صادراتها واستفادت من ارتفاع أسعار التجزئة في يونيو.

وقال جوردون كوان المحلل في شركة ميراي لإدارة الأصول: نعتقد أن أرقام (واردات الخام لشهر) يوليو ليست مصادفة.. الرقم القياسي جاء نتيجة للطلب القوي على الوقود وزيادة المخزونات التجارية.

وأنهت أسعار سلة أوبك الاثنين على تراجع إلى 71.68 دولار للبرميل من 71.96 دولار يوم الجمعة الماضي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد