Al Jazirah NewsPaper Monday  12/10/2009 G Issue 13528
الأثنين 23 شوال 1430   العدد  13528
الرعاية المنزلية توفر الجهد والعناء على المرضى ذوي الاحتياجات وكبار السن

 

الرعاية الصحية المنزلية هي متابعة مستمرة وشاملة للمرضى في أماكن إقامتهم من قبل فريق طبي تمريضي مدرب ومعد خصيصاً لتقديم هذه النوعية من الرعاية ليكون مكملاً لما تم تقديمه في المستشفى أو أي مؤسسة علاجية وأيضا لضمان استمرارية الرعاية التي يحتاجها المرضى بعد خروجهم من المستشفى. وهناك بعض الحالات التي يتعذر فيها وصول المريض إلى المستشفى فيقوم الفريق الطبي باستئناف الرعاية الطبية حسب الخطة المعدة وفقاً لاحتياجات المريض الشخصية ومن ثم يتم تنفيذها من جميع أفراد الفريق كل حسب تخصصه (الطبيب والممرضة والعلاج الطبيعي).

ولأهمية هذا الموضوع التقينا عددا من الكفاءات الطبية والإدارية بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وهن السيدة مها سليمان المدير التنفيذي لمشروع الرعاية الصحية المنزلية بالمجموعة والسيدة ميل برايت مديرة التمريض بمستشفى القصيم والسيدة ريتا ورنر مديرة التمريض بالمركز الطبي في العليا والسيدة ويلما انجلبريكت مديرة التمريض بمستشفى الحبيب للولادة. لتعريفنا على طبيعة البرنامج ونوعية الخدمات المقدمة وأهميتها ومزاياها وأهدافها وكيفية الاستفادة منها.

اتباع المعايير والمواصفات العالمية

* ما هي رؤيتكم وتطلعاتكم في تقديم خدمة الرعاية الصحية المنزلية..؟

- من منطلق تطلع مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية لتقديم رعاية متكاملة وشاملة وتوفير كل ما يحتاجه المريض وتسهيل الحصول على الرعاية التي يحتاجها جاءت فكرة إنشاء قسم الرعاية الصحية المنزلية التي يقوم عليها فريق طبي خاص لتقديم الرعاية لمرضانا حسب احتياجاتهم الخاصة والفردية ويراعي عند تقديم مثل هذه الخدمة المعايير والتوصيات العالمية المتقدمة مع مراعاة المحافظة على الحس الإنساني ومراعاة الاختلافات الثقافية والتقاليد والعادات لكل مريض وعائلته. وتم اختيار أفراد الرعاية الصحية المنزلية خصيصاً بحيث يتوفر لديهم الخبرة والقدرة على التكيف مع البيئات المختلفة ويتم تدريبهم وتطوير قدراتهم ومهارتهم لتمكينهم من تلبية احتياجات المرضى على أعلى مستوى من حيث الجودة والنوعية.

رواد الرعاية الصحية المنزلية

* وكيف بدأت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بتقديم مثل هذه الخدمة..؟

- تعتبر مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية من الرواد في إدخال هذه الخدمة بمفهومها وشموليتها في القطاع الطبي الخاص حيث تم إنشاء القسم منذ 9 سنوات بتقديم الخدمة للمجتمع كخطوة هادفة وكمشاركة من المجموعة لخدمة المجتمع وتقديم كل ما هو جديد أسوة بالمجتمعات الغربية المتقدمة.

فكان هدف القائمين على إعداد هذا البرنامج تسهيل وصول الرعاية الصحية وإلغاء أي عواقب تقف أمام حصول الفرد على الرعاية التي يحتاجها ويستحقها دون تكليف أهل المريض عناء وعبء ومتاعب تواجد مريضهم بالمستشفى.

استحسان وقبول

وبتوفير هذه الخدمة يبقى المريض ضمن جو مليء بالطمأنينة والأمان ومساعدة الأهل والأصدقاء على المشاركة بتقديم الدعم والمحبة. وبحمد الله لاقت هذه الخدمة استحسانا وإقبالا مما أدى إلى توسيع القسم وزيادة عدد أفراد الكادر الطبي والتمريضي للتمكن من سد احتياجات الطلب المتزايد على هذه الخدمة من ناحية العدد والنوعية، وعملنا جاهدين على تطوير الخدمة وتحسينها لتناسب المستوى الذي نطمح إليه ويتطلع إليه مرضانا.

الحرص على جودة الرعاية المقدمة

* وما هي أهداف الرعاية المنزلية..؟

- أهم الأهداف هي تقديم رعاية مدروسة وذات مرجع للمريض وفقاً للمعايير الموصي بها من قبل هيئات عالمية معروفة تحافظ على جودة الرعاية مثل JCIA. وضمن احتياجات المريض الشخصية وقدراته الصحية والبيئية والحرص على جودة ونوعية الخدمة ضمن إطار متكامل وشامل يتضمن كل الاحتياجات الإنسانية والجسدية والنفسية والاجتماعية وحتى الروحية.

كلفة اقتصادية أقل

* وما هي انعكاسات توفر الخدمة على المريض..؟

- تقديم هذه الخدمة وتوفيرها للمرضى في المنازل تعزز الشعور بالأمان والراحة والحصول على الرعاية في محيط عائلي مما يساعد في العلاج وذلك دون المساس بنظام المنزل ودون الحاجة لتواجده في جو غريب وجديد بإمكانه التأثير سلبياً على نفسيته هو وأفراد عائلته. كما أن وجود المريض في البيت يُمكن الأهل والعائلة من تقديم الدعم النفسي للمريض دون الحاجة إلى التنقل والذهاب إلى المستشفى.

وكذلك تقليل فرص التعرض لأي مضاعفات تنجم عن انتقال العدوى خلال تواجد المريض في المستشفيات والتقليل من التكلفة الاقتصادية سواء بطريقة مباشره أو غير مباشرة.

كبار السن الأكثر احتياجاً للخدمة

* ما هي الخدمات الصحية المتوفرة ضمن الرعاية الصحية المنزلية..؟

- تتعدد، فهناك الخدمات الطبية بفحص المريض سريرياً وتحديد نقاط التشخيص الأولية وإعطاء العلاج المناسب واتباع نظام المراقبة الطبية اللازمة حسب حالة المريض واحتياجاته. وهناك الخدمات التمريضية الأساسية الأولية التي يقوم عليها كادر تمريضي مدرب ومتمرس ومختص بتقديم رعاية تمريضية شامله وفقاً لخطة تم إعدادها بناء على الفحص التشخيصي الأولي. وتعتمد هذه الخطة على فحص ومراقبة العلامات الحيوية للمريض وفحص البول، كما يتم مراقبة الوضع الصحي العام للمريض على مدار الساعة ومراقبة النظام الغذائي وكذلك المساعدة على القيام بالتمارين الرياضية الأساسية للمحافظة على سلامة العضلات والمفاصل للمريض. والمساعدة في إنجاز النشاطات الحيوية اليومية مثل تقديم التغذية المناسبة لحالة كل مريض والنظافة الشخصية اليومية ومساعدة المريض في قضاء الحاجات الأساسية، وكذلك تقليب المريض وعدم إبقائه فترة طويلة بوضعية واحدة للمحافظة على سلامة جلد المريض ومنع ظهور التسلخات والتقرحات الجلدية وتنظيم وإعطاء الأدوية عن طريق الفم في مواعيدها المحددة.

خدمات مميزة

وأيضاً يوجد خدمات تمريضية متقدمة والتي تتمثل في إعطاء المحاليل الوريدية والتغذية عن طريق الأنبوب الأنفي أو المعدي. كما يتم العناية بالجروح بعد العمليات وعمل غيار بطريقة معقمة ودقيقة لمنع حدوث مضاعفات وإعطاؤه الأدوية عن طريق الوريد والحقنة مثل الأنسولين ومضادات الحيوية وغيرها، وكذلك العناية بالمرضى ذوي الوصلات الطبية الخارجية (كيس قولوني وقسطرة بولية)، ومرضى الفتحات التنفسية وغسيل الكلى البريتوني.

قابلات متخصصات

* ما هي طبيعة الرعاية المنزلية التي يمكن تقديمها للأم بعد الولادة..؟

- كما تقدم مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية ضمن البرنامج الأساسي للرعاية المنزلية برنامجا يخص العناية بالأمومة والطفولة والذي يقدم عن طريق قابلات قانونيات متخصصات بكل ما يتعلق بالولادة. تعمل القابلة على متابعة وقياس العلامات الحيوية للأم وكذلك التأكد من انقباضات الرحم لمنع حدوث مضاعفات ما بعد الولادة مثل النزيف والالتهابات، وتلعب القابلة دورا هاما في تثقيف الأم فيما يخص كيفية التعامل مع مولودها الجديد وكذلك زيادة الوعي فيما يتعلق بأهمية الرضاعة الطبيعية وتأثيرها على صحة الأم والرضيع، كذلك فإن القابلة تعمل على تشجيع الأم للقيام بالتمارين اللازمة والضرورية لاستعادة لياقتها ورشاقتها.

برنامج خاص بحديثي الولادة

أما ما يخص المولود الجديد فقد تم تخصيص برنامج رعاية المواليد حديثي الولادة ويشتمل على متابعة ورعايته على مدار الساعة للمحافظة على سلامته وتجنب الكثير من الأخطار الناتجة عن عدم المعرفة وقلة الخبرة خاصة عند المولود الأول، وتكون القابلة مسؤولة عن مراقبة صحة المولود وتغذيته ونظافته الشخصية ومتابعة نموه وتطور قدراته الجسدية والحركية والمعرفية وتكون حريصة على الملاحظة المبكرة لأي اختلافات أو انحرافات عن المعدل الطبيعي لضمان التدخل السريع لمنع المضاعفات والسيطرة على أي مشكلة صحية بفاعليه وكذلك فان القابلة تتابع جدول اللقاحات حسب الجدول الزمني.

التعامل مع الحالات الطارئة

ومن خلال القيام بتقديم ما سبق فإن القابلة تعمل على تدريب وتعليم الأم أو المربية على كل المهارات المطلوبة لتقديم ما يلزم للطفل إذا احتاج الأمر ذلك ولضمان تقديم رعاية آمنة للمواليد فقد تم تدريب القابلات على سرعة التصرف في حالات الطوارئ خاصة التي تحتاج إنعاش قلبي رئوي.

عناية حثيثة بالخدج

بالإضافة إلى ما سبق فهناك الرعاية التمريضية المتقدمة للمواليد الخدج الذين يحتاجون رعاية مكثفة ومراقبه مستمرة للتنفس وكذلك للعلامات الحيوية ونسبة الأكسجين بالدم مثال على ذلك المواليد ذوي العيوب الخلقية والمواليد الذين تعرضوا لمضاعفات خلال الولادة مثل نقص الأكسجين.

وبوجود هذه الخدمة وفر على الأهل الكثير من المتاعب وكنا دائما الحل السريع لكثير من العائلات التي لم تتوقع حدوث ذلك لمولودها.

مرافقة المريض في الخارج

وهناك خدمة مرافقة المرضى لخارج المملكة لتلقي العلاج حيث تقوم الممرضة بملازمة المريض ومتابعة حالته الصحية أثناء السفر خارج مقر إقامته (خارج المملكة) لتلقي العلاج وكذلك تقوم بمتابعة وتطبيق تعليمات وتوصيات الفريق الطبي بحيث تكون نقطة الوصل المريض والطبيب المعالج لضمان دقة إتباع العلاج والتعليمات والتوصيات الطبية.

وكذلك يتم تقديم خدمة التثقيف الصحي بتقديم برنامج تعليمي وتدريبي خاص للممرضة الخاصة التي يتم إحضارها من قبل عائلة المريض ويصمم البرنامج حسب احتياجات المريض بحيث تصبح الممرضة الخاصة قادرة على تقديم الرعاية التي يحتاجها المريض بدقة وأمان. وتخضع الممرضة لفحص المهارات التمريضية العامة ومن ثم الخاصة للتأكد من قدرتها على القيام بالمهارات التمريضية المطلوبة حسب جدول زمني معين.

آلية عمل منظمة لأكبر قدر من الراحة

* وما هي خطوات الاشتراك في خدمة الرعاية الصحية المنزلية..؟

- اعتمد البرنامج آلية عمل منظمة تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الخدمة بدون شروط أو تعقيد. المطلوب من المريض أو من ينوب عنه فقط الاتصال على مكتب تنسيق الخدمة والذي يقوم بدوره بترتيب وتنسيق كل ما يلزم لتوفير الخدمة التي يحتاجها المريض حسب احتياجه ورغبته حيث يقوم منسق الخدمة بأخذ بيانات المريض والمعلومات المبدئية وشرح نظام البرنامج وأنواعه ومسؤوليات المريض وأهله ودور مقدم الرعاية وما يترتب عليه من التزامات من قبل الطرفين وإذا تم الاتفاق تقوم مسؤولة البرنامج بزيارة المريض في بيته لعمل تقييم مبدئي لحالة المريض وتحديد احتياجاته وبالتالي إعداد خطة رعاية طبية محددة وخاصة بالمريض بالتنسيق مع الطبيب المعالج مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة الاجتماعية والعائلية وكذلك رغبة الأهل وموافقتهم على الخطة المقدمة.

دقة عالية في الأداء

وبعد إنهاء الإجراءات الإدارية من توقيع عقد واضح النقاط لضمان حقوق المريض وواجبات الموظف المكلف بتقديم الخدمة يتم تحديد مقدم الخدمة المناسب والمؤهل لذلك (ممرضة، مساعدة ممرضة، ممرض أخصائي علاج طبيعي، أخصائية تغذية، أخصائي علاج تنفسي) وتقوم رئيسة الفريق بشرح خطة الرعاية للموظف وكذلك لعائلة المريض وشرح كافة المتطلبات الواجب توفيرها لأداء الموظف دوره في تقديم الرعاية ويتم تسجيل ذلك في ملف المريض الطبي الذي يحتوي على كل المعلومات اللازمة وكذلك خطة الرعاية والجدول الزمني لتحقيق أهداف الخطة.

ومن ثم يقوم رئيس الفريق بمتابعة حالة المريض وأداء الموظف ومدى استجابة المريض عن طريق زيارات متابعة للطرفين لمعرفة مستوى الجودة ونوعية الخدمة المقدمة وذلك لضمان مستوى عال في الرعاية وفقاً لرؤية وتطلعات مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

المتابعة الدقيقة لملف المريض

ومن أنظمة البرنامج الأخرى، الالتزام بشروط العقد بما يتماشى مع التعاليم والقيم الإسلامية و الالتزام بتسجيل كل الملاحظات والتغيرات في ملف المريض حسب التوصيات العالية. كما يتم الالتزام بالزي الرسمي للفريق والتنقل بسيارات المجموعة الطبية.

مميزات عديدة ومتنوعة

* ما هي مزايا الاستفادة من خدمة الرعاية المنزلية؟

- مرونة البرنامج حيث يستطيع المريض اختيار نوعية الخدمة ومدتها والوقت لتقديمها مع استمرارية الرعاية لفترات طويلة ودون انقطاع على مدار الساعة باليوم، ويمكن أن تستمر من ساعات إلى أشهر وسنين تعتمد على احتياج المريض ورغبته. كما تتميز مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بتوفير كفاءات وخبرات متميزة لتناسب احتياجات المريض المختلفة، وهذه الخبرات لديها القدرة على التعامل مع التغيرات الطارئة والاستجابة بصورة سريعة وفعالة واستيعاب أبعاد الجو العائلي. كما باستطاعته التعامل والتكيف مع البيئات الأسرية المختلفة ومرخص لها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

فريق إشراف مؤهل

ويتميز البرنامج أيضاً بوجود فريق إشراف مؤهل يمكن الرجوع إليه بأي وقت على مدار الساعة وظيفته استقبال الملاحظات وكذلك تقديم دعم للموظف ولعائلة المريض عند حدوث أي طارئ يمكن لعائلة المريض التواصل معه والاستعانة به عند حدوث أي تغيير بحالة المريض أو حدوث أي طارئ للموظف خلال تواجده في المنزل. كما يتميز البرنامج بإمكانية إرسال سيارة الإسعاف إذا أحتاج الأمر.

حالات مرضية متعددة

* من هم المرضى الذين بحاجة للرعاية المنزلية..؟

- الحالات المرضية التي تحتاج إلى الرعاية المنزلية عديدة ومنها كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى حديثو الخروج من المستشفى والتي تتطلب حالتهم استمرارية الرعاية الصحية وكذلك المرضى ما بعد الجلطات الدماغية والذين يشتكون من الأمراض المزمنة. كما تتوفر خدمة الرعاية الصحية المنزلية أيضاً لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم ومرضى الغسيل الدموي والأطفال الخدج و حيثي الولادة.

الشعور بالرضا والأمان

* في ختام اللقاء، هل من كلمة أخيرة..؟

- وجود هذه الرعاية تساعد أفراد هذا المجتمع على تحقيق ما يتطلعون له ويساعدهم على الشعور بالرضا والاطمئنان على من يهمهم من أفراد عائلتهم بالرغم من انشغالهم وبالتالي لا يضطرون إلى التضحية بوظائفهم أو التزامهم المهنية وبنفس الوقت توفير الرعاية التي يتطلعون إليها وبالطريقة التي يفضلونها.

ومن هنا سنلتزم بتوفير هذه الخدمة وتطويرها لتناسب متطلبات مجتمعنا وسد احتياجات مرضانا المختلفة عن طريق توفير الخدمة وتوسيع النطاق الجغرافي للمستفيدين منا وبذلك نكون قد سهلنا الوصول إلى الخدمة أينما كان مريضنا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد