Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/11/2009 G Issue 13555
الأحد 20 ذو القعدة 1430   العدد  13555
استقبله رئيس الجمهورية
الحربش يبحث آفاق التعاون بين (أوفيد) وألبانيا

 

الجزيرة - فيينا

اختتم المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) السيد سليمان بن جاسر الحربش مهمته الرسمية على رأس وفد عالي المستوى للعاصمة الألبانية تيرانا؛ حيث عقد العديد من الاجتماعات مع كبار مسؤولي الدولة لبحث سبل وآفاق التعاون بين الطرفين، وقد تُوجِّت الزيارة باستقبال فخامة رئيس ألبانيا الدكتور بأمير توبي للسيد الحربش ووفد (أوفيد)؛ حيث أعرب عن ارتياحه لمستوى التعاون بين (أوفيد) وألبانيا، أملاً بزيادة حجم دعم المؤسسة لمشاريع التنمية في البلاد. وعبَّر السيد الحربش عن امتنانه لفخامة الرئيس، مؤكداً مواصلة أوفيد لتعهداته بالتعاون المستمر مع جمهورية ألبانيا.

وقد التقى وفد أوفيد العديد من الوزراء، من بينهم وزراء المالية والصحة والاقتصاد والتعاون والطاقة والأشغال العامة والنقل والاتصالات، إضافة إلى منسق مشروعات الطرق الريفية، حيث تم مناقشة العمليات قيد التنفيذ، فضلاً عن دراسة سبل تعزيز التعاون في مختلف القطاعات مثل النقل والطاقة والصحة.

وتلبية لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتورة سالي بيريشا، ورئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي المدني، ألقى السيد الحربش كلمة مهمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثاني للاستثمار الأجنبي في ألبانيا، وأشار إلى التعاون القائم بين أوفيد والمؤسسة الشقيقة، البنك الإسلامي للتنمية؛ حيث يتعاون الطرفان لدعم عدد من المشروعات التي تهدف إلى مكافحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي. واستطرد المدير العام باستعداد أوفيد لتعزيز أواصر التعاون مع ألبانيا، مشيراً إلى مشاركة المؤسسة الفعلية في تمويل عدد من المشروعات لدعم قطاعات الزراعة والتعليم، والصحة، والنقل وإمدادات المياه. كما أعرب السيد الحربش عن استعداد أوفيد لتمويل المشروعات التي تعنى بتعزيز قطاع الطاقة في ألبانيا، وعبّر عن أمله بأن يتيح هذا المؤشر الفرصة ل(أوفيد) للعمل على زيادة نطاق دعمه للقطاع الخاص في البلاد.

وقد قام الوفد خلال زيارته لألبانيا بتفقد موقعين لمشروعين شارك أوفيد في تمويلهما، وهما مستشفى دوريس العام ومستشفى كافاجا العام، اللذان يسعيان إلى دعم أهداف حكومة ألبانيا بشأن تخصيص المزيد من الموارد لقطاع الصحة وتوفير الخدمات الطبية الشاملة بأسعار معقولة للفئات السكانية المحرومة. وتجدر الإشارة إلى أن أوفيد قد شارك في تمويل مستشفى مدينة ميناء دوريس، الذي تم استكماله عام 2003م، والذي يتكون من أربعة طوابق، ويتسع لـ350 سريراً، بمبلغ قدره 5 ملايين دولار أمريكي، فضلاً عن تقديم قرض قيمته 2.42 مليون في عام 2005م للمشاركة في تمويل مشروع يهدف إلى بناء مستشفى بطاقة 80 سريراً في منطقة كوفاجا التي تمثل إحدى المناطق الفقيرة في البلاد. وقد بدأ التعاون بين (أوفيد) وألبانيا منذ عام 1993م؛ حيث تم دعم العديد من المشاريع الإنمائية المهمة في شتى المجالات على صعيد القطاعين العام والخاص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد