Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/11/2009 G Issue 13552
الخميس 17 ذو القعدة 1430   العدد  13552
بعد استعراض الفرص الاقتصادية في القصيم
الأمير فيصل بن مشعل: سنعمل على تذليل العقبات التي تتسبب بها الأجهزة الحكومية أمام المستثمرين

 

بريدة - بندر الرشودي:

كشف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم ورئيس لجنة تنمية الاستثمارات بالمنطقة، أن هناك قصوراً واضحاً في أداء بعض الأجهزة الحكومية تجاه دعم الاستثمارات بالمنطقة يصل إلى حد عرقلة تلك المشاريع، مشدداً على أن اللجنة ستضطلع بدور مهم في سبيل إزالة العراقيل التي تواجه المستثمر بمنطقة القصيم، مشيراً إلى أنه سيعقد اجتماع موسع يجمع مديري الدوائر الحكومية برجال الأعمال يطرح على طاولته كل تلك العراقيل والمعوقات غير المبررة بكل شفافية ووضوح، لافتاً إلى أن الجميع من قطاعين حكومي وخاص يجب أن يتفاعل مع كل ما من شأنه الارتقاء باقتصاديات المنطقة بكل المجالات.

وصادق الأمير فيصل أثناء ترؤسه ظهر أمس للاجتماع الخامس للجنة تنمية الاستثمار بالقصيم على إجماع الأعضاء تغيير اسمها من لجنة دراسة وتطوير الاستثمار إلى لجنة تنمية الاستثمار بالقصيم بعد أن أنهت المرحلة الأولى مهمتها بدراسة الفرص الاستثمارية بالقصيم بتقديم شركة مونيتور الأمريكية العالمية لمخرجات الدراسة كاملة والتي شملت جوانب متعددة تعليمية وصحية وزراعية وطبية وغيرها.

وأضاف الأمير فيصل بن مشعل: أعتقد أن المنطقة تستحق أكثر مما هو مبذول الآن؛ لما تتمتع به المنطقة من مقومات زراعية واقتصادية، فضلاً على ما تتمتع به من موقع مميز يسهل الوصول إليه من مناطق متعددة، كما أن ارتباطها تاريخياً بالتجارة عبر ممارسة أهالي القصيم منذ عشرات السنين في التجارة.

وقال: ما قامت به لجنة الاستثمار حتى الآن هو شيء مشرف ويدعو إلى الاطمئنان بأن هناك الكثير من أبناء منطقة القصيم حريصون على جذب الاستثمارات للمنطقة ورفع درجة الوعي بالفرص الاستثمارية في المنطقة.

وقال نائب أمير القصيم: انبثقت من لجنة الاستثمارات قرارات مهمة، منها تكليف شركة عالمية هي مونيتور العالمية وقامت بدراسة شاملة تسلط الأضواء على الفرص الاستثمارية بمنطقة القصيم، مشدداً على أنها ليست الوحيدة في أجندة اللجنة ولكن هدفنا من خلالها إلى رسم الخطوط العريضة لبداية موفقة في المنطقة، وكانت هذه الدراسة قد تمخضت عنها شركة القصيم للتنمية والتي الآن تستكمل إجراءات التأسيس واستكمال قيام هذه الشركة وسوف نعقد في نهاية السنة أي بعد ستة أسابيع اجتماعاً لتقييم وضع الشركة وإعلانها بشكل رسمي وتكوين مجلس إدارة.

وأضاف الأمير فيصل بن مشعل أنه تم تشكيل لجنة متابعة للعمل مكونة من ثلاثة أشخاص ممثلين بأمين غرفة القصيم الدكتور فيصل الخميس والأستاذ محمد الكبير والأستاذ عبدالله الوابلي للمتابعة بشكل دقيق لنتائج الاجتماعات والتوصيات المطروحة والتنسيق لها وقد كنا نفتقد المتابعة في السابق وقد توصلنا إلى إقرار هذه اللجنة لنستعجل الخطى.

وأكد أن شركة القصيم ليست لمنافسة الشركات الصغيرة في القصيم وإنما لاحتوائها والدخول معها بتحالفات تجارية وعدم منافستها، لافتاً إلى أن المنطقة تستوعب عشرات الشركات وليس هناك داع من التخوف من سيطرتها على السوق فهدفها أسمى من مساعي الربح والخسارة بل إنها ستمهد الطريق وتسلط الضوء على الفرص الاستثمارية بالمنطقة.

وأعلن سموه عن النية لإقامة منتدى اقتصادي كبير يركز على الفرص الاستثمارية في منطقة القصيم ويعرض الدراسات التي توصلت إليها شركة مونيتور وذلك في بداية العام الجديد بمشيئة الله تعالى.

وبيّن سموه أن من بركات هذه اللجنة وجود الإخوة في غرفة عنيزة وكذلك رجال الأعمال في محافظة عنيزة مباركاً لهم قيام شركة عنيزة للاستثمار التي سوف تركز على إيجاد الفرص الاستثمارية.

فيما ثمن رئيس الغرفة التجارية بالقصيم ونائب رئيس لجنة تنمية الاستثمارات بالقصيم نائب رئيس اللجنة عبدالله بن صالح العثيم اهتمام سموه ومتابعته الدائمة لأعمال اللجنة. وقال: إن شركة القصيم للتنمية انبثقت من حرص أمير المنطقة وسمو نائبه وهي مبادرة لتنمية منطقة القصيم وخلاصة لما قامت به شركة مونيتور العالمية من دراسة لفرص الاستثمار بمنطقة القصيم، كما أن الشركة لن تقوم بجميع الفرص الاستثمارية في المنطقة بل ستقوم بإنشاء البنى التحتية في الدرجة الأولى وستفتح المجال لرجال الأعمال من كل دول العالم؛ فالهدف أن تكون ذراعاً تنموياً. وبين العثيم أن رأس مال الشركة سيصل إلى 5 مليارات ريال في المرحلة الأولى، وأكد أن المنطقة ستكون ناجحة استثمارياً، مشيراً إلى أن الأزمة المالية الحالية لم تؤثر سلباً في الشركة بل كانت عاملاً مساعداً يصب لمصلحة الشركة لأننا في طور التنمية.

وبين العثيم أنه تمت مناقشات مع رجال أعمال وهناك حماس ولم يخفِ العثيم وجود تكتلات من رجال أعمال في سبيل قيام الشركة وتأسيسها حيث سيكون التأسيس على هامش منتدى اقتصادي تحتضنه منطقة القصيم سيتم الإعلان عنه لاحقاً من قبل الأمير الدكتور فيصل بن مشعل في حينه، وقال العثيم: هناك مبالغ تم دفها لشراء أصول لشركة القصيم للتنمية تصل إلى قرابة 250 مليون ريال.

وكان الأمير الدكتور فيصل بن مشعل قد ترأس الاجتماع الخامس للجنة الاستثمار في القصيم ظهر أمس في مقر الغرفة التجارية الصناعية في بريدة لمناقشة توصيات شركة مونيتور وكذلك مشاهدة عرض مختصر لتطور العمل بشركة القصيم للتنمية، والتي استعرض مجاهد القين الرئيس التنفيذي للشركة جميع الخطوات التي اتبعتها الشركة في سبيل قيامها وإعلان تأسيسها في المراحل التي تسبق مخاطبة هيئة سوق المال قبل إطلاقها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد