Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/10/2009 G Issue 13523
الاربعاء 18 شوال 1430   العدد  13523
لقاح انفلونزا الخنازير سيصل في وقته.. د. الربيعة:
تطبيق نظام التقصي الآلي للأوبئة لأول مرة خلال حج هذا العام

 

الجزيرة- أحمد القرني:

كشف معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة عن إدخال نظام التقصي الآلي للأوبئة لأول مرة خلال موسم حج هذا العام 1430هـ في خطوة تهدف إلى إيجاد برنامج معلوماتي قوي يتيح سهولة في العمل على تطور الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في الأعوام المقبلة ومصدراً للباحثين في هذا المجال الحيوي الهام.

جاء ذلك خلال لقائه امس مع لجان الحج التحضيرية لحج هذا العام 1430هـ.

وأوضح معاليه في كلمة له أمام رؤساء لجان الحج الرئيسية أنه سيتم التركيز هذا العام على التخصصات الهامة يأتي في مقدمتها الطب الوقائي والعناية المركزة، منوها بدعم وتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني في كل ما يخدم الإسلام والمسلمين وضيوف الرحمن.

ووجه معاليه بإضافة ممثلين عن القطاعات الصحية المختلفة إلى لجان الحج لتوحيد الجهود والتنسيق الكامل في الخدمات الصحية خلال الحج.

ووصف استعداد الوزارة لمواجهة أنفلونزا الخنازير A- N1H1 خلال الحج بأنها ممتازة، مؤكداً بأن العقار متوفر بكميات كافية، إضافة إلى تجهيز 3 مختبرات تشخيصية في مكة المكرمة ومختبر آخر لأول مرة داخل المشاعر المقدسة لإجراء الفحوصات المخبرية عبر تقنية البلمرة الجزيئية.

وأكد معاليه على أن توفر اللقاح سوف يصل في وقته المحدد وبحسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- سيكون لحجاج الداخل والعاملين على خدمة الحجاج وقاطني مكة المكرمة والمدينة المنورة. وشدد وزير الصحة على حرص الوزارة للتأكد من كل المعايير العالمية لسلامة وأمن اللقاح والتنسيق الدائم مع هيئة الغذاء والدواء في شمال أمريكا وأوربا وهيئة الغذاء بالمملكة، مشيداً في خبرة اللجنة العلمية للأمراض المعدية والتي تضم الخبراء والمختصين الذين ينسقون مع خبراء دول العالم.

من جهته قال رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور يعقوب المزروع: إنه تم تجنيد نحو 15 ألفا من منسوبي وزارة الصحة للوقوف على خدمة الحجاج لهذا العام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة إضافة إلى الاستشاريين في تخصصات الطب الوقائي.

وأشار المزروع إلى أنه تم تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية حسب ما خطط له وترتيبات خاصة للتعامل مع مرض أنفلونزا الخنازير A ? N1H1 .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد