Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/11/2009 G Issue 13552
الخميس 17 ذو القعدة 1430   العدد  13552
أول جمعية علمية تهتم برعاية الطفل في جامعة الأميرة نورة

 

حرصت جامعة الأميرة نورة منذ بداية نشأتها على تأسيس إدارة مستقلة للجمعيات العلمية تنضوي تحت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.. وذلك لقناعة الجامعة متمثلة في مديرتها سمو الدكتورة الجوهرة بنت فهد وجميع منسوباتها بالدور الريادي الذي تقوم به الجمعيات العلمية في تطوير المعارف النظرية والتطبيقية وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية والتطبيقية للقطاعات العامة والخاصة.

أوضحت ذلك إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة، مضيفة أن مجلس الجامعة قد اعتمد في جلسته الخامسة برئاسة معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد العنقري إنشاء أول جمعيتين علميتين تحت مظلة الجامعة هما: الجمعية العلمية السعودية لرعاية الطفل.. والجمعية العلمية السعودية لمعلمي اللغة العربية، على أن تكون فرعاً من الجمعية العلمية السعودية للغة العربية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (تم تغيير مسماها بعد ذلك إلى الفرع النسائي لجمعية اللغة العربية وذلك في اجتماع مجلس الإدارة السابع للجمعية الرئيسية المنعقد بمقر الجمعية بجامعة الإمام)

وتهدف الجمعية العلمية السعودية لرعاية الطفل إلى:

1- حصر وتحديد ورصد أوضاع الطفل السعودي من جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية وتناولها بالبحث والدراسة لمعالجة القصور فيها.

2- توعية الأسرة السعودية خصوصاً والمجتمع عموماً بالأساليب الحديثة في تربية الطفل وتوجيهه لإعداده ليكون مواطناً صالحاً وفعَّالاً في مجتمعه.

3- تقديم المشورة العلمية في مجال التخصص لجميع الفئات المعنية بالطفولة.

4- نشر الوعي في المجتمع بمختلف الوسائل لمواجهة العنف الأسري تجاه الطفل وضرورة إشعار الهيئات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حماية الطفل.

5- توثيق الروابط والتعاون بين جميع الهيئات المعنية بمشكلات الطفولة داخل المملكة وخارجها.

وقد شاركت جامعة الأميرة نورة في ملتقى الجمعيات العلمية في الجامعات السعودية الذي عقد في رحاب جامعة الملك سعود برعاية معالي وزير التعليم العالي.. وفي ورشة العمل المصاحبة بورقة عمل بعنوان: دور المرأة في الجمعيات العلمية بالجامعات السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد