Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/10/2009 G Issue 13524
الخميس 19 شوال 1430   العدد  13524
عنترة في ملتقى أدبي القصيم بـ 22 بحثاً و جماعة للفكر والثقافة في النادي

 

الجزيرة - الثقافية - عبدالرحمن التويجري

استكملت اللجنة العلمية لملتقى نادي القصيم الأدبي الخامس إجراءاتها في تصنيف ومراجعة البحوث والدراسات التي وصلتها للمشاركة في فعاليات الملتقى الذي سيعقد أواخر هذا الشهر تحت عنوان: (عنترة بن شداد.. التاريخ والتوظيف الأدبي)، وبلغ عدد البحوث التي تلقتها اللجنة اثنين وعشرين بحثا تناولت المحاور التي حددها الملتقى وتنوعت ما بين التناول التاريخي لشخصية عنترة والوقوف عند سيرته الشعبية، وبين الدراسات اللغوية والبلاغية والنقدية لشعره وكذلك توظيف شخصية عنترة في الشعر العربي الحديث وفي الشعر السعودي على وجه الخصوص.

وأوضح د. حمد بن عبدالعزيز السويلم رئيس اللجنة العلمية للملتقى أن أبرز الدراسات التي ستطرح في الملتقى دراسة للدكتور سلطان القحطاني تتناول عنترة بين الواقع والأسطورة، وكذلك دراسة أخرى للدكتور عبدالله العريني تستقرئ روح النص الشعري في غزل عنترة، في حين سيتتبع د. عبدالناصر هلال توظيف عنترة في الشعر الحديث، وستركز الدكتورة دوش الدوسري بحثها عن توظيف الشاعر محمد الثبيتي لسيرة عنترة، في حين يستقصي د. جمال المغربي مواطن استلهام شخصية عنترة في الأدب العربي أما د. محمد رشيد ثابت فسيقدم دراسة عن توظيف شخصية عنترة في المسرح. وأضاف د. السويلم أن مجلس إدارة النادي وافق على طباعة مجموعة من الكتب تزامناً مع هذه المناسبة منها كتاب بعنوان: (القيم الخلقية في شعر عنترة بن شداد العبسي) للباحثة تهاني العامر. يذكر أن الملتقى سيحظى برعاية وافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم. كما وافق مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي على تشكيل جماعة للفكر والثقافة تندرج تحت مظلة النشاط الثقافي بالنادي، وتأتي هذه الجماعة امتداداً للجماعات المتخصصة التي يتبناها النادي ومنها جماعة الشعر وجماعة السرد.

وقد وجه النادي الدعوة لكافة المهتمين في مجال الفكر والثقافة وتنمية ثقافة الحوار بمنطقة القصيم للانضمام لهذه الجماعة وإثرائها بالأفكار والأطروحات الثقافية المختلفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد