Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/10/2009 G Issue 13524
الخميس 19 شوال 1430   العدد  13524
مقتل جندي إسباني ومسلحين.. والكونغرس منقسم حول إرسال التعزيزات
وثيقة سرية أممية: الانتخابات الأفغانية شهدت عمليات غش واسعة

 

مدريد - كابول - واشنطن - وكالات:

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أمس أن وثيقة داخلية للأمم المتحدة في أفغانستان أشارت إلى عمليات غش كبيرة خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في 20 آب - أغسطس إذ إن عدد الناخبين في بعض الولايات كان أقل بكثير من عدد بطاقات الاقتراع. واستندت الصحيفة إلى وثيقة سرية كانت في حوزة رئيس بعثة الأمم المتحدة في كابول النرويجي كاي ايدي الذي أكد أنه في ولايات عدة فاز فيها الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي تجاوز عدد البطاقات المسجلة أحيانا عدد الناخبين بـ100 ألف. وفي ولاية هلمند الجنوبية حيث سجلت 134804 بطاقة اقتراع منها 112873 للرئيس كرزاي تعتبر الأمم المتحدة أن 38 ألف شخص فقط صوتوا فعليا في 20 آب - أغسطس. وفي ولاية باكتيكا الجنوبية احتسبت اللجنة الانتخابية الأفغانية المستقلة 212405 بطاقة منها 193541 لكرزاي، في حين اعتبرت الأمم المتحدة أن عدد الذين صوتوا كان 350 ألف ناخب فقط. وفي ولايات عدة فاز بها عبدالله عبدالله خصم كرزاي الرئيسي قالت الأمم المتحدة إن المشاركة الفعلية كانت أكبر من تلك التي سجلها مسؤولون محليون. وفي ولاية بلخ (شمال) قدرت الأمم المتحدة عدد الناخبين بـ450 ألفا في حين أن النتائج الرسمية أظهرت 297557 بطاقة فقط.

ميدانيا أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية مقتل جندي إسباني وإصابة خمسة آخرين أمس الأربعاء في انفجار لغم في أفغانستان. وقال متحدث باسم الوزارة إن (جنديا قتل وجرح خمسة آخرون).

إلى ذلك قتل واعتقل عدد من المسلحين خلال حملات شنتها القوات الأفغانية والدولية في أربعة أقاليم بأفغانستان. ولم تعلن قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) أمس الأربعاء عددا محددا للقتلى أو المعتقلين. على صعيد ذي صلة خرج الرئيس الأمريكي باراك أوباما فجر أمس من اجتماع مع كبار ممثلي الكونغرس أكثر عزلة من السابق في مواجهة اتخاذ أحد أهم قرارات فترته الرئاسية وهو القرار الخاص بإرسال أو عدم إرسال تعزيزات إلى أفغانستان. وبدأ أصدقاؤه من الديمقراطيين وخصومه من الجمهوريين في غرفتي البرلمان إثر الاجتماع، أكثر انقساما مما كانوا عليه قبله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد