Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/09/2009 G Issue 13509
الاربعاء 04 شوال 1430   العدد  13509
اليوم الوطني يشكل علامة فارقة في تاريخ المملكة
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية معبر نحو عالمية التعليم والتقنية السعودية

 

يشكل اليوم الوطني نقطة تحول وعلامة فارقة في حياة المجتمع السعودي وفي تاريخ المملكة العربية السعودية، إذ يمثل بداية الانطلاق الحقيقي في آفاق البناء والعمران والتعليم. وتجيء هذه المناسبة هذا العام بنكهة جديدة، وطعم خاص، إذ تعيش بلادنا ذكرى اليوم الوطني بطعم الإنجازات التي لا يمكن حصرها وعنوانها التعليم والتقدم والتقنية والبناء الإنساني، حيث تشهد البلاد افتتاح جامعة عملاقة فريدة هي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي تعتبر جامعة عصرية حديثة وفريدة، ستسهم بشكل مباشر في نهضة التعليم في المنطقة والمجال الإقليمي.

نظرة تفاؤلية

وتنظر شركة سعودي أوجيه إلى هذه النقلة بنظرة تفاؤلية، إدراكاً منها بالطبع بأهمية الدور الذي تضطلع به هذه الجامعة المرتقبة، كما أن شركة سعودي أوجيه درجت على وضع بصمتها على كثير من مشروعات المقاولات العملاقة في المملكة العربية السعودية والمنطقة، انطلاقاً من سمعتها المُكتَسَبة باعتبارها نموذجاً لسرعة الإنجاز الممهورة بجودة التنفيذ. وتُواكب (سعودي أوجيه) النهضة العمرانية الحالية التي تشهدها المملكة خصوصاً ومنطقة الخليج بشكل عام بحزمة مشروعات نوعية تتولّى تشييدها حالياً، لا سيما في السعودية.

مشروعات تم إنجازها

تشمل قائمة مشروعات (سعودي أوجيه) الراهنة في المملكة تنفيذ المباني الأكاديمية والإدارية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والتي سوف تفتتح رسمياً في 4 شوال 1430هـ برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وحضور عدد كبير من ملوك ورؤساء عدة دول.

إن قرار مساهمة سعودي أوجيه في إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يعتبر من أهم القرارات التي اتخذتها الشركة لإنشاء جامعة متخصصة عالمية والتي من خلالها تتيح الفرصة للعالم أجمع التعرف على الإنجازات السعودية في مجال العلوم والتقنية حيث تعتبر الجامعة معلماً حضارياً علمياً تقنياً ثقافياً يكشف عن المستوى الراقي الذي تمر به المملكة في عهد حكومة الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله.

أسلوب مميز وبإمكانيات حديثة

إن إسناد مهمة إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية إلى شركة سعودي أوجيه هو مؤشر واضح على أن يتم إنجاز هذا المشروع الثقافي العلمي التقني بأسلوب مميز وبإمكانيات حديثة لا تملكها إلا سعودي أوجيه والتي أثبتت في السنوات القليلة الماضية مقدرتها على إنشاء المشروعات العالمية والتي تتطلب إمكانيات عالية في هندسة التصميم ومقدرات هائلة في الإنشاء وأسلوباً وإضافة نوعية في المشروعات الحيوية وخبرات لا محدودة لتقديم الحلول للمشكلات والصعوبات التي تواجهها بعض الشركات لا محلياً فقط بل حتى دولياً.

إن الجامعة كفيلة بأن تضع السعودية في المكان الملائم على الخريطة العالمية وتعزز صورتها كإحدى الدول التي تسعى إلى خدمة العالم في العلوم والتقنية وتستثمر بالإسهام في الحضارة العالمية وتوثيق الصلات بالشعوب الأخرى عبر برامج علمية ثقافية يبقي تأثيرها قوياً على مدى السنين. وهكذا أراد الملك عبدالله -حفظه الله- أن يكون اسم المملكة حضارياً في ريادة العلم وتعميق التواصل بين الناس في الشمال والجنوب والشرق والغرب من العالم.

إنشاء المباني الخاصة بشركة إعمار المدينة الاقتصادية

كما نفذت سعودي أوجيه مشروع (إنشاء المباني الخاصة بشركة إعمار المدينة الاقتصادية وبناء 4 أبراج سكنية تحتضن 616 شقة مجهزة بكافة المرافق الضرورية، وتتمتع باطلالات مباشرة على شاطئ البحر الأحمر).وتعمل الشركة على تنفيذ الطرق المحيطة بالمشروع والمؤدية إليه بالإضافة إلى بناء مواقف السيارات وتصميم المساحات الخضراء والحدائق المجاورة.

تتميز الوحدات السكنية في المشروع بتوفر أنظمة الأمن والصيانة على مدار اليوم، وموقف السيارات الحصرية، وبرك السباحة الخارجية والردهات الواسعة.

وسيتم تزويد الشقق بمختلف الأدوات المنزلية الضرورية بما في ذلك الغسالات والأفران الكهربائية وأجهزة الماكروويف وغسالات الأطباق والبرادات وأنظمة التهوية.

وتتمتع جميع الغرف بنوافذ مزدوجة تؤمن درجة كبيرة من الخصوصية والراحة وتتمتع الأبراج بموقع متميز يسهل الوصول منه إلى العديد من المرافق القريبة ومنها المدارس والجوامع والمنتزهات ومراكز الرعاية الصحية والبدنية وملاعب الأطفال.

مشروع جبل عمر

وقد بدأت شركة سعودي أوجيه بتنفيذ مشروع جبل عمر حيث قامت شركة سعودي أوجيه بإعداد وعمل تصاميم المخططات الصالحة لإنشاء المباني والأبراج والبوديوم بما في ذلك التصاميم المعمارية. وينص العقد المذكور بقيام شركة سعودي أوجيه بتصميم وتنفيذ البنيتين التحتية والفوقية للجزء الشمالي من المشروع والذي يشمل البوديوم والأبراج وعددها خمسة عشر برجاً إضافة الى الفنادق وسكن موسمي وكذلك المصلى العام ومواقف السيارات والأماكن التجارية بمسطحات بنائية إجمالية تصل مساحتها إلى مليون متر مربع، ويشمل المشروع أيضاً إنشاء وبناء أنفاق الخدمات والطرق والجسور والخدمات العامة.

بالإضافة إلى ذلك، تكمل شركة سعودي أوجيه تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة الشاملة لتطوير طريق الملك عبد الله في الجزء الواقع من غرب طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول إلى شرق طريق الملك عبد العزيز, ومدة تنفيذ قدرها ثلاث سنوات وقد جرى مؤخراً افتتاح تقاطع شارع الملك عبد العزيز مع طريق الملك عبد الله.

فندق أبراج (ميريديان تاورز)

كما تقوم الشركة بإنجاز المرحلة الأخيرة من بناء فندق أبراج (ميريديان تاورز) في مكة المكرمة الواقعة على بعد 1400 متر عن الحرم المكي, ويتألف المشروع من ثمانية أبراج تم بناؤها تحت أحدث المقاييس المعمارية العالمية.

وبدأت شركة سعودي أوجيه بتنفيذ مجموعة من المجموعات الخمس داخل الجزيرة الوسطية في مركز الملك عبد الله المالي الكائن على طريق الملك فهد شمال مدينة الرياض، وتتكون من مبنيين أحدهما فندق فئة خمس نجوم بارتفاع 19 دوراً، والمبني الثاني مكاتب بارتفاع 29 دوراً لصالح المؤسسة العامة للتقاعد.

جامعة الأميرة نورة

من جهة أخرى بدأت شركة سعودي أوجيه بالمباشرة بأعمال البنية التحتية وحفر الأساسات لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات في الرياض حيث تشمل المباني الأكاديمية والإدارية وكلية الصحة ومبنى الأبحاث الطبية.

جدير بالذكر أن هذه الجامعة سوف تأمن الدراسة لأكثر من 40.000 طالبة.

وتعد هذه الجامعة أحد أبرز الصروح العلمية في المنطقة وتدعم مركز المملكة العربية السعودية كإحدى أهم البلدان في مجال العلم والاستثمار في بناء الإنسان السعودي, وهي تجسد نظرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز - حفظه الله- على أن يكون اسم المملكة حضارياً في ريادة العلم.

معهد سعودي أوجيه للتدريب

كما افتتحت الشركة معهد سعودي أوجيه للتدريب في الرياض في سبتمبر أيلول 2007 بتكلفة تجاوزت 150 مليون ريال، المُخصَّص للمواطنين السعوديين.

والذي يمتد على مساحة 40 ألف متر مربع، ويعد هذا الصرح التعليمي من أكبر المشروعات المهنية التعليمية في المنطقة من حيث كلفة البناء وكثرة التخصصات فيه ووفرة بيئات العمل التدريبية حيث تعدد المعامل والورش والغرف الفندقية والمطاعم، الأمر الذي يضع المعهد في طليعة المعاهد التخصصية من حيث تكامل البيئة التعليمية المهنية.وسيتم افتتاح معهد سعودي أوجيه للتدريب للبنات قريباً والذي يشمل على العديد من التخصصات مثل تقنية الحاسب الآلي - برمجيات، التقنية الإدارية - المحاسبة، التدبير الفندقي، الموارد البشرية وغيرها.

أفضل شركة إنشاءات في المملكة

جدير بالذكر أن شركة سعودي أوجيه حصلت مؤخراً على جائزة مجلة (أرابيان بيزنس) كأفضل شركة إنشاءات في المملكة العربية السعودية، وقد وقع الاختيار عليها من قبل لجنة المحكمين التي اعتمدت على أسس تقويمية دقيقة من خلال التركيز على دقة العمل ومتابعة أدق التفاصيل والانتهاء من إنجاز المشروعات في فترات قياسية، وقدرتها على دمج الخبرات التقنية الغربية مع معرفتها المحلية للأعمال في مختلف المشروعات التي تعمل فيها.

وحصلت أيضاً على جائزة (2008 Community Advancement Award) من The Developers الجزيرة Builders Alliance (DBA) في فلوريدا - الولايات المتحدة الأمريكية.

قطاع إدارة المنشآت فضلاً عن أعمال المقاولات

تنشط (سعودي أوجيه) في إدارة المنشآت، من خلال قسم ( إدارة المنشآت (المُستقل التابع للشركة)، هذا القسم يُلبِّي الحاجة المُلِّحة لعمليات الصيانة المُحترفة والمتطورة في السعودية والخليج، سواء المتعلِّق منها بالصيانة الدورية أو الصيانة الوقائية (Preventive Maintenance).

وبينما يُعتبَر مطار الملك خالد الدولي في الرياض من أكبر مطارات المنطقه، الذي تقوم الشركة بأعمال الصيانة فيه، من أكبر مشروعاتها في هذا القطاع على مستوى المملكة، فقد فازت مؤخراً بعقد صيانة وتشغيل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

التركيز على المسؤولية الاجتماعية

تُولي (سعودي أوجيه) أهميةً كبيرة لدعم المجتمع من خلال الأنشطة المُتعدِّدة التي ترعاها في الأسواق العاملة فيها.

وينبع هذا الاهتمام، من المسؤولية الاجتماعية التي أرسى دعائمها مُؤسِّس الشركة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

ويتنوَّع نشاط (سعودي أوجيه) في هذا المجال بين رعاية الفعاليات الرياضية المُختلفة، كرالي حائل وسباق ( سبيد تريب (في السعودية). إلى جانب دعم البيئة، كبرنامج (سكوبا السعودية) تحت إشراف الهيئة العليا للسياحة للمحافظة على الحياة الفطرية البحرية. فضلاً عن رعاية الفعاليات الطبية، مثل (اليوم العالمي لمُتلازمة داون) الذي تنظمه الجمعية الخيرية (دسكا) ومهرجان (بساط الريح) الذي تنظمه (المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية)، وهي داعم رئيس لجمعية الأطفال المعوقين، بِما يهدف لتحقيق التكافل الاجتماعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة.وتدعم شركة سعودي اوجيه المؤتمر العالمي السنوي لأمراض وزراعة الكلى وقرية الحرف السعودية والجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر).وهي داعم رئيس ل(برنامج الوطني- اكتشف وطنك.. وتمتع بمملكتك) وهو عبارة عن برنامج رحلات مدرسية سياحية ثقافية ترفيهية تعليمية تبادلية بين مناطق المملكة لطلاب المدارس الثانوية, والذي يهدف إلى تنمية الحس الوطني لدى الطلاب.

كما تشارك سعودي أوجيه في رعاية الأحداث المحلية السياحية مثل (احتفالات عيد الفطر) في الرياض ومهرجان (جدة غير)، بالإضافة إلى دعم المؤسسات التعليمية والجامعات كرعاية الندوة التوعوية التي تنظمها كلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود في عدد من المدارس،

وغير ذلك من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التى تدعمها وتنظمها شركة سعودي أوجيه التي تطال إثراء جيل الشباب مهنياً وثقافياً واجتماعياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد