Al Jazirah NewsPaper Friday  20/11/2009 G Issue 13567
الجمعة 03 ذو الحجة 1430   العدد  13567
كل جمعة
جيريتس.. وطموحات النصر
صالح الهويريني

 

عندما أكد جيريتس مدرب الهلال أنه سعيد للغاية بعدم توقف منافسات الدوري خلال الشهرين المقبلين، فإنّ (جيريتس) بهذا الذي أكده وكأنه راح يكشف عن حجم معاناته كمدرب مرموق جاء إلى المملكة من أجل أن يقدم عملاً تدريبياً احترافياً متطوراً ومتكاملاً من خلال فريق الهلال، ولكنه اصطدم بمعوقات توقف الدوري أكثر من مرة.. كما أن (جيريتس) أيضاً وبفعل ذلك وكأنه (وكمدرب خبير) أراد توجيه رسالة مبطنة للقائمين على إعداد برمجة منافساتنا يقول لهم فيها (إن فترات التوقف المتكررة للدوري هي مشكلة كبيرة وستحد كثيراً من تطور منافساتنا، وأن الواجب يفرض أيضاً الحرص مستقبلاً على تجاوز هذه المشكلة تحقيقاً لمصلحة الكرة السعودية إجمالاً)..

** رداً على بعض التساؤلات، وعلى صعيد البطولات الخارجية: النصر لم يحقق سوى (4) بطولات وآخرها كان في موسم 1419هـ، في حين حقق الهلال (13) بطولة وآخرها كان في موسم 1422هـ، أما الاتحاد فقد حقق (7) بطولات وآخرها كان في موسم 1425هـ، والشباب أيضاً (7) بطولات وكان آخرها في موسم 1421هـ، ويُعد الأهلي هو آخر فريق سعودي حصل على بطولة خارجية وحدث ذلك في الموسم الماضي 1429هـ من جراء فوزه ببطولة أندية الخليج من أمام النصر ومن خلالها راح يرفع عدد بطولاته الخارجية إلى (4) بطولات..

** خلال المواسم العشرة الأول من منافسات بطولة كأس الأمير فيصل (كأس الاتحاد سابقاً) وابتداءً من موسم 1406هـ كان النصر لا يشارك إلا بلاعبين شباب وصاعدين في هذه البطولة رغم أنّ النظام كان يسمح وقتها بمشاركة حتى الفريق الأول بأكمله، وقد استفاد النصر آنذاك وبفعل هذه السياسة من بروز بعض المواهب الشابة مثل سعود الحمالي وسلمان القريني ووليد الطربر وشقيقه مساعد وغيرهم.. أما في السنوات العشر الأخيرة فالحال في النصر تغير وعلى أثر ذلك باتت بطولة الأمير فيصل مطمعاً مهماً له ولعله يحققها، وباعتبار أنه (فنياً) أصبح فريقاً لا يملك مؤهلات الحصول على البطولات الكبيرة القوية وذات النفس الطويل..

** أحد النصراويين قال لي: للأسف حتى بطولة الأمير فيصل عجز فريقنا عن تحقيقها منذ موسم 1419هـ باستثناء (بطولة موسم 1428هـ).. مما جعله يراوح مكانه بين فرق الوسط لمواسم ليست بالقليلة من خلال بطولة الدوري المحك وذلك بسبب قناعات خاطئة وهذه كارثة وجمهور النصر في النهاية هو الضحية..

كلام في الصميم

* أثناء تنفيذ إحدى ضربات الجزاء الشبابية أمام النصر وفي تصرف أرعن وغير مبرّر قام (حسين عبد الغني) بدفع أحد لاعبي الشباب إلى داخل منطقة الجزاء ولعل الحكم وعلى أثر ذلك يعيد تنفيذ الضربة.. (المثير للأسى) أن عبد الغني هو قائد للنصر، وبدا، أكيداً أنه سيظل ماضياً في طريق تصرفاته الغريبة والرعناء التي عرفناها عنه منذ أن كان لاعباً أهلاوياً رغم أنه حالياً على مشارف الاعتزال وهذه هي الكارثة!!

** رئيس الرائد (فهد المطوع) مكسب كبير لرياضة منطقة القصيم وليس لنادي الرائد وحده.. (وقد بلغني) مؤخراً أنه بصدد تقديم دعم مادي جيد لأحد أندية المنطقة (درجة ثالثة).. وسأذكر اسم هذا النادي متى تم الدعم وبات حقيقة تقديراً للمطوع ولتقديم الشكر له، ومن منطلق حرصي أيضاً على منح كل ذي حق حقه..

** حصول فريق شباب النصر على (كأس الاتحاد) للمرة الثانية على التوالي هو أمر يؤكد ان هناك عملاً نصراوياً مبذولاً منذ أيام إدارة الأمير فيصل بن عبد الرحمن، وأن القاعدة النصراوية تسير في الطريق الصحيح، لكن تظل (بطولة الدوري) هي الأهم وهي المقياس الحقيقي لأفضلية وقوة أي فريق..

** أي مدرب مميز وسبق له التدريب في المملكة لا أظنه سيقبل بتدريب فريق النصر لأنه يعرف إمكانيات لاعبيه ويدرك يقيناً أنهم لن يعينوه كمدرب على تحقيق طموحاته، ولهذا لم أتفاجأ بعدم موافقة الأرجنتيني هيكتور مدرب الشباب سابقاً على تدريب النصر في الوقت الحالي..

** أرقام.. وإحصائيات الاتحاد الآسيوي الأخيرة جاءت لتؤكد ومن جديد أنه لم يسبق للكابتن (ماجد عبد الله) أن حصل على أي أفضلية رسمية على مستوى القارة الآسيوية طيلة حياته الكروية ومثلما كتبنا ذلك مراراً وتكراراً، ولكنهم رفضوا الاعتراف به لأنه يكشف عن حقائق لا تعجبهم..

** تصلني أحياناً على الإيميل.. أو بواسطة ال(SMS) رسائل إساءات وشتم وافتراءات موجهة ضدي واحتجاجاً على بعض ما أكتبه.. (هذه الرسائل) لا تهمني ولن تغير من قناعاتي، ولكني وبسببها أشفق على أصحابها لأنهم سيحاسبون عليها من رب العالمين.. اعترضوا وانتقدوا على كيفكم ولكن لتكن اعتراضاتكم وانتقاداتكم بعيدة عن الشتم والإساءات والافتراء حتى لا تندموا يوم لا ينفع الندم..

** (عباس إبراهيم) مشروع حكم سعودي مميز.. وفي مباراة الشباب والنصر أولمبياً كان عادلاً في قراراته بل والنجم الأول لهذه المباراة ويكفي للتأكيد على منطقية ذلك هي جراءته في احتساب ثلاث ضربات جزاء صحيحة للشباب وفي حالة ربما كانت غير مسبوقة في ملاعبنا وتحديداً ضد النصر وعلى طريقة منح كل ذي حق حقه..

** من حقك أن تتباهى بماضيك المميز، ولكن بشرط أن يكون حاضرك هو الآخر مميزاً، والا فإنك ستكون مثل ذاك الذي ينطبق عليه مقولة (الحديث عن الماضي نقصان بالعقل).. مثلما هو حال بعض الناس!!

خواطر .. خواطر

** اتفاقية شركة الاتصالات السعودية مع نادي ريال مدريد هي خطوة رائدة وتجمع بين عملاقين عالميين..

** عندما انتقد منصور البلوي أحوال الاتحاد بعد خسارته الآسيوية قالوا: معه حق لأنه عضو شرف.. ووقت أن غاب عن الاجتماع الهام لأعضاء شرف الاتحاد راحوا يلتزمون الصمت..

** الإصرار على الخطأ هو الغلط، ولهذا من الظلم أن يستمر إيقاف لاعب الهلال سعد الذياب وهو الذي لا يستحق الإيقاف..

** قالوا: إن سامي الجابر ضد خالد عزيز.. فقلت: سامي دائماً مع الحق ويعمل بالمنطق وليس ضد عزيز أو غيره..

** الاتفاق قد يفعلها بالهلال غداً إذا كانت رؤية الهلاليين لهذه المباراة بأنها ليست صعبة..

** استبعاد محمد نور عن المنافسة على الأفضلية الآسيوية أثار الاستغراب ولا أراه مبرراً لا سيما وأن القائمة النهائية ضمت لاعبين لا يرتقون حتى إلى نصف محمد نور وفي إمكانياته ومؤهلاته..

الأمل الجديد

** شاهدت مباراة فريقي الأمل والصقر (دوري القصيم) والتي انتهت نتيجتها للأمل (2 - صفر) وجعلته يتمسك بمركز الصدارة.. وقد لفت نظري وقتها حماس لاعبي الأمل وقتاليتهم وحرصهم على تحقيق الفوز رغم تواضع إمكانيات أغلبهم من الناحيتين الفنية والمهارية.. كما أن لقائي برئيس النادي الأخ علي السديس وبعض أعضاء إدارته الزبن والمزيني والقبيسي قد كشف لي أنهم يحملون فكراً كله طموح نحو الأفضل وحرصاً على تجاوز سلبيات الماضي رغم شح الإمكانيات المادية المتوفرة في خزينة ناديهم..

** ولهذا أتمنى (وهذه دعوة خاصة) أن يبادر تجار البكيرية (رجال الأعمال) بدعم خزينة نادي مدينتهم كلٌ حسب استطاعته وأخص بالذِّكر منهم الشيخ محمد العلي السويلم وابنه الأستاذ علي، إضافة إلى الأساتذة عبد الرحمن المحمود وعلي عبد الكريم اللحيدان وعبد الرحمن إبراهيم الحديثي وعبد الرحمن عبد الكريم الخليفي دعماً وعوناً لتوجهات إدارة السديس ولمواكبة طموحاتها الرامية إلى انتشال فريقها الكروي من معاناته الحالية.. ولعله يصعد إلى دوري أندية الدرجة الثانية لأول مرة في تاريخه.

** أخيراً.. فريق الأمل - من أهم ما يحتاجه حالياً - هو أن يتخلص من (الفكر القديم) الذي كان يسيره وحد من تطوره ومن أجل أن يضع قدميه في بداية سلّم الصعود للأمام والخروج من أزمته التي جعلته يراوح مكانه رغم المنشأة الرياضية الحكومية التي يمتلكها.. مع احترامي للجميع.



للتواصل.. salehh2001@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد