Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/08/2009 G Issue 13467
الاربعاء 21 شعبان 1430   العدد  13467
علاج سرطان الأطفال قد يزيد خطر الإصابة بالسكري

 

شيكاجو - (رويترز) :

قال باحثون أمريكيون إن الناجين من مرض السرطان الذين تعرضوا للعلاج بالإشعاع وهم أطفال يتضاعف لديهم خطر الإصابة بداء السكري عند البلوغ.

وقال الباحثون إن الأطفال الذين تلقوا علاجاً بتعريض الجسم بالكامل للإشعاع او الإشعاع الجوفي لمكافحة ظهور مرض السرطان ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بداء السكري بغض النظر عن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم او الحفاظ على وزن طبيعي. وقد تحسنت فرص النجاة من سرطان الأطفال بعلاجات أفضل ولكن عدداً من فرق البحث اكتشف أن بعض العلاجات تمثل مخاطر على الصحة فيما بعد.

وقارنت الدكتورة ليليان ميتشم من جامعة أموري باتلانتا وزملاؤها معدلات السكري في حوالي 8600 ناج من سرطان الأطفال تم تشخيصهم بين عامي 1970 و1986 وحوالي ثلاثة آلاف من أقاربهم الذين لا يعانون من مرض السرطان. وبعد مراعاة عوامل الخطر الأخرى بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم - نسبة الطول والوزن - اكتشفوا أن الناجين من سرطان الأطفال عموماً أكثر عرضة للإصابة بالسكري بمقدار 1.8 مرة. وكلما زاد استخدام الإشعاع كلما زاد خطر الإصابة بالسكري. ويرتفع خطر الإصابة بالسكري إلى سبعة أضعاف للذين تلقوا علاجاً بتعريض الجسم بالكامل للإشعاع وهو علاج يستخدم غالباً قبل زرع النخاع لعلاج سرطان الدم (لوكيميا) في الأطفال. ويعاني بالفعل الناجون من مرض السرطان من مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والكلى. وكشفت دراسة العام الماضي أن الأطفال الناجين من السرطان يرتفع لديهم خطر الإصابة وهم في سن الشباب بأمراض القلب بمقدار من خمس إلى عشر مرات مقارنة بأقرانهم الأصحاء. وكتب الفريق في دورية إرشيف الطب الباطني (من الضروري أن يتعرف الأطباء على هذا الخطر لإجراء فحوصات السكري وما قبل السكري في الوقت المناسب وطرح إستراتيجيات للحد من خطر الإصابة على الناجين من السرطان). وقال الباحثون إن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسة لفهم كيفية تحفيز الإشعاع للسكري في الناجين من مرض السرطان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد