Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/12/2009 G Issue 13583
الأحد 19 ذو الحجة 1430   العدد  13583
رغم الغيابات والإصابات والنقص.. أبو شقير يقود العميد بنجاح
(بالعشرة).. الاتحاد يبصم بالتفوق على الأهلي

 

نجح النجم الاتحادي الموهوب مناف أبو شقير في قيادة فريقه للانتصار على الأهلي ب2-1 حين صنع هدف فريقه بمهارة فائقة وفي المنطقة الشرقية انتهت مواجهة الاتفاق والقادسية بالتعادل 1-1

الاتحاد × الاهلي

جدة - حمود البقمي

وسط ظروف عديدة قبل وأثناء اللقاء استطاع فريق الاتحاد أن يكسب ديربي جدة أمام منافسه التقليدي الأهلي بهدفين مقابل هدف, سجل للاتحاد في شوط المباراة الأول مهاجمه أمين الشرميطي وأضاف في الشوط الثاني علي الزبيدي الهدف الثاني فيما سجل توليدو هدف الفريق الأهلاوي في نهاية الشوط الثاني.

وكانت المباراة قد شهدت إصابة الحارس الاتحادي مبروك زايد والذي تم تبديله اضطرارياً وكذلك طرد مهاجمه أمين الشرميطي. بهذا الفوز حصد الفريق الاتحادي ثلاث نقاط أنعشت آماله في الدخول في المنافسة على صدارة فرق دوري زين للمحترفين.

الشوط الأول

منذ البداية وضحت رغبة الاتحاد في مباغتة الأهلاويين مبكراً من خلال الكرات العرضية والبينيات بين أبو شقير والنمري خلف أبو شروان ولوسيانو والشرميطي هجومياً إلا أن الانتشار الأهلاوي وسرعة انطلاقات الراهب وتوليدو فرضت توازن اللعب مع الدقائق الأولى وتبادل الهجمات على المرميين وسط أخطاء دفاعية كادت تعجل بهز الشباك من خلال كرة المدافع الاتحادي محمد سالم وكرة المدافع الأهلاوي جفين البيشي.

وفي الدقيقة (11) أشعل أمين الشرميطي جو المباراة بهدف اتحادي أول من كرة تلقاها داخل منطقة الجزاء من أبو شقير سددها أرضية على يسار المسيليم داخل الشباك الأهلاوية.

أعطى هذا الهدف الثقة للاتحاديين فيما زاد من إصرار ورغبة الأهلاويين في البحث عن التعادل إلا أن المحاولات الأهلاوية لم تكن خطرة بعكس الهجمات الاتحادية التي تأتي من الجهة اليسرى بقيادة الصقري وأبو شقير والنمري بخلاف اليمنى التي كانت تعد الأضعف لمحدودية أداء عبيد الشمراني هجومياً والضغط عليه من قبل عبدالرحيم الجيزاوي وتوليدو بهجمات أهلاوية وعدم مساندته بشكل كاف من زميله بو شروان الذي يلعب أمامه في الوسط الأيمن .

بعد مرور15 دقيقة على تسجيل الهدف الاتحادي دانت السيطرة أكثر للاتحاديين وسنحت عدة كرات ثابتة من أخطاء أمام المرمى الأهلاوي لم يوفق أبو شروان في استغلال تلك الكرات وسدد أكثر من كرة بعيدة عن المرمى كانت إحداها أن تكون كفيلة بتعزيز الهدف الأول.. في الجانب الآخر اعتمد الأهلاويون على الكرات المرتدة للراهب والجيزاوي الوحيدين بين رباعي الدفاع الاتحادي والخط الدفاعي الأول الاتحادي أحمد حديد الذي قطع إمدادات الوسط الأهلاوي لمهاجميه.

وفي إحدى الكرات الهوائية داخل منطقة الجزاء الاتحادية سقط مبروك زايد ومهاجم الأهلي عبدالرحيم جيزاوي تعرض خلاله مبروك لإصابة قوية فرضت على الجهاز الفني استبداله بالحارس تيسير آل نتيف بعد أن تبقى زايد تحت العلاج داخل الملعب فترة طويلة احتسب خلالها الحكم البلجيكي (8) دقائق وقتا بدل ضائع لينتهي الشوط بالهدف الاتحادي الوحيد.

الشوط الثاني

عاد الفريقان لأرضية الملعب بنفس تشكيلهما في الشوط الأول ووضحت رغبة الأهلاويين الجادة في البحث عن هدف التعادل وكاد في أول دقيقتين أن يتحقق لهم ذلك من خلال كرة رأسية لعبها الراهب في زاوية المرمى الاتحادي العليا إلا أن براعة تيسير آل نتيف أبعدت هذه الكرة ببراعة منقذاً مرماه من هدف أهلاوي مؤكد. وبعد دقيقتين أيضاً كرر الراهب المحاولة برأسية أخرى كما كرر آل نتيف إبداعه وأبعد الكرة التي سقطت أمام مرماه أبعدها الدفاع لمنتصف الملعب. جاءت تلك المحاولات الأهلاوية جراء الضغط المركز على المرمى الاتحادي. ومن كرة اتحادية مرتدة طويلة أخطأ المدافع الأهلاوي في إرجاعها لحارس مرماه ليخطفها أبو شروان ويمرر للشرميطي الذي تأخر في التسديد ليبعدها الدفاع الأهلاوي من أمام المرمى. وكرة اتحادية أخرى سددها محمد سالم برأسه في زاوية صعبه أبعدها المسيليم بقبضة يده إلى ضربة زاوية. ومع اندفاع الأهلاويين للبحث عن هدف التعادل شهدت المباراة انفتاحية اللعب في وسط الميدان تبادل الفريقان الهجمات الخطرة كان لحارسي المرميين الدور البارز في إبطال مفعولها.

وفي الدقيقة (63) أشهر الحكم البلجيكي البطاقة الحمراء للمهاجم الاتحادي أمين الشرميطي بعد تنبيهه من قبل الحكم الرابع خليل جلال الذي شاهد ضرب الشرميطي لمدافع الأهلي محمد مسعد بدون كرة أثناء سقوطه. ليكمل الاتحاديين اللقاء بعشرة لاعبين مما شجع المدرب الأهلاوي للزج بمهاجمه الخطير مالك معاذ سعياً لاستغلال الظروف الاتحادية إلا أن المدرب الأرجنتيني كالديرون لم يترك الفرصة للأهلاويين وعزز دفاع فريقه باللاعب علي الزبيدي بديلاً للمهاجم لوسيانو والإبقاء على أبو شروان وحيداً في خط الهجوم لمشاغلة الدفاع الأهلاوي بالهجمات المرتدة في وقت شهدت دقائق اللقاء سيطرة أهلاويه مطلقة افتقدت للتركيز.

وفي غمرة الضغط الأهلاوي ومن كرة اتحادية مرتدة في الدقيقة (84) مرر نجم اللقاء مناف أبو شقير كره بين مدافعي الأهلي للمندفع من الخلف علي الزبيدي الذي واجه المرمى وسددها أرضية على يمين ياسر المسيليم مسجلاً الهدف الاتحادي الثاني الذي قضى به على آمال ورغبة الأهلاويين لتسجيل هدف التعادل وأعطى به الأمان للفرقة الاتحادية التي تفوقت على الظروف قبل وأثناء المباراة وقبل أن يعلن الحكم البلجيكي سيرجيو قوميني نهاية هذا اللقاء وعند الدقيقة ( 93) ومن كرة عرضية تجاوزت آل نتيف خطفها توليدو ووضعها داخل المرمى الخالي مسجلاً هدف الأهلي الوحيد والذي أطلق بعده مباشرة الحكم صافرته منهياً اللقاء بفوز الاتحاد بهدفين مقابل هدف أهلاوي وحيد.

القادسية × الاتفاق

الدمام - سامي اليوسف

انتهى ديربي الشرقية بتعادل إيجابي بهدف لمثله، بعد مباراة متوسطة فنيا شهدت عودة هداف الاتفاق صالح بشير بعد غياب حيث شارك في الشوط الثاني وتقلد شارة الكابتنية.

سجل الاتفاق في الدقيقة الاولى بواسطة مهاجمه يوسف السالم وتعادل القادسية في الدقيقة 45 بواسطة عبده حكمي ولعب القادسية باللاعبين: فهد الشمري وزكريا الهداف وسلمان العميري ورضا آل سالم وسلطان اليامي واخوان الياس ومبارك الأسمري وعبده حكمي وعلي الشهري وعايد البلوي وناصر السلمي.

ولعب الاتفاق بمحمد خوجة وسياف البيشي وجمعان الجمعان وعبدالمطلب آل طريدي ووليد الرجاء وحسين النجعي وابراهيم المغنم وعبدالرحمن القحطاني وبشار عبدالله وحمد الحمد ويوسف السالم.وأدار المباراة طاقم تحكيمي بقيادة سعد الكثيري وعاونه محمد الغامدي وعبدالعزيز الأسمري.

الشوط الأول

بكر الاتفاق بالتسجيل قبل بلوغ الدقيقة الأولى بغمزة يوسف السالم على أثر عرضية وليد الرجاء.

توقعنا أن ينشط أداء الفريقان بسبب الهدف المبكر لكن حدث العكس فظهر الشوط الأول بأداء متوسط للغاية.وسدد النجعي كرة قوية تصدى لها الشمري ببراعة في الدقيقة 26 بعدها بدقيقتين أضاع يوسف السالم فرصة هدف اتفاقي ثاني بسبب تباطئه في الدقيقة 28.

واصل الاتفاق خطورته باللعب على الأطراف بطلعات الرجاء والقحطاني فيما اعتمد القادسية على صناعة اللعب التي يقوم بها المخضرم عبده حكمي. تنقل القحطاني على الجهتين اتاحت تنويع اللعب الاتفاقية.

منح الحكم البطاقة الصفراء لكابتن القادسية زكريا الهداف ومحمور الاتفاق بشار عبدالله.

جاء الفرج القدساوي في الدقيقة الأخيرة 45 بعد خطأ دفاعي اتفاقي جاء على اثر تسديدة قوية من سلطان اليامي ارتدت من جمعان على طبق للمتابع عبده حكمي داخل الصندوق الذي سددها قوية على يسار خوجه مسجلا هدف التعادل الذي انتهت به احداث هذا الشوط.

الشوط الثاني

أشرك مدرب الاتفاق قبل بدايته لاعب الوسط يونس المنقاري بديلا للمغنم. منح الحكم سلمان العميري البطاقة الصفراء لاعاقته النجعي.

ظهر القادسية بصورة أفضل وسدد رضا السالم من كرة ثابتة بقوة تصدى لها خوجة في الدقيقة 56 رد عليها النجعي بتسديدة مرت بجوار القائم الأيسر. عاد الاتفاق إلى تنظيم صفوفه وتهديد مرمى القادسية مع تسديدة المنقاري في الدقيقة 68 التي ابعدها الشمري الى الكورنر، رد على محاولة المنقاري عبده حكمي بتسديده بيساره أمسكها خوجه.

في الدقيقة 70 غادر حمد الحمد وشارك بدلا منه يحيي الشهري، بعدها تمكن خوجة من التصدي لكرة عرضية.

خرج سلمان العميري وشارك الخيبري، واحتج الاتفاقيون مطالبين بركلة جزاء لسقوط الشهري في الدقيقة 75

شارك صالح بشير في الدقيقة 75 بديلا للنجعي مع أول اطلالة رسمية له في الدوري السعودي لهذا الموسم وفي لفتة ترحيبية بعودته اهدى له كابتن الاتفاق سياف البيشي شارة الكابتنية له.

ومع اول لمسة غمز بشير كرة عرضية وصلته من الموهوب الشهري امسك بها الشمري في الدقيقة 80، وتدخل خوجة في التوقيت المناسب لحماية مرماه واستبدل المدرب القدساوي البلوي بزميله سلطان مسرحي.

احتسب الحكم ضربة حرة مباشرة (غير صحيحة) للاتفاق بعد سقوط صالح بشير بالقرب من خط 18 القدساوي في الدقيقة 84، شارك مهند السعد بديلا لاخوان الياس في الدقيقة 86، منح الحكم الكثيري 3 دقائق وقت بدل ضائع، قبل ان يطلق صافرته معلنا نهاية الديربي (البارد) بالتعادل الايجابي 1-1.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد