Al Jazirah NewsPaper Friday  02/10/2009 G Issue 13518
الجمعة 13 شوال 1430   العدد  13518
بصراحة
ما بين الصراحة والوقاحة
عبدالعزيز بن علي الدغيثر

 

بصراحة.. هذه الكلمة ذات بُعد مبني على عمق استراتيجي من الوضوح وإدراك معاني المفردات والنقد ووضع الأمور في نصابها وإيصال المعلومة الصحيحة، وبالتأكيد فإن وصول هذه الكلمة إلى درجة (الوقاحة) والغطرسة المبنية بتوهم من أسلوب المناصحة والشفافية خطأ مرفوض من الجميع.

وقد دهشت واستغربت ما حدث بعد خروج المنتخب من تصفيات مونديال 2010م في جنوب إفريقيا؛ حيث قامت قناة (أبو ظبي) الرياضية من خلال برنامجها (خط الستة) بطرح مسببات خروج المنتخب السعودي، وهذا أمر لا جدال فيه ولا اختلاف عليه، إلا أن الأمر المرفوض والمستغرب هو تمادي البعض وتصويرهم الحدث وكأنه مصيبة حلّت على البلاد والعباد، ولم يعرف هؤلاء الزمرة أن هناك منتخبات متقدمة كروياً قد غابت عن المونديال مراراً، فأين ذهب هؤلاء عن تواجدنا أربع مرات متتالية؟ وأين ذهبوا من تحقيق كأس العالم للناشئين؟ أين ذهبوا من تصنيف الدوري السعودي عالمياً؟.. ولكن إذا كان هناك عتب من محب فهو للأخ العزيز الأستاذ صالح الطريقي.. أبو إبراهيم أنت أرفع وأجمل وأحلى مما يطرح من خلال أمور غير واقعية، أما صاحبك الآخر فاللهم لا شماتة؛ فيكفيه لقب العميد؛ فلم يعد له مكان في الداخل؛ فقد نُبذ من جميع القنوات وارتمى في قناة تقلل من رياضتنا وقيادتها الرياضية؛ فبعد أن أبعد القانوني عن عمله فبالتأكيد سوف يبعد عن تلك القناة، وسوف يذهب إلى قناة أم كذيبان فقد تليق به وبأفكاره وشتمه وكذبه ووقاحته المعتادة.

اللهم إني شاهد

من نعم الله العديدة عليّ أنني لست من أصحاب المنتديات أو المواقع الإلكترونية، ولا يمكن أن أبحث عما يطرح من إساءات أو شتم حتى لو كانت ضد أشخاص لا أرتاح لهم أو لما يطرحونه؛ فالإساءة والقذف والشتم محرمة في الإسلام، ولكن ما أدهشني هو أحد الأصدقاء والأعزاء عندما أبلغني في أواخر شهر رمضان المبارك وقال بالحرف الواحد (وينك هل أنت نايم ما تعرف وش اللي حصل) فقلت له (لا ماذا حصل فأنا في عملي طوال شهر رمضان من الظهيرة حتى الساعة 11 ليلا، حتى طعام الإفطار أتناوله في العمل)، فاستغرب وقال (ألم تعلم ماذا حدث للزميل محمد العبدي أبو مشعل؟) قلت له (لا سلامات ماذا حدث؟)، قال (إن أحد المواقع طرح شيئاً غير لائق في هذا الشهر الكريم وأنه اصطحب معه أشياء ممنوعة أخفاها في حقائبه يوم قدومه من ألمانيا في ثالث أيام رمضان)، فقلت (هل تتكلم بجد؟) قال (والله)، فقلت سبحان الله العظيم، يوم الاثنين ثالث أيام رمضان وبعد صلاة العشاء وأنا في الدوام اتصل بي الزميل (أبو مشعل) وقال لي بالحرف الواحد مبروك الشهر يا (أبو سلطان) أنا في المطار وحقائبنا لم تصل وقالوا سوف تصل غدا، فقمت بالاستفسار من الإخوة في الشركة الناقلة حيث إنها ليست السعودية، وبالفعل كان هناك زيادة في وزن الطائرة وتم إنزال العفش وعددها ما يقارب خمسين شنطة، متعجباً كيف يُتَّهم شخص باقتناء أشياء وهو لم يحصل على عفشه في الأساس؟! وكيف يُتَّهم إنسان مسلم صائم وقائم في شهر الخيرات؟ كيف يُتَّهم شخص عرفناه رجلاً صادقاً خلوقاً محباً للجميع؟.. عرفت أبا مشعل منذ ثلاث سنوات تقريباً وكأني أعرفه منذ ثلاثين عاماً، نِعْم الأخ والصديق، واقعي، صدوق، لا يهمه انتماء أو ميول، لا تغيره المواقف ولا تهزه الرياح، يساعد الجميع ويقف مع الكل، ولكن المؤمن مبتلى دائما، وهذا من حُسن حظه. ومن ناحيتي لا أقول إلا اللهم إني شاهد، وحسبي الله ونعم الوكيل.

مدرب جبان ودفاع مضروب

لو كان مدرب النصر يملك الشجاعة الكافية وتقدم النصر في مباراته أمام منافسه الهلال لكسب المباراة بسهولة لأن الهلال ليس الفريق الذي عرفناه، ليس هلال كوزمن؛ فقد كان واضحاً عليه عدم الانسجام ولم يظهر الدفاع ولا الدعيع بمستواهم، ولو عدنا للمباراة لوجدنا أن الهلال لم يلعب فيه سوى أربعة لاعبين فقط، هم الفريدي وولي ورادوي وأسامة هوساوي، ولكن لم يتم استغلال وضع البقية كما يجب، وهذا دليل على أن مدرب الفريق الأصفر لا يجيد قراءة الخصم والمنافس على الأصح.

أما فرقة الصفرين في المئة فأعتقد أنها ليست أحسن حالاً مما كانت عليه في مباراة الشباب، باستثناء التواجد المميز والتغيير النموذجي للمدافع الداهية (الصقور) وإنزال الإمبراطور (صديق) الذي يقف وراء دخول الهدفين في مرمى النصر، فلا أعلم ماذا يريد المدرب من حسام غالي، وما معنى اللعب بثلاثة محاور.. والسؤال: هل التعادل مع الهلال هو الطموح؟ لقد خسر النصر نقاط المباراة بسبب آخر الصفقات (صديق)، خسر لأنه لا يملك صمام الأمان في خطوط دفاعه، خسر لأن المدرب جبان.. هذه العوامل سوف تحبط أنصار الفريق ويحدث ما حدث الموسم الماضي من هجر المدرجات.. فهذه نصيحة. والله أعلم.

أين حقوق النصر؟

لجنة الاحتراف وعدم هضم حقوقه في تسجيل اللاعب أحمد الدوخي.

وهذا حق من حقوق النادي، ولكن السؤال المطروح: أين الحديث عن بقية حقوق النادي؟ وهي كثيرة، ولكن سأتطرق إلى القريب منها.

أولاً: مَن المسؤول عن ذهاب حقوق النادي في انتقال اللاعب (رزاق) وذهابه للعب في الدوري الأوروبي وعدم الإعلان عن كيفية انتقاله؟؟

ثانياً: كيف ذهب اللاعب (التون) وقد تبقى من عقده سنة كاملة؟ ولماذا لا يتم بيع عقده أو إعارته؟ وكيف أعطي باقي حقوقه واليوم هو لاعب حر؟ ومَن المسؤول عن إهدار مبلغ عقده؟؟

ثالثاً: ماذا عملت الإدارة لاسترجاع المبالغ الهائلة التي منحت للمدرب (فوكي بوي) وذهب على أن يقوم أحد أعضاء الشرف بوضع محام لدى الفيفا لاسترجاع المبلغ، ولم يحدث شيء حتى الآن.

رابعاً: ذهب المدرب باوزا ومساعده، فهل قام المدرب ومساعده بدفع الشرط الجزائي أم تم التغاضي عنها مقابل إلا يتحدث عن الأسباب الحقيقية لعدم عودته؟؟

كل هذه الأشياء إدارة نادي النصر مطالبة بإيضاحها للجمهور الرياضي والشفافية مع ما يطرح؛ فكل شيء واضح وضوح الشمس، والأمور يعرفها غالبية جمهور الشمس.

نقاط للتأمل

- قرار فسخ عقد القناة جاء متأخراً جداً فمن يتابع سياستها في الموسم الماضي يجد أنها تحاول أن تؤجج الشارع الرياضي والمدرج.

- بالعامية (الشرهه مهوب على القناة) ولا على مقدمها، (الشرهة) على أبناء الوطن الذين يتجاهلون كل الإيجابيات ويذكرون السلبيات، ولكن قال من شاهدك يا ابا الحصين قال (....).

- على إدارة نادي النصر إيقاف مهازل عبدالغني ومشاكله وألفاظه البذيئة؛ فسوابقه المشينة مع زملائه في نادي الاتحاد أحد أسباب رفض رجالات الأهلي لهذا البذيء.

- لم يسبق على مدى تاريخ مباريات النصر والهلال أن حصل تطاول وشتم وقذف؛ فيجب ألا يرسخ عبدالغني وأشكاله هذه الثقافة المتميزة لديه.

- المعروف في ثقافة التعاقدات أن تأتي بلاعب أفضل مما لديك، ولكن أن تأتي بأسوأ مما بصفوفك فهذه مشكلة، وهذا ما حدث عندما تعاقدت إدارة نادي النصر مع صديق الشباب ليكون عوناً للصقور الذي يجب إبعاده بأسرع وقت.

- مواصلة ضياع الفرص السهلة لدى المهاجمين السعوديين عامة دليل على عدم التركيز في التدريبات، وهذه مسؤولية المدرب أولا والإداري ثانياً.

- كل توقف لدوري زين والجميع بخير، ونلتقي عبر جريدة الجميع (الجزيرة)، ولكم محبتي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد