Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/08/2009 G Issue 13477
السبت 01 رمضان 1430   العدد  13477
لسهولة قرأة أرقام الحسابات
البنوك تعيد تنظيم أرقام الحسابات البنكية اعتباراً من 11 رمضان

 

الجزيرة - صالح العيد

تبدأ البنوك المحلية بتطبيق نظام أرقام الحسابات البنكية للعملاء وفقاً لتنظيم الرقم الدولي للحسابات البنكية (آيبان) اعتباراً من 11-9-1430هـ الموافق 1- 9-2009م حيث قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بالتنسيق مع البنوك المحلية على إعادة تنظيم أرقام الحسابات البنكية للعملاء وفقاً لتنظيم الرقم الدولي للحسابات البنكية (آيبان) والذي يتميز بسهولة قراءة أرقام الحسابات البنكية ومعالجة التحويلات المالية دون أخطاء مع سرعة في التنفيذ محلياً ودولياً، هو التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي المحلي. ويطابق هذا التنظيم المواصفات التنظيمية الدولية - ISO 13616 - لأرقام حسابات العملاء. و(آيبان) يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي.

ووفقاً لمؤسسة النقد العربي السعودي فإن عدد خانات رقم الحساب بصيغة (آيبان) في السعودية سوف يكون موحداً، حيث يتكون أولاً من خانتين لرمز الدولة (وهي ثابتة وتأخذ الرمز SA)، يتبعها رقمين للتأكد من صحة رقم (آيبان) المعطى، ثم رقمين لتعريف البنك المصدر لرقم الحساب وأخيراً رقم الحساب الأساسي (BBAN) وهو ذو تعدد ثابت لعدد خاناته ويتكون من 18 خانة.

من جهة أخرى بدأت القطاعات الحكومية بتوجيه جهات الاختصاص لديها للتنسيق مع البنوك التي يتعاملون معها لتحديث أرقام حساباتها البنكية ليتم تزويد وزارة المالية بصورة منها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد