Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/08/2009 G Issue 13477
السبت 01 رمضان 1430   العدد  13477
دعوة أعضاء الهيئات الشرعية بالمصارف للتفرغ
تطور أساليب الهكرز يهدد سوق الائتمان ومطالبة بأنظمة صارمة

 

الجزيرة - عبد الله البراك - محمد بدير:

حذر مصرفيون سعوديون من مخاطر تطور أساليب الاختراقات الإلكترونية التي تستهدف البطاقات الائتمانية وطالبوا المصارف المحلية باتباع أنظمة حديثة أكثر صرامة للحد من خطورة (الهكرز) الذين يستهدفون البطاقات الائتمانية ويتسللون للاطلاع على البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء.

من جانب آخر دعا مجلس البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية إلى إيجاد آلية مؤسساتية لإخراج كوادر مؤهلة من العلماء المختصين في الرقابة الشرعية على المصرفية الإسلامية واعتبر المجلس عدم تفرغ أعضاء الهيئات الشرعية للعمل المصرفي أحد أبرز السلبيات التي تواجه مسيرة المؤسسات المالية الإسلامية، وقال أمين عام المجلس الدكتور عز الدين خوجة إن تفرق أعضاء الهيئات سيمكنهم من المتابعة والرقابة المستمرة للمؤسسات المالية وأضاف د. خوجة: من السلبيات أيضاً عدم وجود آليات ومنهج للرقابة الشرعية يساعد الجيل الجديد من المدققين الشرعيين في المؤسسات، وعدم التنسيق بين فتاوى الهيئات الشرعية والتباين والاختلاف فيما بينها في قضايا ومسائل حساسة.

وأكد خوجة أن صناعة المصرفية الإسلامية تواجه تحديات مستقبلية جمة في ظل تنامي حجم البنوك الإسلامية وشركات التمويل والاستثمار الإسلامية في العالم إلى نحو 450 مليار دولار.

"طالع الإقتصاد"





 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد