Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/12/2009 G Issue 13599
الثلاثاء 05 محرم 1431   العدد  13599
تحليل (الجزيرة) الفني
محلل (الجزيرة ) القانوني يقيم أداء حكام لقاء النصر والاتفاق
المساعد الثاني حرم فريق الاتفاق من هدف صحيح 100%

 

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: دوري زين السعودي للمحترفين

المكان: استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض

اليوم والتاريخ: الأحد 3 محرم 1431هـ الموافق 20-12-2009م

الفريقان: النصر والاتفاق

الحكام: خليل إبراهيم الغامدي - دولي - يبلغ من العمر 41 سنة - حكم ساحة

محمد حامد الغامدي - دولي - يبلغ من العمر 45 سنة - حكم مساعد أول

حمود الشمري - درجة أولى - يبلغ من العمر 35 سنة - حكم مساعد ثان

مطرف محمد القحطاني - دولي صالات - يبلغ من العمر 42 عاماً - حكم رابع

حمد الحميميدي - مقيم الحكام

هيثم الناصر - مراقب المباراة

النتيجة النهائية: فوز النصر بهدف مقابل لا شيء للاتفاق

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د9 و44 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته بشكل خاطئ بأن الكرة تجاوزت بكاملها خط مرمى النصر قبل أن يلعب مهاجم الاتفاق القحطاني الكرة داخل مرمى النصر وقرار خاطئ من الحكم لأن الكرة لم تتجاوز بكاملها خط مرمى النصر المساعد كان يبعد حوالي خمس ياردات عن خط المرمى وهذا ما جعله يتخذ القرار الخاطئ.

د 33 و20 ثانية خطأ للاتفاق لم يعلن عنه الحكم بعد أن قام لاعب النصر ريان بلال بالدخول العنيف على قدم لاعب الاتفاق إبراهيم المغنم كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء ل(ريان) للعب العنيف تمشياً مع القرار 4 من المادة 12 التي تنص أن المهاجمة التي تعرض سلامة الخصم للخطر يجب أن تعاقب بمثل عقوبة اللعب العنيف. د 37 و23 ثانية ركنية للنصر لم يعلن عنها الحكم والمساعد الأول بعد أن لمست الكرة يد حارس الاتفاق.

د 42 و50 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق، هذا الخطأ يستحق البطاقة الحمراء للاعب النصر محمد السهلاوي بعد أن تعمد ضرب مدافع الاتفاق فهد المفرج بالمرفق كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء للسهلاوي. الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 49 و22 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر (إيدير) للتهور.

د 50 و38 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتفاق بشار عبدالله للإصرار على مخالفة القانون.

د 62 و34 ثانية سقوط مهاجم الاتفاق داخل منطقة جزاء النصر وقرار سليم باستمرار اللعب لعدم وجود خطأ من مدافع النصر.

د 63 و35 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق والخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب النصر حسين عبدالغني للتهور. الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د 66 و22 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر خالد الزيلعي للإصرار عل مخالفة القانون. د 75 و55 ثانية هدف للنصر صحيح سجله ريان بلال.

د 79 و9 ثوانٍ الحكم يحتسب خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق ويشهر البطاقة الصفراء للاعب النصر حسين عبدالغني وهي بطاقة غير مستحقة فلاعب النصر لم يرتكب أي خطأ في هذه الحالة.

د 82 و43 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء لكل من ماجد الهزازي من النصر وأحمد عكاش من الاتفاق للسلوك غير الرياضي وهي بطاقات مستحقة.

د 84 و46 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتفاق حسين النجعي للتهور.

91 و16 ثانية ركلة حرة غير مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتفاق صالح بشير للسلوك غير الرياضي بعد أن قام بالتحايل بالسقوط.

باختصار

* قائد فريق الاتفاق فاز بالقرعة فكان له اختيار الملعب وركلة البداية كانت للنصر. أول بطاقة صفراء كانت للاعب النصر إيدير. المباراة لم تكن صعبة على الحكم وكانت عادية، ساعده في ذلك تقبل وتعاون اللاعبين لقرارات الحكم. الحكم طبق قانون اللعبة في أغلب قراراته ولكن لم يحسن تطبيق العقوبات الإدارية بالشكل المطلوب، أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة. أجاد في تطبيق المسافة القانونية كما أجاد في متابعة التحايل. سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية. استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته. شخصية الحكم بارزة ومظهره كان لائقاً وكان هادئاً. تعامل مع اللاعبين والاداريين بالشكل المطلوب وأجاد التعامل مع إصابة اللاعبين. لياقته عالية ولديه القدرة

على التحمل واستخدم الطريقة القطرية والشاملة في تحركاته. تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء والركنية ورمية التماس كانت صحيحة. ومواقفه كانت صحيحة عندما تكون الكرة في اللعب. متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتعاون معهم ومع الحكم الرابع. الملاحظات على الحكم عدم التركيز بالشكل المطلوب على الألعاب الخشنة وعدم إشهار البطاقات الملونة لمن يستحقها كما حصل من ريان بلال تجاه المغنم وما حصل من السهلاوي تجاه مدافع الاتفاق فهد المفرج.

المساعد الأول قام بواجبه واستطاع أن يضبط حالات التسلل بالشكل المطلوب. المساعد الثاني لم يقف في بعض الأوقات مع آخر مدافع وهذا ما جعله يرتكب خطأ بأن الكرة تجاوزت خط مرمى النصر وهي لم تتجاوزه مما حرم فريق الاتفاق من هدف صحيح فعليه مراجعة نفسه والتركيز أكثر في المباريات القادمة.

الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول 27 دقيقة و56 ثانية أما باقي الوقت وهو 18 دقيقة و4 ثوان كان اللعب خلالها متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب دقيقة واحدة كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول. الوقت الفعلي الذي كان اللعب فيه نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 25 دقيقة و19 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و41 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب أربع دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول للشوط الثاني.



للتواصل : F2F2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد