Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/10/2009 G Issue 13524
الخميس 19 شوال 1430   العدد  13524
انقطاع التيار الكهربائي واقتلاع أسقف منازل إثر إعصار بجنوب اليابان

 

طوكيو - ا ف ب:

هطلت أمطار غزيرة وهبت رياح عاتية على جنوب اليابان أمس ما تسبب في اقتلاع أسقف وانقطاع التيار الكهربائي، ما شكل المؤشرات الأولية على هبوب إعصار قوي يقترب من سواحل اليابان.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن الإعصار ميلور هو الأعنف منذ عقد وأنه مصحوب برياح تهب بسرعة تصل حتى 215 كلم في الساعة.

وقال خبير الأرصاد الجوية شينيشي ناكاتسوكاسا: أصدرنا إنذارات بوصول العاصفة وبأن الأمواج ستكون عالية. ومساء أمس كان الإعصار يتحرك بسرعة 35 كلم في الساعة قبالة جزيرة كيوشو (جنوب غرب) إلى الشمال وباتجاه جزيرة هونشو الكبرى التي توقعت الوكالة أن يصل إليها الخميس. وحذر خبير آخر في الوكالة خلال مؤتمر صحافي من أن الأمطار ستكون غزيرة والرياح بالغة الشدة. ويتوقع أن يضرب الإعصار اليابسة بعنف.

وصباح أمس أثر سوء الأحوال الجوية أولا على جزيرة أمامي الصغيرة وجزر أخرى في جنوب كيوشو في المحيط الهادىء. وقالت السلطات المحلية: إن الرياح اقتلعت أسقف المنازل والأشجار والأعمدة الكهربائية من دون وقوع ضحايا.

وحُرِم حوالي 10 آلاف منزل من التيار الكهربائي بحسب شركة الكهرباء المحلية. وتم إلغاء ما لا يقل عن 145 رحلة داخلية في غرب البلاد وجنوبها ما أثر على أكثر من ستة آلاف مسافر وكذلك رحلات قطارات بين جزر المنطقة.

وغرق راكب أمواج في الـ 46 من العمر قبالة سواحل كاناغاوا (جنوب طوكيو) لكن الشرطة لم تؤكد بأن وفاته مرتبطة بالإعصار. ويتوقع أن تهطل أمطار غزيرة على جزيرة كيوشو خلال 24 ساعة قد تصل إلى 500 ملم بحسب الوكالة. ويتوقع أن يطال الإعصار الخميس جزيرة هونشو الأكثر كثافة سكانية حيث توجد مدن أوساكا وناغويا وطوكيو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد