Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/10/2009 G Issue 13526
السبت 21 شوال 1430   العدد  13526
مدار الشمال
رياضتنا جسد واحد
خالد فهيد العفنان

 

لست بصدد المباهاة أو تعداد الإنجازات العظيمة للرياضة السعودية وتبوؤها لسنام الرياضة العربية والآسيوية والشهرة العالمية ولا للتباهي بذلك، ولكن أشير إلى أن ذلك هو مبعث ودافع بعض المحاولات للنيل من هذه الإنجازات إن بالتهويل أو بوضع العراقيل في طريق الإنجازات الجديدة ولو بدعم المنافسين لرياضتنا بأي شكلٍ من الأشكال، وحينما أقول رياضتنا أقصد عامة منتخباتنا وفرق أنديتنا لا فرق، فكلها تمثل الجسد الواحد وعند الحاقدين لا فرق فكلها سعودية وكلها محسودة، الشاهد أننا عندما صممنا آذاننا عن معاناة الهلال بداية وشكواه من أنه يتعرض للتحجيم والحرمان من بعض حقوقه خصوصاً بعد محاولة حرمان سامي الجابر من الفوز بلقب أفضل لاعب آسيوي ورفض منح الهلال لقبه المستحق وهو نادي القرن عن آسيا، وليتنا فقط صممنا آذاننا بل تعدى الأمر ذلك إلى إصدار بيان من أحد الأندية يدعم المتهم ويتضامن معه ويسفه ويحجم تظلم الهلال لنجد أنفسنا لاحقاً أمام ما اشتكى منه الهلال ليواجه المنتخب الأول بعد مروره على المنتخبات السنية، وهكذا دفعنا ثمن أنانيتنا، ما اضطر قيادتنا الرياضية إلى أن تضع حداً لذلك، ولكن بعد أن دفعنا الثمن وهو حرمان منتخبنا من الدخول بمونديال 2010 بجنوب إفريقيا ممثلاً عن آسيا.

كما أننا لم نعطِ معنى أو قيمة لتوجس الهلال وشكواه من أن إحدى القنوات الإعلامية تمارس ردحاً بحقه وتثير صخباً وتقود تشكيكاً بمنجزاته حتى تمادت تلك القناة ومسيروها لتثير الصخب حول المنتخب والاتحاد السعودي ولجانه وأعضائه لنتذكر صدق الشكوى الهلالية.

يا إخوان رياضتنا السعودية هي بمثابة الجسد الواحد فيجب أنه إذا اشتكى منه عضو أن يتداعى له كامل الجسد بالسهر والحمى والعلاج تلافياً لأن ينال هذا الفيروس من باقي أعضاء الجسد.

ليس للصخب إلا الكتم

يمارسون الصخب ويسمونه نقداً ويمارسون التحلل ويسمونه تحليلاً يتحللون من الأصول والمنطق والواقعية والمهنية ويتفننون بالإثارة ولوك واجترار الكلام تحت مسمى مناقشة أسباب أو مسببات موضوع!! يغمزون.. يوهمون.. يؤلبون.. يثيرون.. يكابرون.. وحينما يتم كتم هذا الصخب حماية لرياضتنا من سلبياته يقولون أنكم لا تعرفون الخصخصة!! سلم صاحب القرار فقد أراحنا وحمى رياضتنا من الموهومين والمستغلين فلله دره.

القرن ليس مئة عام

على إثر فوز الهلال بلقب نادي القرن عن قارة آسيا هب بعض من نذروا أنفسهم للتقليل من إنجازات الهلال حتى وإن كانت من أمام فريق ياباني والإنجاز يعد سعودياً وأخذوا يسوقون كل مبرر يشكك بهذا الإنجاز لكن لم أر أغبى ممن يسوق مبرره متسائلاً كيف يفوز الهلال بلقب نادي القرن آسيوياً وعمر الهلال وعمر الاتحاد الآسيوي أقل من قرن؟

يا ناس الاستحقاق هو عن أكثر الأندية فوزاً بمباريات وبطولات آسيا خلال القرن وليس لأسبقية التأسيس أي دور بالتقييم أو الشروط!!



khaled@al-afnan.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد