Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/11/2009 G Issue 13555
الأحد 20 ذو القعدة 1430   العدد  13555
افتتاح حملة التوعية السنوية بمرض السكري بطبية الملك عبدالعزيز بجدة

 

جدة - الجزيرة:

يفتتح المدير التنفيذي للتشغيل بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي العقيد مهندس خالد محمد باكلكا اليوم الأحد بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة حملة التوعية السنوية بمرض السكر، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري تحت شعار (التوعية والوقاية من داء السكري)، وأوضح الدكتور عبدالعزيز التويم استشاري ورئيس قسم أمراض الغدد وسكري الأطفال ورئيس اللجنة المنظمة لفعاليات هذا اليوم ان مدينة الملك عبدالعزيز الطبية اعدت برنامجاً مكثفاً بالتنسيق مع العديد من المؤسسات والهيئات والشركات في مجال السكر.

ويعزو الدكتور التويم اسباب هذه الزيادة في انتشار وباء السكري الى الزيادة المطردة في اعداد السكان. وزيادة متوسط الاعمار عن ذي قبل. وتغير اسلوب الحياة المعاصرة الى التمدن. وما صاحب ذلك من السمنة، وقلة الحركة، وزيادة الضغوط النفسية، والتغير البيئي في انواع الاطعمة. كما ان حالات السكر بنوعيه الاول والثاني قد زادت بنسبة مقلقة في الاطفال والبالغين اما عن نسبة انتشار هذا الوباء. فقد زادت نسبة انتشاره الى معدلات مرتفعة في دول العالم. وخصوصاً دول الخليج، واصبح مثل الإعصار الذي يجتاح هذه الدول.

حيث تتراوح نسبة الاصابة بين السكان ما بين 14-25% وهي نسبة عالية جداً بكل المقاييس. اما في المملكة العربية السعودية فقد زادت نسبة الإصابة بين السكان لتصل الان الى حوالي 24% من السكان ممن هم فوق سن الـ30 سنة. وفي الولايات المتحدة الامريكية زادت نسبة الاصابة بمرض السكري إلى الضعف خلال العشر سنوات الأخيرة.

وعن مرض السكر ذكر الدكتور عبدالعزيز التويم ان السمنة أصبحت مشكلة عالمية يعاني منها أكثر من 300 مليون شخص، وهي من المسببات الرئيسية للإصابة بالنوع الثاني من السكر، حيث أوضحت الاحصائيات الأخيرة ان اكثر من 80% من المصابين بمرض السكر يعانون من السمنة.

وان كل كيلو جرام واحد زيادة في الوزن يقابله 5% زيادة في احتمال اصابة ذلك الشخص بالنوع الثاني من مرض السكر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد