Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/12/2009 G Issue 13606
الثلاثاء 12 محرم 1431   العدد  13606
متوقعاً زيادة إنتاج الصلب بنسبة 50%.. السليمان:
العرض لا يزال أكثر من الطلب.. وهناك ضوابط لتصدير الأسمنت

 

الخبر - رويترز

توقع وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة خالد بن محمد السليمان يوم أمس أن طاقة إنتاج المملكة من الصلب ستزيد بمقدار 50% على الأقل خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحكم زيادة الطاقة الإنتاجية في المصانع الوطنية، حيث تبلغ طاقة إنتاج المملكة من الصلب نحو 8.4 مليون طن. وتسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنحو نصف الإنتاج المحلي من الصلب من خلال شركة (حديد) التابعة لها.

وذكر السليمان أن زيادة الإنتاج ستأتي من توسع (حديد) في الإنتاج، وكذلك الشركات الخاصة المنافسة لها مثل الاتفاق للصناعات الحديدية وحديد الراجحي. وأضاف: (في الوقت الحالي العرض لا يزال أكثر من الطلب قليلاً). كما توقع أن يزيد إنتاج الأسمنت السعودي بنسبة (19%) على الأقل إلى 50 مليون طن بحلول نهاية 2010م، كما أضاف أن الطلب على الأسمنت في السوق المحلية زاد من 30 مليون طن في 2008م إلى 35 مليون طن في 2009م.

وأضاف وكيل وزارة التجارة: (ليس هناك حظر إنما هناك ضوابط للتصدير، هناك ثلاث شركات الآن تصدر إلى خارج المملكة الأسمنت، والأولوية بالنسبة إلى الوزارة، وللدولة عموماً، هو توفير احتياج السوق المحلية ما يفيض عن هذا، ونرحب تماماً بأن يكون متاحاً للتصدير).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد