Al Jazirah NewsPaper Friday  20/11/2009 G Issue 13567
الجمعة 03 ذو الحجة 1430   العدد  13567
أنظار القارة السمراء تتوجه إلى لواندا اليوم

 

تتوجه أنظار القارة السمراء إلى لواندا اليوم الجمعة لمعرفة ما ستؤول إليه قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي ستُقام في انغولا عام 2010 وسيتم توزيع المنتخبات الـ 16 التي تأهلت إلى النهائيات على أربع مجموعات وسيتأهل صاحبا المركزين الأولين في كل المجموعة إلى الدور ربع النهائي من البطولة القارية التي ستُقام بين 10 و31 يناير المقبل.

وسيكون المنتخب المغربي بطل 1976 الغائب الأكبر عن النهائيات بعد ما حل في المركز الرابع الأخير ضمن مجموعته في الدور الحاسم المؤهل إلى النهائيات القارية ونهائيات مونديال جنوب إفريقيا 2010 كما الحال بالنسبة للسنغال وجنوب إفريقيا اللتين فشلتا حتى في الوصول إلى الدور الحاسم.

وسيوجد في أنغولا 2010 جميع الكبار الآخرين على رأسهم المنتخب المصري الذي توج في 2008 باللقب للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه (رقم قياسي) بعدما تغلب على الكاميرون 1 - صفر في المباراة النهائية في العاصمة الغانية أكرا، إضافة إلى وصيفه الكاميروني وساحل العاج وغانا ونيجيريا وتونس والجزائر التي كانت أمس الأول آخر المنتخبات المتأهلة عن القارة السمراء إلى مونديال جنوب إفريقيا 2010 بعد فوزها على منتخب الفراعنة 1 - صفر في المباراة الفاصلة التي أقيمت بينهما في السودان.

يذكر أن المنتخبات الأربعة الأخرى التي تأهلت عن القارة الإفريقية إلى نهائيات المونديال هي ساحل العاج وغانا والكاميرون ونيجيريا. وستكون مصر على رأس المجموعة الأولى وأنغولا المضيفة على رأس المجموعة الرابعة، فيما سيكون المنتخبان الكاميروني والعاجي على رأس المجموعتين الأخريين على أن تحدد مجموعة كل منهما عبر القرعة.

أما المنتخبات 12 لا الأخرى فيتم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات بحسب النتائج التي حققتها في النسخات الثلاث الأخيرة أعوام 2004 و2006 و2008 وصنفت منتنخبات تونس ونيجيريا وغانا ومالي في المستوى الثاني، وزامبيا وبنين والجزائر وتوغو في المستوى الثالث، وبوركينا فاسو والغابون ومالاوي وموزامبيق في الرابع.

يذكر أن مالاوي ستسجل مشاركتها الثانية في النهائيات بعد الأولى قبل 25 عاماً. وسيشهد حفل القرعة الذي سيقام في مركز جديد للمؤتمرات بني خصيصاً للمناسبة في ضاحية تالاتونا الجنوبية، حضوراً سياسياً وفنياً ورئاسياً وسيشارك فيه الفنان الكونغولي باب ويمبا ومغنان أنغوليان آخران. ويتوقع ظهور الرئيس جوزيه أدواردو دوس سانتوس الذي يحكم البلاد الغنية بالنفط منذ 30 سنة، إلى جانب رئيس الاتحاد القاري الكاميروني عيسى حياتو، وأعضاء آخرين في لجنتة التنفيذية. تجدر الإشارة إلى أن مدرب الأهلي المصري السابق البرتغالي مانويل جوزيه يشرف على تدريب المنتخب المضيف، وهو تسلّم مهامه في يونيو الماضي بعد فشل المنتخب في التأهل إلى نهائيات جنوب إفريقيا 2010 في جنوب إفريقيا وإثر سلسلة من النتائج السلبية في المباريات الودية. وستقام مباريات البطولة على أربعة ملاعب جديدة في لواندا، بنغيلا، كابيندا ولوبانغو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد