Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/11/2009 G Issue 13552
الخميس 17 ذو القعدة 1430   العدد  13552
في موسوعة الشعر السعودي
محمد المنصور الشقحاء

 

اطلعت في إحدى الصحف على الورقة التي قدمها الشاعر أحمد الملا في ندوة أقيمت في النادي الأدبي بالرياض عن الشعر؛ وهالني هذا الكم من القول الذي لم أجد فيه ما يضيف عن الشعر في المملكة العربية السعودية.

للعلم صدر عن الشعر والشعراء كتب عدة تنطوي تحت عنوان الموسوعات والمجاميع والمختارات، وكمثال لا يصل إلى الحصر:

1- شعراء الحجاز في العصر الحديث تأليف: عبدالسلام طاهر الساسي والصادر في طبعته الثانية عن نادي الطائف الأدبي عام 1402هـ اشتمل الكتاب على نماذج (27) شاعراً.

2- شعراء نجد المعاصرون تأليف عبدالله بن إدريس الصادر في طبعته الثانية بإشراف نادي الرياض الأدبي عام 1423هـ اشتمل الكتاب على نماذج (23) شاعراً.

3- الشعر - كتاب دوري يحوي نماذج من الشعر العربي السعودي الحديث إعداد علي حسن العبادي ومحمد المنصور الشقحاء. الكتاب الأول ربيع الأول عام 1399هـ اشتمل الكتاب على (24) شاعراً. وتوقف المشروع بسبب إجراء تنظيمي داخل نادي الطائف الأدبي الذي أصدر الكتاب.

4- قصائد من الصحراء - انتخاب وتقديم: محمد المنصور الشقحاء الصادر عام 1409هـ عن نادي الطائف الأدبي، اشتمل الكتاب على نماذج (26) شاعراً.

5- موسوعة الأدب العربي السعودي (نصوص مختارة ودراسات) المجلد الثاني - الشعر إعداد الدكتور عبدالله بن حامد المعيقل الصادرة عن دار المفردات بالرياض عام 1422هـ اشتمل الجزء على نماذج (183) شاعراً.

وهذه الكتب والموسوعات وغيرها الصادرة داخل المملكة العربية السعودية تجاوزها المشارك في الندوة وتطلع إلى مساهمات قامت بها جهات إعلامية وثقافية عربية وأجنبية؛ وكنت أتمنى الارتكان إلى ما بين أيدينا قبل أن نشعر بالقصور والإحباط النابع من داخلنا ونتهم بعدم الاطلاع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد