Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/09/2009 G Issue 13487
الثلاثاء 11 رمضان 1430   العدد  13487
انتخاب يوكيو هاتوياما رئيساً للوزراء في غضون أسبوعين
الحزب الديموقراطي الياباني يبدأ العمل الجدي

 

طوكيو - (أ ف ب)

غداة الفوز الكاسح في الانتخابات التشريعية بدأ الحزب الديموقراطي الياباني الاثنين مشاوراته لتشكيل الحكومة المقبلة التي ستلقى على عاتقها المهمة الصعبة لإنهاض اقتصاد ضعيف وبدء إصلاحات اجتماعية طموحة.

ومن المفترض أن ينتخب رئيس الحزب الديموقراطي يوكيو هاتوياما رئيساً للوزراء في غضون أسبوعين من قبل مجلس النواب الجديد حيث أحرز حزبه 308 مقاعد من أصل 480 وسيعلن بعد ذلك تشكيلة حكومته التي يعتزم توسيعها لتشمل حزبين آخرين في المعارضة في إطار رغبته بالانفتاح.

وفي هذه الأثناء ستستمر الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة تارو آسو في قيادة البلاد. وحزبه الحزب الليبرالي الديموقراطي اليميني الذي حكم اليابان 54 عاماً بلا منازع تقريباً، لم يعد يحتفظ سوى بـ119 مقعداً من أصل 300 كان يحظى بها في مجلس النواب السابق.

وأعلن آسو أنه يتحمل مسؤولية هذه الهزيمة النكراء وأنه سيستقيل من رئاسة الحزب الليبرالي الديموقراطي على الأرجح بعد انتخاب رئيس جديد للوزراء. وقال آسو وهو متجهم الوجه (لا بد لنا من انطلاقة جديدة) و(لاستعادة الحكم أعتقد حقاً أنه يتوجب علينا تجديد الحزب). وبعد فورة الابتهاج بالنصر بدأت الآن الأمور الجدية بالنسبة للديمقراطيين الذين سيخوضون للمرة الأولى تجربة الحكم. وقال هاتوياما صباح الاثنين عبر محطة ان اتش كي التلفزيونية العامة (لن نفرض سياساتنا)، بل (ينبغي علينا أن نتحلى بالصبر ونسعى إلى كسب تفهم الشعب). وحذرت وكالة التصنيف المالي موديز من أن (تحديات اقتصادية صعبة) تنتظر الحكومة المقبلة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد