Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/12/2009 G Issue 13580
الخميس 16 ذو الحجة 1430   العدد  13580
محللون وصفوا الاستراتيجية الجديدة بالمغامرة
مهمة صعبة لأوباما لإقناع الكونجرس بخطته في أفغانستان

 

واشنطن - ريم الحسيني

يلتقي فريق الأمن القومي لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم أعضاء الكونجرس؛ لتهدئة مخاوف البعض من أن إرسال 30 ألف جندي أمريكي إضافي سيوسع نطاق الحرب في أفغانستان. وقلص ارتفاع عدد القتلى بين الجنود الأمريكيين والتكاليف العسكرية من تأييد الرأي العام الأمريكي للحرب الأفغانية المستمرة منذ ثمانية أعوام.

كما قوبل قرار أوباما بزيادة القوات باحتجاجات من جانب زعماء في حزبه الديمقراطي يميلون نحو اليسار، وذلك قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس العام القادم. وقال أوباما للشعب الأمريكي إنه سيرسل قوات أمريكية إضافية قوامها 30 ألف جندي إلى أفغانستان بحلول الصيف القادم للتعجيل بمحاربة طالبان، وإنه في الوقت نفسه يعتزم البدء بإعادة بعض القوات إلى الوطن في غضون 18 شهراً.

وفي مسعى لإقناع الأمريكيين المتشككين حاول أوباما حشد روح الوحدة التي سادت بعد هجمات القاعدة في 11 من سبتمبر - أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة، وحذَّر من أن المتشددين يتآمرون لشن هجمات جديدة. وبعد أن قال الرئيس الأمريكي إن (الأمن المشترك في العالم في خطر) أعلن رئيس حلف شمال الأطلسي أنه يتوقع أن يقدم الحلفاء على الأقل 5000 جندي لأفغانستان، وربما بضعة آلاف أخرى بعد أن أعلن أوباما زيادة كبيرة في القوات الأمريكية.

ويقول خبراء إن خطة أوباما هي مغامرة جريئة؛ إذ إنه يتعامل مع حكومة أفغانية ضعيفة وشكوك متزايدة من جانب حزبه الديمقراطي والرأي العام الأمريكي بشأن ما إذا كانت الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات يمكن كسبها بأي حال.

"طالع دوليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد