Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/09/2009 G Issue 13495
الاربعاء 19 رمضان 1430   العدد  13495
حقائق عن منتخبنا

 

سجل الفريق في التصفيات

* بدأت السعودية مسيرتها في التصفيات من المرحلة الثالثة؛ إذ لعبت في المجموعة الرابعة إلى جانب أوزبكستان وسنغافورة ولبنان. واحتلت السعودية الصدارة بعدما فازت في خمس من مبارياتها الست وسجلت 14 هدفاً.

* تأهل المنتخب السعودي إلى المرحلة النهائية في التصفيات ولعب في المجموعة الثانية مع كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وإيران والإمارات. أنهت السعودية مبارياتها في المركز الثالث خلف الكوريتين لتلعب في ملحق التصفيات ضد صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى وهو المنتخب البحريني.

* انضمت السعودية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عام 1956 وشاركت في نهائيات كأس العالم أربع مرات بين عامي 1994 و2006م.

نتائج الفريق الأخيرة

* تعادلت السعودية بدون أهداف مع كوريا الجنوبية ثم مع كوريا الشمالية في آخر مباراتين لها بالمرحلة النهائية للتصفيات في يونيو - حزيران، وهو ما ضمن لها الحصول على المركز الثالث لتخوض الملحق ضد البحرين.

* لعبت السعودية ودياً ضد سلطنة عمان وخسرت 1-2 قبل أن تفوز على ماليزيا 2-1 الشهر الماضي استعداداً لمواجهة البحرين.

المدرب

* تولى البرتغالي جوزيه بيسيرو تدريب السعودي خلفاً للمدرب السابق ناصر الجوهر الذي ترك الفريق بعد الهزيمة أمام كوريا الشمالية في بيونجيانج في فبراير - شباط.

* استهل بيسيرو مسيرته مع المنتخب السعودي بتحقيق انتصار ثمين على إيران في طهران وهو الفوز الذي عزز فرص (الأخضر) في التأهل لكأس العالم للمرة الخامسة على التوالي.

* سبق لبيسيرو أن عمل مساعداً لمواطنه كارلوس كيروش عندما كان الأخير مدرباً لريال مدريد الإسباني في موسم 2003-2004 كما تولى تدريب سبورتنج لشبونة البرتغالي وباناثينايكوس اليوناني ورابيد بوخارست الروماني والهلال السعودي.

أبرز لاعب

* يلعب ياسر القحطاني (26 عاماً) بين صفوف منتخب السعودية منذ عام 2002 وهو قائد الفريق، كما يحمل شارة قيادة ناديه الهلال.

* نال القحطاني لقب أفضل لاعب آسيوي في 2007 وكان على مشارف الانتقال إلى مانشستر سيتي الإنجليزي قبل موسمين لكن الصفقة انهارت في النهاية.

* لعب القحطاني تسع مباريات مع السعودية في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2010 وأحرز ثلاثة أهداف.

معلومات أخرى

* يعتمد السعودي على تشكيلة من اللاعبين الذين يلعبون جميعاً في أندية محلية.

* سيغيب المهاجم الشاب نايف هزازي عن منتخب السعودية أمام البحرين بسبب إصابة في الركبة، كما يغيب لاعب الوسط عبده عطيف بسبب إصابة مماثلة.

* كان المخضرم حسين عبدالغني هو اللاعب الوحيد في تشكيلة السعودية الذي يلعب في أحد الأندية الأوروبية لكنه عاد مؤخراً إلى الدوري السعودي حيث انضم إلى النصر قادماً من نيوشاتل السويسري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد