Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/09/2009 G Issue 13512
السبت 07 شوال 1430   العدد  13512
مشعل في القاهرة غداً.. ومصادر (الجزيرة) تؤكد اتجاه حماس لقبول الورقة المصرية
عباس يخاطب العالم: سياسة الاستيطان تعرقل عملية السلام

 

نيويورك - غزة - بلال أبودقة - وكالات:

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من أن مضي اسرائيل في سياسة الاستيطان قد يجهز على فرص إطلاق عملية السلام.

وقال عباس: إنني أؤكد مجدداً حرص منظمة التحرير الفلسطينية على تحقيق السلام العادل والشامل والدائم المستند لقرارات الشرعية الدولية وفي الوقت نفسه احذر من أن سياسة الاستيطان وبناء جدار الفصل التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي تجهز على فرص إطلاق عملية السلام.

وقال عباس مندداً بسياسة الاستيطان الاسرائيلية (اذا كان القانون الدولي ينص على عدم جواز الاستيلاء على أراضي غيره بالقوة فكيف يكون التعامل مع الحالة القائمة الآن حيث ستؤدي السياسات الإسرائيلية الاستيطانية إلى تقويض هدف إقامة الدولة الفلسطينية المترابطة جغرافياً).

وأضاف عباس متسائلاً (كيف يمكن تصور إجراء مفاوضات تجري حول القدس والحدود في الوقت الذي تعمل فيه الجرافات الإسرائيلية على تغيير شواهد الواقع لخلق واقع جديد ولفرض الحدود كما تريدها إسرائيل).

وحول الحوار القائم حاليا بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس تحت اشراف مصري قال عباس: (نستمر في بذل كل جهد ممكن لإنجاح جهود الأشقاء في مصر لإنهاء الانقلاب المستمر في قطاع غزة واستعادة وحدتنا الوطنية عبر الاحتكام لصناديق الاقتراع وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في موعدها الدستوري بإشراف ورقابة الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي).

وعلمت (الجزيرة) أن حركة حماس عاقدة العزم على إنجاح جولة الحوار الأخيرة في القاهرة وأنها ستبدي موافقتها على الورقة المصرية لحل القضايا الخلافية في ملف المصالحة مع حركة فتح بكل بنودها.

ومن المقرر أن يصل خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مع وفد رفيع من حركة حماس في الداخل والخارج إلى القاهرة يوم غد الأحد ليناقش الاثنين مع مدير عام المخابرات المصرية عمر سليمان رد حركته على الورقة المصرية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد