Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/09/2009 G Issue 13509
الاربعاء 04 شوال 1430   العدد  13509
الانتهاء من مشروع تركيب البوابات الإلكترونية في ملعب جدة

 

كتب - سامي اليوسف :

تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال والتجارب العملية على مشروع تركيب البوابات الإلكترونية بملعب الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة، الذي قامت خمس شركات متخصصة في تنفيذه بإشراف مباشر من المشغل التجاري للدوري شركة صلة الرياضية والذي تم تنفيذه في زمن قياسي لا يتعدى الثلاثة أشهر حيث يشكل مشروع البوابات الإلكترونية أحد التطلعات المهمة نحو تعميم التقنية الحديثة في الملاعب السعودية التي سبق الإعلان عنها كأحد أهم الاستراتيجيات التطويرية لهيئة دوري المحترفين.

ويتكون مشروع البوابات الإلكترونية من قسمين الأول أعمال مدنية والثاني أعمال فنية متخصصة، ففي مجال الأعمال المدنية تم إنشاء (4) مداخل جديدة للملعب، ومدخل خاص للمنصة الرئيسية ومدخل منفصل للإعلاميين ومدخل لذوي الاحتياجات الخاصة ومدخل للسيارات.. كما تم إنشاء (4) مراكز لبيع التذاكر كل مركز له (10) منافذ بيع مما يعني توفير (40) منفذاً للبيع الفوري للتذاكر بالملعب، ومنفذ خاص لبيع تذاكر المنصة، مما سيخفف الازدحام على المنافذ، ويسهل عملية دخول الجماهير إلى المدرجات خلال مدة زمنية لا تتعدى الساعة الواحدة لشغر كل القدرة الاستيعابية للملعب، بدلاً من فتح الملعب أو الحضور قبل المباراة بساعات الذي تعود الجمهور الرياضي عليه في المباريات المهمة. وهذه المداخل الجديدة التي تم تصميمها بشكل ذكي يتناسب مع حجم استيعاب الملعب وسيكون لها أثرها الإيجابي في انسيابية دخول الجمهور وخروجه من الملعب وإليه.

ومن الناحية الفنية تم تركيب وتشغيل عدد (8) بوابات إلكترونية حديثة تستعمل التذاكر الذكية التي سيتم استعمالها لدخول الجمهور، وقد تم توزيعها على المداخل المختلفة بالملعب وربطها عن طريق شبكة معقدة من الألياف البصرية والكابلات التي وصل طولها إلى نحو (9) كيلو مترات مدفونة تحت الأرض، تتصل بمركز تحكم إلكتروني حديث مجهز بالكامل. وتقوم هذه البوابات بعملية مراقبة التذاكر الإلكترونية المخصصة لدخول الجماهير وتعمل بنظام تشغيل متقدم جداً يتيح استعمال ثلاثة أنواع من التذاكر الإلكترونية وهي الترميز الإلكتروني (الباركود) والجيل الرابع من الجوال (G4) والبطاقات الممغنطة (RVID). وتتيح هذه التذاكر في مراحل لاحقة للراغبين من الجمهور شراء تذاكر عدة مباريات محددة في أوقات مختلفة، عن طريق الهاتف الجوال أو عن طريق الشبكة العنكبوتية، أو عن طريق منافذ البيع المخصصة لهذا النوع من التذاكر الحرارية غير القابلة للتزوير.. ويمكن في مرحلة لاحقة أن تستفيد الأندية، حسب تعاقداتها التجارية، من هذا المشروع عن طريق بيع التذاكر الإلكترونية وعن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بها، بعد أن تستكمل النواحي الفنية والبنية التحتية اللازمة للتعامل التقني مع المشروع، ما يعني تطوراً نوعياً في معرفة حجم الموارد المالية من التذاكر كأحد الروافد المهمة في التخطيط المالي للأندية في المستقبل، حيث إن القدرات الفنية للبوابات متقدمة جداً،

وسيتم الاستفادة من تلك القدرات بشكل تدريجي خلال الفترات القادمة حتى نصل إلى الاستفادة الكلية.

وسيبدأ العمل بنظام البوابات الإلكترونية مع انطلاقة الجولة الثالثة من دوري زين السعودي وسيقوم المشغل التجاري للدوري شركة صلة الرياضية بوضع مختصين على البوابات الإلكترونية في المباريات الأولى لتعريف الجمهور ومساعدته في التعامل مع هذه البوابات الإلكترونية حتى يسهل عملية تعامل الجمهور مع نظام التذاكر الجديد. وهذا المشروع الذي تتماشى فيه الأنظمة مع الأنظمة المعمول بها في الاتحاد الدولي لكرة القدم، يشكل نقلة نوعية مهمة في تاريخ كرة القدم السعودية وهو نواة شبكة حديثة متكاملة تعمل هيئة دوري المحترفين السعودية على تنفيذها في الملاعب السعودية لتتماشى مع التطور النوعي الذي تعيشه الملاعب الرياضية على مستوى العالم كما تود هيئة دوري المحترفين أن تشيد بالدور الكبير الذي قامت به شركة صلة الرياضية المشغل التجاري وتنفيذها لهذا المشروع في وقت قياسي وبمواصفات عالية وعالمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد