Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/09/2009 G Issue 13487
الثلاثاء 11 رمضان 1430   العدد  13487
غرفة الرياض و(بوز أند كومبني) وقعتا اتفاقيتها
مبادرة لاستراتيجية وطنية تمهد لمشروعات شبابية بلا معوقات

 

الرياض - حازم الشرقاوي

كشف فهد بن ثنيان الثنيان رئيس لجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض عن دراسة لتطبيق نظام الشباك الواحد في إنهاء معاملات المشروعات الخاصة بالشباب. وقال رداً على أسئلة (الجزيرة): إن اللجنة تدرس حالياً بعض النماذج المتعلقة بالشباك الواحد، وخصوصاً تجربة هيئة الاستثمار التي تنهي كل المعاملات للمستثمرين الأجانب من داخلها دون الحاجة إلى زيارة الأجهزة الحكومية الأخرى. وذكر أن الغرفة لديها رغبة في تخصيص موقع بداخلها لإنهاء معاملات شباب الأعمال، وقال الثنيان على هامش توقيع اتفاقية بغرفة الرياض مع شركة بوز أند كومبني لتنفيذ دراسة الاستراتيجية الوطنية لشباب الأعمال مساء أمس الأول: هناك استبيان جار إعداده الآن سيرصد كل المعوقات والتحديات التي تواجه الشباب أثناء تأسيس مؤسساتهم، بهدف دراستها ومناقشتها مع مختلف الأجهزة الحكومية والوصول إلى حلول تناسب الطرفين. وأوضح الثنيان أن الاتفاقية تهدف إلى إرشاد وتعليم وتأهيل شباب الأعمال مهنياً وفنياً ومعنوياً بما يساعد على إتاحة وإيجاد الفرص الاستثمارية المناسبة، وذكر أن التوقيع على الاتفاقية يؤسس لمرحلة مهمة في تاريخ مشاريع شباب الأعمال تستهدف النهوض بها من أجل تحقيق أهدافها وتفعيل دورها للمساهمة في دعم مشاريع التنمية الوطنية.

دعم مرتكزات اللجنة

وقال الثنيان: الاتفاقية ستكون نقطة مهمة ترسي دعائم النهضة والتطور التي كانت مرتكزات مهمة عملت لجنة شباب الأعمال على مناقشتها منذ انطلاقة دورة أعمالها عبر الدورة الحالية لمجلس الإدارة، وذلك من أجل استحداث التطور المنشود ومواجهة العقبات التي تحول دون تطور هذه المشاريع، حيث توصل الأعضاء إلى ضرورة العمل على إيجاد استراتيجية وطنية تؤطر لمرحلة جديدة وتضع أسس وقواعد انطلاق حقيقية لمشاريع شباب الأعمال خلال المرحلة المقبلة. وأشاد الثنيان بجهود المسؤولين في شركة بوز أند كومبني وتعاونهم الذي كانت ثمرته التوصل إلى الاتفاقية، مشيداً في الوقت ذاته بما قام به أعضاء فريق العمل الذي أشرف على إعداد الاتفاقية وضم كلاً من: مازن الجبير ومصعب المهيدب ومحمد القويز، كما نوه بجهود علي العثيم ودعمه في إعداد الاستبيان الخاص بالاستراتيجية.

بناء سياسات تنفيذية واضحة

وأوضح حسين العذل أمين عام غرفة الرياض أن الاستراتيجية تستهدف تحديد كل المعوقات والمشكلات التي تواجه فئة شباب الأعمال واقتراح الحلول لمعالجتها، إضافة إلى بناء سياسات تنفيذية واضحة وعملية لتمكين شباب الأعمال وتحديد كل أشكال الدعم المادي وغير المادي المطلوب لهذه الفئة إلى جانب التنسيق والتوحيد بين الجهود الوطنية المبعثرة لدعم ومساندة شباب الأعمال وبناء ملامح سياسة وطنية لنشر الوعي بثقافة العمل الحر بين الشباب السعودي وصياغة أسس ثابتة لضمان شمولية رعاية ومساندة شباب الأعمال في كافة مناطق المملكة. وقدم العذل شكر الغرفة لشركة بوز أند كومبني على قيامها بتنفيذ الدراسة دون مقابل مادي؛ انطلاقاً من دورها الرائد في المسؤولية الاجتماعية، كما أشاد بجهود لجنة شباب الأعمال وما توليه من عناية واهتمام لمشاريع الشباب.

إلى ذلك قال غسان براج نائب رئيس بوز أند كومبني إن الاتفاقية تؤكد رغبة الطرفين في تقديم خدمات مميزة لهذه الفئة من الشباب ودعم كافة البرامج التي تسهم في إرشادهم وتعليمهم، مضيفاً أن الاستراتيجية سوف تؤسس لعمل مستقبلي يساعد على تطوير مشاريع شباب الأعمال ويمكنها من أداء دورها التنموي الفاعل، مشيراً في هذا الإطار إلى أن الشباب السعودي يمتلك قدرة كبيرة في مجال الإبداع والتطوير، داعياً في الوقت ذاته إلى التصدي لما يواجه قطاع الشباب من تحديات في مجال التمويل واكتساب الخبرة وكيفية التعاطي مع البيروقراطية وأنظمتها المعقدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد