Al Jazirah NewsPaper Friday  18/09/2009 G Issue 13504
الجمعة 28 رمضان 1430   العدد  13504
الاحتراف الخارجي.. بوابة التطور الرياضي
أ.د. عبد العزيز المصطفى

 

تشير جمعية القلب السعودية إلى أن حجم الإنفاق الصحي الحكومي والأهلي على مراكز أمراض القلب تجاوز 30 ملياراً سنوياً، لذا نأمل من الجمعية أن تأخذ بعين الاعتبار أيضاً الملايين من مشجعي الأخضر الذين يتعرضون للإصابة بأمراض القلب والضغط بسبب إخفاقات الأخضر المتكررة.

* لعب (المنتخب) في الملحق للمرة الأولى خلال تواجده السابق في تصفيات كأس العالم وهو أمر مفاجئ على العديد من عشاقه، وإن معظم جماهير الأخضر لم يعتقدوا ذلك، لكن هذا ما حدث فعلاً بعد مشوار متذبذب، بل ومحير منذ بداية التصفيات وحتى نهايتها، حيث بدأ مشوار المنتخب قبل عامين تقريباً للتأهل إلى جنوب افريقيا، إلا أن ذلك الحلم تبخَّر بعدما أضاع الفريق الفرصة تلو الأخرى في التصفيات على ملعبه وأمام جماهيره بدءاً من إيران ومروراً بالكوريتين الجنوبية والشمالية وختاماً بالبحرين خلال مباراة سوف يتذكرها اللاعبون كثيراً.

* لقد عجز الفريق عن الحفاظ على الفوز في تلك المباراة سواء بعد الهدف الأول، أو بعد الهدف الثاني من الدقائق الأخيرة من وقت المباراة الضائع.. وهنا لابد أن نؤكد على نقطة أساسية وهي عدم قدرة الفريق على التحكم في ظروف المباراة بعد الهدف الثاني أي حوالي دقيقتين من عمر المباراة، ماذا يسمى ذلك.. قلة خبرة أم ماذا؟ بإمكان القارئ أن يسميه ما يشاء.. ولكن نستطيع أن نجزم أن سلوك اللاعبين محير للغاية!

وقد شاهدنا الفريق في اللقاءات السابقة عاجزاً عن التميز والإبداع، وعلى العكس منه أداء الفريق البحريني الذي لعب وقاتل حتى آخر دقيقة من اللقاء.. أستطيع أن أعزو كل ذلك فقط إلى خبرة أعضاء الفريق البحريني الذين صقل أدائهم الاحتراف الخارجي.. وهو الفرق بين أداء الفريق السعودي والفريق البحريني.

* أعتقد أن الخروج المؤلم من التأهل لكأس العالم والإخفاقات الآسيوية المتكررة منذ (1993م) بحاجة إلى وقفة تأمل صادقة من اتحاد الكرة ولجنة الاحتراف... كما أنه حان الوقت من أن يعاد التفكير في تشجيع اللاعبين السعوديين للاحتراف الخارجي الذي يصقل قدراتهم ومهاراتهم وخبراتهم، وبالتالي التعامل مع اللقاءات الدولية والمباريات الحرجة مثل قصة الهدف البحريني الثاني، الذي أعتقد أننا سوف نتذكر ذلك لسنوات طويلة.

* ان إخفاقات مونديال فرنسا (1998م)، وإحباط مونديال (2002م) في كوريا واليابان، وفضيحة مونديال ألمانيا (2006م) وعدم تقديم مستوى يليق بسمعة الكرة السعودية في هذه التصفيات وبالتالي عدم تأهلنا لمونديال (2010م) بجنوب افريقيا، كل هذا يحمل اتحاد الكرة مسؤولية، كما أنه ليس هناك من حرج أن يأخذ اتحاد الكرة بتوصيات لجنة تطوير الرياضة التي تشكلت بتاريخ 11-4-1423ه.

أستاذ التربية والتطوير الحركي بكلية التربية - جامعة الملك فيصل


aziz89@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد