Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/10/2009 G Issue 13520
الأحد 15 شوال 1430   العدد  13520
اليوم في الدور قبل النهائي لدوري أبطال إفريقيا
الهلال السوداني يعتمد على الكونغولي مبيلي في وضع حد لطموح مازيمبي

 

يعتمد نادي الهلال السوداني على لاعب من الكونغو الديمقراطية من أجل مساعدته على وضع حد لطموح مازيمبي انجلبير الكونغولي عندما يلتقي الفريقان في الخرطوم في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم اليوم الأحد.

وقال مهاجم الهلال ليلو مبيلي الذي كان لاعباً بين صفوف فيتا كلوب المنافس التقليدي لمازيمبي في الكونغو الديمقراطية (الهلال فريق كبير ومحترم لا يقل شأناً عن مازيمبي وحظوظه كبيرة في التغلب عليه في مباراة الذهاب والتأهل لنهائي أبطال إفريقيا).

وأضاف مبيلي الذي سجل في شباك مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا عندما كان لاعباً بين صفوف الصفاقسي التونسي قبل عامين في مقابلة مع صحيفة قوون السودانية (لا أريد التقليل من شأن مازيمبي لكن الهلال يملك الطموحات والدوافع والعناصر التي تملك القدرة على القتال وتحقيق فوز مريح).

وازداد طموح مازيمبي بطل إفريقيا عامي 1967 و1968 في التأهل للدور النهائي للبطولة العريقة لأول مرة منذ 39 عاماً بعد أن شق طريقه نحو الدور قبل النهائي، مستفيداً من غياب قوى تقليدية مثل الأهلي المصري الفائز باللقب ثلاث مرات في آخر أربع سنوات.

ويعتمد مازيمبي الذي تأهل للمباراة النهائية أيضاً في 1969 و1970 على لاعبين مثل مابي مبوتو لاعب منتخب الكونغو الديمقراطية وجيفن سينجولوما لاعب منتخب زامبيا لكن عندما يلعب في ضيافة الهلال سيتطلع الفريق السوداني إلى تحقيق انتصار كبير قبل أن يخوض لقاء الإياب في لوبومباشي بالكونغو بعد أسبوعين.

وقال مبيلي الذي يشركه البرازيلي باولو كامبوس مدرب الهلال في مركز الجناح الأيمن (أتمني اللعب في هذه المباراة لتحقيق هدفين الأول هو قيادة فريقي الهلال للتأهل والثاني هو إسعاد جماهير (عاصمة الكونجو الديمقراطية) كينشاسا (مسقط رأس اللاعب ومعقل فريقه السابق فيتا كلوب).

وأضاف (لا يمكن أن أتعاطف مع مازيمبي لأنه كونغولي). وسيلعب الهلال في الدور قبل النهائي لدوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية بعد عام 2007 لكنه كان تأهل للدور النهائي في كأس إفريقيا للأندية الأبطال في 1987 قبل أن يسقط أمام الأهلي المصري. وستشهد مباراة الدور قبل النهائي الأخرى مواجهة نيجيرية خالصة بين هارتلاند وكانو بيلارز. وسيستضيف استاد دان ايام في اويري اللقاء الذي يُقام بملعب هارتلاند وهي المرة الأولى التي يتقابل فيها فريقان من نيجيريا وهي أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان في هذه المرحلة من البطولة.

وهذا هو الظهور الأول أيضاً لهارتلاند وكانو بيلارز في دوري أبطال إفريقيا. وفي وجود المهاجم فيكتور نامو وأيضاً الثنائي بيلو كوفورماتا وجابرييل ايكيتشوكو سيشكل كانو بيلارز الذي أطاح بالأهلي المصري حامل اللقب من دور الستة عشر منافساً لا يمكن الاستهانة به أمام هارتلاند الذي يتخذ من مدينة اويري بجنوب شرق نيجيريا مقراً له. وقال السلوفيني ايفو ساج مدرب كانو بيلارز الواقع في مدينة كانو بشمال نيجيريا (نحن الآن في أدوار إقصائية وهذا يعني أنه لا يكفي فقط تحقيق الفوز على ملعبك. نحتاج إلى اللعب بصورة أفضل كثيراً خارج أرضنا).

وأضاف (اللاعبون واثقون من تخطي هارتلاند في طريقهم نحو الفوز بدوري أبطال إفريقيا)، وعلى الرغم من أن المواجهة النيجيرية بين هارتلاند وكانو بيلارز ليست هي الأقوى على مستوى البلاد إلا أن الفريقين سيتطلعان إلى تكرار إنجاز منافسهم النيجيري انيمبا الذي فاز بدوري أبطال إفريقيا في 2003 و2004. وسيمثل الفائز باللقب القارة الإفريقية في كأس العالم للأندية في أبوظبي في ديسمبر المقبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد